منوعات / صحيفة الخليج

فريق طبي مصري يفصل توأماً ملتصقاً بالرأس والمخ

القاهرة: «الخليج»
أجرى فريق طبي من جامعة الإسكندرية عملية جراحية نادرة لفصل توأم ملتصق عن طريق الرأس، وذلك في جراحة هي الأول من نوعها بالجامعة.
وقالت الجامعة، الأربعاء، إن العملية الجراحية استغرقت 10 ساعات كاملة، بقسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الرئيسي الجامعي، حيث أجريت العملية برئاسة الدكتور وائل خضر، رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب للأطفال.
وأشار د. علاء النجار، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، إلى أن هذه العملية تعتبر من الحالات النادرة الحدوث، حيث يعتمد نجاحها على حسن التحضير قبل العملية، موضحاً أنه تم حجز التوأم بالعناية المركزة للأطفال لمتابعتهم تحت إشراف استشاريين في المخ والأعصاب والأطفال حديثي الولادة والتخدير.
وأشار إلى أنه على الرغم من أن العديد من حالات التوائم الملتصقة لا يعيشون عند ولادتهم، أو يموتون بعد الولادة بوقت قصير، فإن التطوّر والتقنيات الطبية في مجال جراحات المخ الأعصاب للأطفال أسهمت في تحسين معدلات بقاء التوأم على قيد الحياة، وتحضيره بالشكل الأمثل لإجراء العملية الجراحية. وقال إن الفريق الطبي تمكن من فصل التوأم الملتصق ‏بعد عملية طويلة ومعقدة، وذلك في غرف عمليات كبسولة، وهي الأحدث في العالم، حيث تحافظ على بيئة خالية من الجراثيم ومزوده بميكروسكوب جراحي متطور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا