منوعات / صحيفة الخليج

خزان مياه تحت سطح المريخ يكفي لملء محيطات

اكتشف باحثون دليلاً على وجود خزان كبير من الماء السائل تحت سطح المريخ، يكفي لملء محيطات على سطح الكوكب.
وقال الباحثون إن الخزان يقع في الشقوق الصغيرة والمسام في الصخور، وسط قشرة المريخ، على عمق يتراوح بين 11.5، و20 كيلومتراً، مشيرين إلى أن حفر حفرة بعمـق كيلومتـر واحــــد، يمثــــل تحديــاً كبيراًَ، بحسب وسائل إعلام دولية.
واستناداً إلــى بيانات من المركبة «إنسايت»، التابعة لوكالة «ناسا»، يقدّر العلماء كمية المياه الجوفية بأنها قد تكون كافية لتغطية كامل سطح الكوكب، بعمق يتراوح بين كيلومتر واحد، وإثنين.
وقال فاشان رايت، زميل ما بعد الدكتوراه السابق في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، والذي يعمل الآن أستاذاً مساعداً في معهد سكريبس لعلوم المحيطات فــي جامعة كاليفورنـيا فــي سان دييغو: «إن فهم دورة المـاء عـــلى المريخ أمــر حاسم؛ ونقطة انطلاق مفيدة لتحديد مواقع المياه، وكمية ما هو موجود منها».
وأرسل العلماء العديد من المسبارات والمركبات الفضائية إلى المريخ لاكتشاف ما حدث للماء الذي كان موجوداً على المريخ، قبل نحو ثلاثة مليارات عام، وما إذا كان هناك حياة على الكوكب، أو كانت موجودة في السابق. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا