منوعات / صحيفة الخليج

السلطات الأمريكية ترفض ترخيص دواء لاضطرابات ما بعد الصدمة

واشنطن - (أ ف ب)
رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي إيه) السماح بعلاج لاضطرابات ما بعد الصدمة، قائم على مخدر «إم دي إم إيه» المعروف باسم «إكستاسي»، على ما ورد في بيان صدر الخميس عن شركة ليكوس ثيرابوتيكس المطورة له.
  • التحقق من صحة العلاج
وأشارت «إف دي إيه» إلى أنها لا تستطيع التحقق من صحة العلاج «بناءً على البيانات المقدمة حتى الآن»، وطلبت من الشركة إجراء تجربة إضافية للمرحلة الثالثة للحصول على بيانات حول سلامة العلاج وفعاليته، على ما ورد في البيان.
وتحظر القوانين الأمريكية استخدام مخدر «إم دي إم إيه» في الولايات المتحدة، لذا فإن ترخيصه للعلاج الطبي كان ليمثّل تغييراً كبيراً في هذا الإطار.
  • «إكستاسي»
وخضع العلاج الذي يحتوي على مادة إكستاسي، المعروفة باستخداماتها غير القانونية لأغراض الترفيه، لاختبارات عدة، كما أن تناوله كان مصحوباً بجلسات علاج نفسي.
وفي حزيران/يونيو، صوتت لجنة استشارية مكونة من خبراء أمريكيين، شكلتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي غالباً ما تتبع نصائحها، ضد هذا العلاج بناءً على نتائج خلص إليها خصوصاً أحد الاختبارات.
وشارك نحو 200 شخص في تجربتين سريريتين متشابهتين، تلقى فيهما نصف المشاركين عقار «إم دي إم إيه» (أو ميدومافيتامين) والنصف الآخر علاجاً وهمياً، خلال ثلاث جلسات مدة كل منها ثماني ساعات، بفارق زمني بلغ أسابيع عدة، وفي حضور معالج نفسي.
  • تحسن سريع
وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تلقوا مخدر إم دي إم إيه «بدوا كأنهم شعروا بتحسن سريع وهام ودائم من الناحية السريرية في أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة»، بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لكن الوكالة انتقدت التقييم «غير المكتمل» للآثار الجانبية المحتملة.
وأشارت «إف دي إيه» أيضاً إلى أنه نظراً للتأثيرات القوية لعقار «إكستاسي» الذي يؤثر على الحالة المزاجية والأحاسيس، كان المرضى قادرين إلى حد كبير على تبيان ما إذا كانوا قد تلقوا العلاج أو الدواء الوهمي، ما أثر ربما على النتائج.
  • حدث صادم
تحدث اضطرابات ما بعد الصدمة بعد وقوع حدث صادم، ويعاني منها ما يقرب من 5% من الأمريكيين.
ويكون الأشخاص المعنيون، من بين أمور أخرى، أكثر عرضة للسلوك الانتحاري وإدمان المخدرات.
لا يوجد حالياً سوى علاجين معتمدين في الولايات المتحدة، وهما ليسا فعالين في كل الحالات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا