منوعات / صحيفة الخليج

«شيرن كونستال فرانكفورت» يستضيف معرض «مدرسة الدار البيضاء»

يستضيف متحف شيرن كونستال فرانكفورت معرض «مدرسة الدار البيضاء: منصات وأنماط الحركة الطليعية لمرحلة ما بعد الاستعمار (1962-1987)» الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع المتحف وتيت سانت آيفز، ويستمر إلى أكتوبر/تشرين الأول 2024.
ويقام المعرض في فرانكفورت عقب عرضه في متحف تيت سانت آيفز ، ومؤسسة الشارقة للفنون مطلع هذا العام، ليسلط الضوء على المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء التي تأسست على يد فنانين ومعلمين بعد استقلال عام 1956، معلنة تبلور جديد في المغرب نابع من التراث الأفرو-أمازيغي، وفاسحة المجال أمام «موجة جديدة» أفضت إلى إلهام حركات اجتماعية أسهمت في إطلاق حركات تضامن فنية بين أمريكا اللاتينية وغرب آسيا وإفريقيا.
ويستكشف المعرض هذه الرؤية الاستثنائية، التي قادها خمسة فنانين ومعلمين بارزين هم: فريد بلكاهية، محمد شبعة، بيرت فلينت، توني (أنتونيلا) مارايني، ومحمد المليحي، إضافة إلى فنانين آخرين أسهموا في التاريخ الفني للمدرسة، وقدموا لوحات تجريدية، وجداريات حضرية، وأعمال طباعة ورسوم غرافيك وتصميم داخلي، مزجوا من خلالها الفن التجريدي بالتقاليد الفنية الإفريقية والأمازيغية المستوحاة من السجاد والمجوهرات وفن الخط ورسومات الأسقف في المنطقة، ما أفضى إلى تبلور فن جديد في المغرب نابع من التراث الأفرو-أمازيغي، أسهم في إطلاق انتفاضة ثقافية تنامت وشكلت المستقبل.
وينقسم المعرض إلى عدة منصات وأنماط تتّبع تاريخ المدرسة وتأثيرها في الفن الحداثي في إفريقيا والعالم، حيث أسس نهجها التجريبي في التعليم لنهضة فنية في المغرب، وذلك عبر عمل المدرسين مع طلابهم على تفكيك الأساليب والأنماط الغربية التي دُرِج على تدريسها، على غرار تأطير الرسم باللوحة، فانتقلت الحصص إلى تشجيع البحث في التراث الإفريقي والأمازيغي، والذهاب في رحلات لدراسة الآثار المحلية وصناعة الخزف والخط واللوحات الدينية «الزخرفية» وتقنيات النسيج والمشغولات الجلدية والحلي والوشوم.
وأعاد الطلاب إحياء تقاليد الحِرف التي اعتبرها التدريس الغربي أعمالاً نفعية أو زخرفية فقط، فعمدوا إلى إضافة الخط والرموز التزيينية والأشكال الروحية الهندسية، واستخدام المواد المحلية مثل النحاس والجلد والخشب والصوف، فبدأت التقاليد في إلهام المستقبل، بدلاً من كونها جزءاً من الماضي فحسب.
ويضم المعرض في فرانكفورت أكثر من 100 عمل لاثنين وعشرين فناناً، إضافة إلى مجموعة من الأفلام التي تصور الدار البيضاء بصفتها مدينة حديثة ومركزاً إبداعياً، ومكاناً تمكن فيه فنانو الستينات والسبعينات من تطوير أحلامهم في مستقبل مشترك.
ويعد المعرض جزءاً من مبادرة بحثية دولية حول مدرسة الدار البيضاء، والتي تتضمن مشروعاً تعاونياً بين معهد كي دبليو للفن المعاصر ومؤسسة الشارقة للفنون، بمساهمة معهد غوته في المغرب، و«ثينك آرت»، وزمان للنشر والتقييم.
المعرض من تقييم مراد منتظمي ومادلين دي كولنيه من «زمان للنشر والتقييم»، وحور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، ومي القايدي، قيّم مساعد في مؤسسة الشارقة للفنون، والباحثتين المشاركتين فاطمة الزهراء لكريسا ومود هسيس، كما يشارك في تقييم المعرض خلال إقامته في شيرن كونستال فرانكفورت كل من إستر شريخت ولويز لير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا