منوعات / صحيفة الخليج

«سبيس إكس» تعتزم إطلاق أول رحلة مأهولة فوق قطبي الأرض

تعتزم شركة «سبيس إكس»، إطلاق أول رحلة مأهولة فوق قطبي الأرض، ومن المتوقع أن تنطلق في نهاية 2024، وقد تستغرق ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام وتضم أربعة أشخاص.
واشترى رجل الأعمال تشون وانغ الرحلة الخاصة، في إطار تنمية الفضائية التي ازدهرت في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة.
وسيتولى وانغ المؤسس المشارك لشركتي تعدين البيتكوين «إف 2 بول» و«ستيكفيش» تشون وانغ، قيادة المركبة. وعرّفت «سبيس إكس» وانغ بأنه «مغامر مالطي» علماً بأنه لم يحصل على هذه الجنسية إلاّ أخيراً إذ وُلِد ونشأ في ، بحسب تقارير إعلامية أمريكية.
وسيكون أفراد الطاقم الثلاثة الآخرون المخرجة النرويجية يانّيكِه ميكلسن، والأسترالي إريك فيليبس الذي سبق أن استكشف القطبين كمرشد، والباحثة الألمانية في مجال علم الروبوتات رابيا روغه.
قوة الإشعاعات
وكتب وانغ على منصة «إكس» أنه ينتظر هذه الرحلة «بفارغ الصبر منذ عامين ونصف العام». وأضاف «إن فصلاً جديداً في استكشاف الفضاء يجري أمام أعيننا».
وأوضح عالم الفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل أن أقماراً صناعية عدة تتمركز في مدار قطبي الأرض، لكنّ الوصول إلى هذا المدار يحتاج إلى قدرة أكبر، والإشعاعات فيه تكون أقوى.
وأفاد الموقع الإلكتروني للرحلة بأن «أعلى انحناء حققته رحلة فضائية مأهولة» حتى اليوم «هو ذلك الذي حدث في رحلة فوستوك 6 السوفييتية وبلغ 65 درجة» بالنسبة إلى مستوى خط الاستواء، ولا يمكن رؤية القطبين من محطة الفضاء الدولية.
ويُفترض أن يجري الطاقم تجارب علمية، كالتقاط أول صور بالأشعة السينية في الفضاء ودرس ظاهرة ضوئية تشبه الشفق القطبي، وفقاً لشركة «سبيس إكس».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا