منوعات / صحيفة الخليج

دراسة: «جيل الألفية» أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

أكدت دراسة أجراها باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية أن السرطان أصبح في السنوات الأخيرة أكثر شيوعاً بين الشباب، وأن جيل الألفية الذين ولدوا بين عامي 1981 و1996 أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان، مرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بجيل طفرة المواليد.

وفحص الباحثون في جمعية السرطان الأمريكية (ACS) في أتلانتا، السجلات الطبية ل 23.6 مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 84 عاماً. وقد تم تشخيصهم جميعاً بالسرطان بين عامي 2019 و2000. وقام الباحثون بحساب معدلات الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بين هذه الفئات العمرية.

وكان من أهم النتائج التي توصلوا إليها، أنه في 17 من 34 نوعاً من السرطان، زاد معدل الإصابة لدى كل جيل لاحق. وأن جيل الألفية أكثر عرضة للإصابة بالأنواع التالية من السرطان مرتين إلى ثلاث مرات من جيل طفرة المواليد: سرطان البنكرياس، وسرطان الأمعاء الدقيقة، ثم سرطان الكلى.

من جهته، اعتبر مؤلف الدراسة الدكتور هانز هانز لموقع T Online الألماني، أن «هذه النتائج تدعم فرضية زيادة خطر الإصابة بالسرطان في أجيال ما بعد الطفرة»، مؤكداً أن جيل الألفية أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة تتراوح بين 12 و167% مقارنة بالأجيال السابقة. وهذا يعني أيضاً أن بعض أنواع السرطان تحدث الآن بشكل أساسي في الأعمار المتراوحة بين 30 و54 عاماً.

ورغم عدم وجود واضح لسبب ارتفاع معدلات الإصابة، لكن الباحثين أكدوا «أن تزايد معدلات الإصابة بالسرطان لدى الأجيال الشابة يشير إلى أن هناك تعرضا أكبر للعوامل المسببة للسرطان في مرحلة الطفولة».

كما أشاروا إلى أن جزءاً من الزيادة قد يكون بسبب زيادة معدلات السمنة وأنماط الحياة غير الصحية في هذه الفئة العمرية. إذ ترتبط 10 أنواع من أصل 17 نوعاً من السرطان لدى المصابين من هذا الجيل، ارتباطاً واضحاً بزيادة الوزن والسمنة، خاصة سرطان القولون والمعدة وسرطان البنكرياس والكبد وسرطان الثدي.

ومن غير الواضح حالياً ما إذا كان هذا الاتجاه التصاعدي سيستمر، وما إذا كان الجيل Z مثلا، سيصاب أيضاً بالسرطان في وقت مبكر وبشكل متكرر أكثر من الأجيال السابقة له.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا