منوعات / صحيفة الخليج

«برك الموت» بقاع البحر الأحمر

إعداد: محمد عزالدين

عثر باحثون أمريكيون في جامعة ميامي، على برك بقاع البحر الأحمر، أطلقوا عليها اسم «برك الموت» وذلك لخلوها من الأكسجين، وعدم وجود أي حياة فيها، بخلاف بعض الميكروبات المتطرفة، التي يمكنها العيش في مثل هذه الأماكن.

وقال سام بوركيس، أستاذ علوم الأرض البحرية في الجامعة: «على الرغم من فهمنا الحالي بأن نشأة الحياة على الأرض كانت في أعماق البحار، وفي ظروف نقص الأكسجين أو انعدامه، فإن الكائنات البحرية التي تعيش في القاع، مثل الجمبري، والديدان، والرخويات، لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في هذه البرك».

وأضاف: «تمثل برك المياه المالحة المكتشفة حديثاً، سجلاً متصلاً لهطول الأمطار بالمنطقة للألف عاماً الماضية، إضافة إلى سجلات الزلازل والتسونامي، وتشير النتائج التي توصلنا إليها خلال تلك الفترة، إلى أن الفيضانات كالعارمة بسبب الأمطار الغزيرة، كانت تحدث مرة واحدة كل 25 عاماً تقريباً، كما يحدث تسونامي مرة واحدة كل 100 عام تقريباً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا