منوعات / صحيفة الخليج

«» ترصد الأمراض التنفسية عبر الهاتف

إعداد: محمد عزالدين
طورت شركة «» بالتعاون مع شركة كالسيت تكنولوجيز، الناشئة في مجال الرعاية الصحية التنفسية في الهند، نموذجاً للذكاء الاصطناعي، أطلقت عليه اسم «HeAR»، يستخدم الإشارات الصوتية، لرصد العلامات المبكرة لأمراض، مثل السل عبر الهواتف الذكية، بعد تدريبه على سماع 300 مليون عينة صوتية، بما في ذلك أصوات السعال، والزكام، وصعوبة التنفس.
وقالت جوجل في بيان لها على موقعها الإلكتروني: إن هذه التقنية تقدم خيارات أفضل للرعاية الصحية في المناطق البعيدة، من خلال استخدام الميكروفون، وبرامج الذكاء الاصطناعي المدمجة في هواتفهم الذكية.
وجاء في البيان أيضاً: إنها دربت برنامج الذكاء الاصطناعي باستخدام مجموعة بيانات ضخمة من 300 مليون مقطع صوتي، حصلت عليها من مواد متاحة للجمهور، وغير محمية بحقوق الطبع والنشر، مثل مقاطع ، وتسجيلات فحوص السل من مستشفيات زامبيا.
ومن خلال تحليل الاختلافات الدقيقة في أنماط السعال، يمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي، رصد العلامات المبكرة لمرض السل، وتسهيل التدخل المبكر والعلاج، في خطوة إلى تعزيز دقة تشخيص هذا المرض، وتقييم صحة الرئة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا