منوعات / صحيفة الخليج

نقاط ضعف في السيارات ذاتية القيادة

إعداد: مصطفى الزعبي
الذكاء الاصطناعي تقنية أساسية للسيارات ذاتية القيادة، يتم استخدامه لاتخاذ القرارات والاستشعار والنمذجة التنبؤية وغيرها من المهام.
وتبحث الدراسات الجارية في جامعة بافالو الأمريكية عن مدى تعرض أنظمة الذكاء الاصطناعي لهجوم إلكتروني، وفي هذا السؤال، تشير النتائج إلى أن الجهات الخبيثة تتسبب في فشل هذه الأنظمة. على سبيل المثال، من الممكن أن تصبح المركبة غير مرئية لأنظمة الرادار التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من خلال وضع أشياء مطبوعة ثلاثية الأبعاد بشكل استراتيجي عليها، ما يخفيها عن الاكتشاف.
ويقول الباحثون إن هذا العمل، الذي يتم في بيئة بحثية خاضعة للرقابة، لا يعني أن المركبات ذاتية القيادة الحالية غير آمنة، ومع ذلك، سيكون له آثار على صناعات السيارات والتكنولوجيا والتأمين وغيرها، فضلاً عن الهيئات التنظيمية الحكومية وصناع السياسات.
وقال تشونمينج تشياو، الأستاذ المتميز في قسم علوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة ولاية نيويورك، الباحث الرئيسي والمشارك بالدراسة: «على الرغم من أن المركبات ذاتية القيادة لا تزال جديدة حتى اليوم، إلا أنها على وشك أن تصبح شكلاً مهيمناً من أشكال النقل في المستقبل القريب، وبناءً على ذلك، نحتاج إلى ضمان أن الأنظمة التكنولوجية التي تعمل على تشغيلها، وخصوصاً نماذج الذكاء الاصطناعي، آمنة من الهجمات الإلكترونية وهذا شيء نعمل عليه بجد في جامعة بافالو».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا