منوعات / صحيفة الخليج

عمليات تطوير واسعة لمنظومة المياه والري في

القاهرة: «الخليج»
تُجري عمليات تطوير واسعة في منظومة الري والمياه، على مستوى الدولة، بهدف الحد من الأزمات، وتطوير منظومة التوزيع، عبر صيانة البوابات، لإحكام عمليات توزيع المياه.
وشملت أعمال التطوير تطهير 13 ألف كيلو متر من الترع، و7 آلاف كيلو متر من المصارف، إلى جانب إحلال وتجديد 700 بوابة ري، وصيانة 87 وحدة رفع، و146 بدالة.
وعقد د.هاني سويلم، الموارد المائية والري، اجتماعاً موسعاً لمتابعة إجراءات تقييم أداء أجهزة الوزارة، خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية والتي تواكب شهور الصيف.
وأشار الوزير خلال الاجتماع، إلى أنه تمت الاستفادة من التحديات التي واجهت المنظومة المائية في الصيف الماضي، لرصد وتحديد النقاط الساخنة، والتي بلغت 34 نقطة، والعمل عليها من خلال خطة زمنية عاجلة وأخرى بعيدة المدى، حيث لم يشهد الموسم الصيفي الحالي سوى نقطة ساخنة واحدة، مشيراً إلى حرص الوزارة على اتباع الأساليب العلمية عند وضع الخطط اللازمة لتطوير منظومة الموارد المائية والري.
وأضاف الوزير أن الإعداد للموسم الصيفي 2024، بدأ مع نهاية الموسم الصيفي الماضي للعام ، حيث تم عقد ورش عمل بالمحافظات ووضع خطط لحسم أي معوقات داخل الإدارات مع جدول زمني محدد للتنفيذ، وتبعاً لذلك فقد بدأ الموسم الصيفي الحالي بجاهزية.
وقال إن العمل يتم على مدار الساعة للتأكد من حسن إدارة كافة عناصر المنظومة المائية، وهو ما أسهم في تجنب وقوع أزمات مائية جسيمة خلال موسم الصيف الحالي، مشيراً إلى أنه تم حسم مشكلات مزمنة مثل ترع: «بورسعيد»، و«الشلوفة»، و«الباجورية»، و«القاصد» و«بحر شبين»، و«الإبراهيمية» و«البحر اليوسفي»، و«الرشيدية»، وترعة «الحمام».
وشهد الاجتماع استعراض ما تحقق من تطوير في منظومة توزيع المياه على مستوى الدولة المصرية، من خلال المتابعة الدورية على مدار الساعة من الإدارة المركزية لشؤون المياه للنقاط الفاصلة بين إدارات الري، وسرعة اتخاذ القرارات اللازمة لضمان حصول كل إدارة على حصتها من المياه دون التأثير سلباً على الإدارات اللاحقة لها، وإجراء الموازنات الدقيقة على مختلف الترع الرئيسية والرياحات لاستيفاء الاحتياجات المائية المختلفة، والتعامل بمرونة مع حالات الطلب على المياه من المنتفعين مع مراعاة تغير مواعيد بدء زراعة المحاصيل عن العام الماضي، ومواجهة عدد من موجات الحرارة المرتفعة التي أثرت في مواعيد زراعة وحصاد المحاصيل الزراعية.
وشدد الوزير على أهمية تكثيف المرور اليومي من مهندسي توزيع المياه على كافة إدارات الري بالدولة، لمتابعة الالتزام بتطبيق المناوبات واستيفاء الدرجات والحصص المائية لكافة القطاعات الزراعية والصناعية وتحقيق المناسيب اللازمة أمام مآخذ محطات مياه الشرب بمختلف المواقع على مستوى الدولة.
واستعرض الاجتماع إجراءات تحسين توزيع المياه داخل إدارات الري من خلال حصر وتقييم حالة بوابات الترع، ووضع خطة لصيانة البوابات طبقاً لأولويات واضحة، حيث كان لصيانة البوابات قبل الموسم الحالي أثر كبير في دقة توزيع المياه.
وتناول الاجتماع تطهيرات المجاري المائية تحسناً ملحوظاً من خلال وضع منظومة متكاملة وإنشاء قاعدة بيانات للتطهيرات وتحويلها لمنظومة رقمية، ومتابعة تطهير المساقي الخصوصية بمعرفة المنتفعين وبالتنسيق مع أجهزة ، والعمل مع روابط مستخدمي المياه والتي وصل عددها إلى 6 آلاف رابطة علي مستوى مصر، وهو ما كان له أثر جيد في وصول المياه للمزارعين.
ووجّه وزير الموارد المائية والري بتكثيف مرور المهندسين على المصارف الزراعية، وخاصة التي تستقبل مياه الأمطار من مخرات السيول، والمرور على السحارات وأماكن الاختناقات للتأكد من حالتها.
وأكد المشاركون في الاجتماع أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لحالات الطوارئ للتعامل مع النقاط الساخنة، باستخدام معدات الصيانة الوقائية التابعة للوزارة.
وأكد الدكتور هاني سويلم أهمية دور التطبيقات الإلكترونية في تمكين متخذي القرار من متابعة أعمال تطهيرات الترع والمصارف وتقييم مستوى أداء المقاولين العاملين في هذا المجال وتحديد الإجراءات المطلوبة تجاه المتقاعسين منهم، بالإضافة لأهمية التطبيق الخاص بمناوبات الري- والذي يمكن استخدامه بسهولة من خلال الهواتف المحمولة في تمكين المزارعين مع معرفة مواعيد المناوبات على الترع القائمين بالري عليها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا