منوعات / صحيفة الخليج

معارض وعروض أدائية وورش ضمن برنامج المجمّع الثقافي بأبوظبي

أطلق المجمّع الثقافي، التابع لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، برنامجه الحافل بالأنشطة على مدار العام، بدءاً من المعارض والعروض الأدائية والحوارات والجولات، وورش العمل، والفعاليات، وصولاً إلى الإقامة الفنية وبرامج الإرشاد المصحوبة بمجموعة من النشاطات التعليمية في مكتبة أبوظبي للأطفال، والتي تهدف جميعها إلى دعم ورعاية الفنانين والمبدعين.
يحفل البرنامج بالموسيقى النابضة بالحياة، والعروض الراقصة والمسرحية، ابتداءً من سبتمبر حتى ديسمبر.
يحتضن المجمع عرضاً ثقافياً ضخماً يجمع بين الموسيقى والعروض الراقصة والفنون الأكروباتية بالشراكة مع المركز الثقافي الصيني، بعنوان «أمسية للذكرى تحت القمر: الثقافية هنان الساحرة»، مستعرضاً الفنون الثقافية الصينية الغنية بأصالتها الفريدة والعادات الفولكلورية لإقليم هونان.
وتتضمّن الاحتفالية الثقافية الكبيرة الموسيقى الحية، والعروض الراقصة، وعرض الدمى الصينية الشهيرة، إضافة إلى التقليد الصوتي، والفنون الأكروباتية المذهلة التي يقدّمها ما يزيد على 40 فناناً من مسرح هونان للفنون الأكروباتية ومسرح هونان للأغاني والرقص.
كما يقدّم فيسنتي أميغو، أحد أشهر عازفي غيتار الفلامنكو المعاصر الحائز على جوائز جرامي، حفله المنتظر في المجمّع الثقافي، يوم 8 سبتمبر، حيث يطلق ألبومه الجديد بعنوان Andenes del Tiempo للمرة الأولى في العالم العربي.
وفي 3 أكتوبر 2024 وحتى 8 مارس 2025 يطلق المجمّع الثقافي معرضاً للفنانة زينب سديرة بعنوان «طريقة للبقاء، طريقة للحياة...»، ويسلّط المعرض الضوء على مقاربة سديرة الرائدة في أعمالها السينمائية منذ عام 2002 وحتى عام 2022. حيث تمثل أفلام سديرة المولودة عام 1963 في فرنسا لأبوين جزائريين بحثاً عميقاً وأرشيفياً في الهوية والنشاط الثقافي.
وفي ردهة المجمّع الثقافي، يُعرض العمل الفني «الأحلام ليس لها عنوان»، وهو عبارة عن صندوق ضخم يتضمن شاشة سينمائية تعرض الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه.
تجدر الإشارة إلى أن الفيلم عُرض لأول مرة في الجناح الفرنسي في بينالي البندقية التاسع والخمسين عام 2022، حيث حظي بتنويه خاص. يروي الفيلم الحائز على جوائز قصة حياة الفنانة الشخصية وحكاية تاريخ السينما الجزائرية المناهضة للاحتلال، وما تلاها من نزوح وتنقل ومعاناة في سبيل الاندماج والحنين.
وفي نوفمبر، يُقام معرض «الحرف الإماراتية»، وهو معرض تفاعلي يسلّط الضوء على الحرف التقليدية المميزة لدولة العربية المتحدة، ومخصّص للأطفال الصغار الذين تراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً.
تستكشف النسخة الأولى من معرض الحرف الإماراتية بعنوان «فن النسج»، حرفة النسيج، سواء الألياف أو الخيوط، بما في ذلك: السدو والتلي والخوص والقرقور؛ حيث يسلط المعرض الضوء على خصوصية كلّ أسلوب من أساليب النسج وخصائصه ووظائفه، من خلال سلسلة من الألعاب الرقمية، والبرامج التعليمية، والدلائل البصرية، والأفلام.
ويواصل المجمّع الثقافي عروضه المتنوعة، بأداء تفاعلي للأطفال والعائلات؛ حيث يجسّد الخيال الكتابي على المسرح يومي 4 و5 أكتوبر في عرض مسرحي موسيقي، يحمل توقيع توم فليتشر، بعنوان «هناك وحش في المسرح».
وجمهور المجمّع الثقافي على موعد مع العرض الفني المشوّق «بحيرة البجع على الجليد» يومي 11 و12 أكتوبر. حيث تعود فرقة Imperial Ice Stars العالمية إلى المجمّع الثقافي بتحفتها الفنية هذه الحائزة على أرقى الجوائز العالمية، يحتفل المجمع الثقافي أيضاً بالذكرى المئوية للأسطورة شارل أزنافور بعرض خاص عنوانه «شكراً شارل» من تقديم هايك بيتروسيان: احتفاءً بمئوية شارل أزنافور يوم 26 أكتوبر.
كما يقدم المجمّع الثقافي خلال شهر نوفمبر، سلسلة من العروض الفنية المميزة، بما في ذلك «عرض الفلامنكو» لدانييل كاسارس من 1 إلى 2 نوفمبر، روّاد المجمع الثقافي على موعد مع «لقاء مع موزارت» من دار أوبرا سيدني، من 8 إلى 9 نوفمبر.
يستضيف المجمّع الثقافي، يوم 8 ديسمبر، عرض مجموعة الأكابيلا «ميزوتونو». وقد اكتسبت هذه الفرقة، المعروفة بمقاربتها المبتكرة لموسيقى الأكابيلا، الشهرة بأسلوبها الفريد لابتكار تناغم قلّ نظيره ناجم عن المزج بين الهارمونيات والإيقاعات من مختلف الأنواع الموسيقية.
إلى جانب المعارض والعروض الأدائية، يتضمن البرنامج العام، الذي يقدمه المجمّع الثقافي، سلسلة من الأنشطة التي تشمل المحاضرات، والجولات الفينة، وورش العمل والفعاليات. ويستضيف المجمّع حوار فني يوم 4 أكتوبر مع الفنانة زينب سديرة والفنانة نجوم الغانم، وحوار فني. كما يضمّ البرنامج العام للمجمع الثقافي إقامة فنية سنوية وبرامج الإرشاد التي تهدف إلى دعم ورعاية الفنانين والمبدعين.
ويقدم المجمّع الثقافي على مدار العام، دورات تدريبية متنوعة للكبار والصغار في استوديوهات الفنون في بيت الخط والمرسم الحر ومركز الفنون للأطفال، والتي تتيح للمشاركين تطوير مهاراتهم في الخط العربي والرسم والنحت والفخار وتصميم الأزياء والخياطة، هذا إضافة إلى ورش العمل التعليمية الشهرية والدورات الإبداعية للشباب والأطفال.
كما ينظم المجمّع الثقافي في شهر ديسمبر معسكر الفن الشتوي للأطفال لتنمية مهاراتهم الفنية في مختلف التقنيات في ربوع مركز الفنون للأطفال. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا