منوعات / صحيفة الخليج

صافي الانبعاثات الصفري يقلل الإنتاج الغذائي

إعداد: محمد عزالدين

وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون من هيئة الحفظ الطبيعية «ناتشورال إنغلاند»، أن مخطط صافي الانبعاثات الصفري الطموح، والرامي إلى الحد من انبعاثات الكربون بحلول 2050، يقلل من الإنتاج الغذائي المحلي بنسبة 25%، لأنه من غير الممكن تحقيق انخفاض قوي في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، دون التقليل من الإمدادات الغذائية.

وقال الباحثون، إنه يمكن معالجة الخسائر في الإمدادات الغذائية بإجراء بعض التغييرات، مثل التقليل من هدر الطعام، واستهلاك كميات أقل من اللحوم، وفي الوقت نفسه، يترتب على خفض استهلاك اللحوم، التقليل من الحاجة إلى استخدام الأراضي الزراعية، لزراعة محاصيل الأعلاف الحيوانية، واستخدامها بدلاً من ذلك لزراعة محاصيل صالحة للاستهلاك البشري.

وأضاف الباحثون: «يمكن من خلال زراعة الغابات، واستعادة الأراضي الرطبة، وتقليل الانبعاثات الرئيسية من الميثان الناتج عن الماشية والأغنام، وأكسيد النيتروز الناتج من استخدام الأسمدة، خفض الانبعاثات بنسبة 88% بحلول عام 2050».

وذكرت وزارة والأغذية والشؤون الريفية في بيان لها الليلة الماضية، إن الانتقال إلى ممارسات أكثر استدامة، لن يحدث على حساب إنتاج الغذاء أو ربحية المزرعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا