منوعات / صحيفة الخليج

تنهي مهمة مركبتها القمرية

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، الاثنين، أنها أنهت عمليات مسبارها القمري الذي صمد خلال ثلاث ليالٍ قمرية متجمدة، وذلك بعد عام من إطلاقه.
وهبطت «مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر» (Smart Lander for Investigating Moon (SLIM، على سطح القمر في يناير/كانون الثاني، ما جعل الدولة الخامسة التي تهبط بنجاح هناك بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي والصين والهند. وبعد محاولتها من دون جدوى التواصل مع المسبار الأسبوع الماضي، أعلنت وكالة الفضاء اليابانية في رسالة على منصة (إكس) أنها لم تتلق أي رد من المركبة الفضائية الصغيرة التي جرى إطلاقها في سبتمبر/أيلول .
وقالت الوكالة: «اعتبرنا أنه من غير المحتمل بتاتاً التمكن من إعادة الاتصال مع SLIM، وفي 23 أغسطس/آب قرابة الساعة 22,40 أرسلنا أمراً بوقف نشاط المركبة».
وواصل المسبار اليــاباني، نقـــل المعلومات عن حالته وبيئته لفترة أطول بكثير مما كان متوقعاً، بحسب وكالة «جاكسا» التي أكدت أنه، لم يكن أحد يتخيل أن العملية تستمر كل هذه المدة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا