منوعات / صحيفة الخليج

«العزف على البيانو».. في دبيبرنامج مبتكر لاكتشاف المواهب الموسيقية

أعلن «هاوس أوف بيانوز» و«ستاينواي آند سنز - دبي»، إطلاقهما برنامج «العزف على البيانو» الذي ينظمانه بشراكة استراتيجية مع هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، لاكتشاف أصحاب المواهب الموسيقية الإماراتية وتطوير مهاراتهم وتدريبهم على تقنيات العزف على البيانو، ما يتناغم مع التزامات الهيئة الرامية إلى اكتشاف وإبراز المبدعين في جميع مجالات الفنون، وتحفيزهم على متابعة شغفهم والمساهمة في إثراء المشهد الثقافي المحلي.
ويُعد البرنامج الذي ينطلق خلال أكتوبر المقبل، ويستمر ستة أشهر، جزءاً من المرحلة التحضيرية لمسابقة «ستاينواي للبيانو»، ويتضمن سلسلة من ورش العمل التدريبية والدروس التعليمية التي تتولى الإشراف عليها نخبة من الموسيقيين المحليين وأساتذة بيانو سيقومون بتدريب المشاركين على تقنيات العزف على البيانو وأداء المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية والعربية، وتعريفهم بتاريخ الموسيقى الكلاسيكية ونظرياتها.
وفي ختام البرنامج يشارك الطلبة في مجموعة من الحفلات الموسيقية التي تستضيفها قاعة «ستاينواي» في دبي بهدف تعزيز تجربتهم التعليمية.
ودعت «دبي للثقافة» جميع المواهب الموسيقية الإماراتية إلى التسجيل في البرنامج، حيث يكون 23 سبتمبر الجاري آخر موعد لتقديم الطلبات، ويمكن للمبدعين الذين يطمحون إلى الالتحاق بالبرنامج الحصول على نموذج الطلب والاطلاع على التفاصيل من خلال الرابط https://steinway.ae/piano-camp/، ويتعين عليهم إرفاق الطلب بفيديو قصير يبرز إبداعاتهم في العزف على البيانو، وستتولى لجنة متخصصة مهمة تقييم الأداء وتحديد المؤهلين وتوزيعهم على مجموعات بناءً على مستوياتهم وأعمارهم.
ولفت د.سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة»، إلى حرص الهيئة على تسخير إمكانياتها وجهودها للارتقاء بكفاءة القطاع الموسيقى الذي يشكل إحدى ركائز اقتصاد دبي الإبداعي، وتعزيز قوته من خلال تطوير المبادرات الهادفة إلى اكتشاف أصحاب المواهب الموسيقية ودعمهم وتحفيزهم على مواصلة تنمية وصقل مهاراتهم. وقال: «سعت الهيئة عبر مشاريعها ومبادراتها المختلفة إلى تهيئة البنية التحتية اللازمة للنهوض بالقطاع الموسيقي وتسليط الضوء على إمكانياته، وضمان استدامته وحيويته من خلال ضخ دماء جديدة في عروق المشهد الموسيقي المحلي، وتمكين أصحاب المواهب من إطلاق العنان لإبداعاتهم والتعبير عن رؤاهم المختلفة»، مشيراً إلى أن برنامج «العزف على البيانو» يشكل جزءاً من جهود الهيئة الرامية إلى إتاحة الفرص أمام المواهب الإماراتية الناشئة للاستفادة من الخبرات الوطنية في تعزيز قدراتهم وتطوير مسيرتهم الفنية وتحقيق طموحاتهم.
وأشار إلى حرص الهيئة على إيجاد بيئة تعليميه مستدامة قادرة على احتضان أصحاب المواهب الرائدة والناشئة من المواطنين والمقيمين على أرض الدولة، وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه من أدوات تسهم في إلهامهم وتشجيعهم على تحويل أفكارهم إلى أعمال ومشاريع واقعية، وهو ما يتماشى مع أولويات الهيئة القطاعية الهادفة إلى دعم الصناعات الثقافية والإبداعية.
وتهدف مسابقة «ستاينواي للبيانو» التي تقام خلال إبريل 2025 في دبي، إلى استقطاب المبدعين في والخليج، ومنحهم منصة مبتكرة قادرة على احتضانهم وتمكينهم من تنمية قدراتهم في العزف الموسيقي، وستضم المسابقة فئتين ستكون الأولى مخصصة للموسيقى الكلاسيكية، بينما تركز الثانية على المواهب الإماراتية، فيما ستتولى الإشراف عليها لجنة تحكيم تضم نخبة من فناني ستاينواي إلى جانب ملحنين وأساتذة وعازفي بيانو عالميين سيقومون بدعم وتوجيه المتنافسين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا