منوعات / صحيفة الخليج

منصة مصرية لتصفح وشراء الصور الفضائية للأقمار الصناعية

القاهرة: «الخليج»
قال د.شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن الوكالة انتهت من تصميم وتنفيذ منصة إلكترونية، لتمكين المستخدمين من تصفح وشراء الصور الفضائية التي تلتقطها الأقمار الصناعية. وأضاف، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأحد، أن الوكالة تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات السوق المصرية من صور الأقمار الصناعية، بسعر منافس مقارنة بالأسعار العالمية.
وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن الوكالة تعمل على التوسع في إقامة المزيد من الشراكات العالمية، بهدف تسويق صور وتطبيقات الأقمار الصناعية، والبدء بإجراءات لإنشاء شركة لتسويق منتجات وكالة الفضاء المصرية.
واستعرض د.شريف صدقي، خلال الاجتماع، موضوعات وملفات العمل الخاصة بوكالة الفضاء المصرية، تضمنت الإشارة إلى الموقف التنفيذي لمنشآت المدينة الفضائية، والموقف التنفيذي لتوطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وما يتعلق بتأسيس شركة مساهمة لتصنيع مكونات الأقمار الصناعية، وكذلك جهود تفعيل الاتفاقيات الدولية التي تم توقيعها مع عدد من المؤسسات والجهات، كما تناول عدداً من المشروعات المستقبلية للوكالة.
وأشار د.شريف صدقي، إلى إطلاق القمر الصناعي « سات2» في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والذي أسهم في إتاحة مسح كامل لمصر من خلال مرئياته، وأسهم في إعداد التخطيط العمراني لعدد من المناطق، ومتابعة ما يتم تنفيذه من مشروعات قومية بمختلف أنحاء مصر، إلى جانب مساهمته في متابعة حركة الموانئ، والملاحة في قناة السويس، وتحديد أنواع المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وتوزيعها.
وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعي التجريبي «نكس سات-1» الذي تم إطلاقه في مطلع فبراير/ شباط الماضي، حقق نسبة توطين للتكنولوجيا وصلت إلى 40%، وأنه عمل خلال الأشهر الستة الماضية بنجاح، في مداره، تخطى خلالها عاصفة شمسية ومغناطيسية، كما خضع لأكثر من 400 اختبار، وتم إجراء أكثر من 600 اتصال، والحصول على أكثر من 1400 صورة بحجم بيانات تخطى 125 غيغا بايت.
وعرض د.شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، خلال اللقاء، أبرز محاور استراتيجية تفعيل دور الوكالة كهيئة اقتصادية، مشيراً إلى العديد من الأنشطة التي تقوم بها الوكالة، ومنها المساهمة في تصميم وتطوير وتصنيع الأقمار الصناعية، وتجميع وتكامل واختبار تلك الأقمار، مع القيام بدور فاعل في التدريب والتأهيل، فضلاً عن استقبال بيانات الأقمار الصناعية، والتسويق لصور تلك الأقمار.
وتناول د.شريف صدقي، موقف تصميم وتطوير وتصنيع الأقمار الصناعية في وكالة الفضاء المصرية، حيث أشار إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن شراكة مع إحدى الشركات بهدف إنشاء شركة تابعة لوكالة الفضاء المصرية تعمل في عدة مجالات، منها نقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأقمار الصناعية، وبالأخص في مجالات التصميم، والبرمجيات، وتصنيع المُكونات والأنظمة الفرعية للقمر، إضافة إلى تأسيس قاعدة صناعية لدى الوكالة للصناعات الدقيقة، والتوسع في مجالات التدريب والتأهيل في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.
وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى تخصيص منطقة تكنولوجية داخل المدينة الفضائية، لاستضافة شركات فيها، مع السعي لجذب واستقطاب الشركات ووكالات الفضاء العالمية، لعرض منتجاتها في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، المُزمع عقده في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.
ولفت إلى أن وكالة الفضاء المصرية أسهمت في تطوير نماذج لأقمار صناعية تعليمية، بحجم مبيعات بلغ حتى الآن نحو 5.8 مليون جنيه، مع التخطيط لأن يصل حجم المبيعات في عام 2024-2025 إلى 15 مليون جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا