منوعات / صحيفة الخليج

10 سنتات بنصف مليون دولار

تمتلك ثلاث شقيقات من أوهايو الأمريكية عشرة سنتات ورِثنهن عن والدهن وتم الاحتفاظ بالعملة بأحد البنوك لأربعين عاماً، وكان لديهن علم بقيمة هذه العملة. ولكن لم تكن لديهن أدنى فكرة عن قيمتها الحقيقية حتى بضع سنوات مضت.
وقالت إيان راسل، رئيسة شركة «جريت كولكشنز» المتخصصة في العملات والتي تدير مزاداً عبر الإنترنت ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول: إن العملة المعدنية النادرة للغاية، التي سكتها دار سك العملة الأمريكية في سان فرانسيسكو عام 1975، ربما تباع ب500 ألف دولار وأكثر.
ما يجعل العملة المعدنية التي تحمل صورة الرئيس فرانكلين روزفلت ذات قيمة كبيرة هي علامة «S» المفقودة لمدينة سان فرانسيسكو، وهي واحدة من اثنتين فقط لا توجد بهما العلامة بيعت العملة المعدنية الأخرى في مزاد عام 2019 مقابل 456000 دولار ثم بيعت مرة أخرى بعد أشهر لهواة جمع العملات الخاصة.
وفي حين أن جامعي العملات الجادين يعرفون منذ فترة طويلة عن وجود هاتين العملتين النادرتين، إلا أن مكان وجودهما ظل لغزاً منذ أواخر سبعينيات القرن العشرين.
وقالت راسل: «تم إخفاؤها لعقود من الزمن ولم يسبق لمعظم هواة الجمع والتجار الكبار أن رأوا واحدة منها». وفي عام 1975، أنتجت دار سك العملة في سان فرانسيسكو 2.8 مليون مجموعة خاصة غير متداولة من العملات المعدنية، والتي تضمنت ست عملات معدنية، وبيعت مقابل 7 دولارات.
وبعد بضع سنوات، اكتشف هواة جمع العملات أن عملتين معدنيتين من فئة عشرة سنتات من المجموعة كانتا مفقودتين من علامة دار سك العملة.
وقالت راسل: «إن الأختين من ولاية أوهايو اللتين ورثتا إحدى هاتين العشر سنتات تريدان بيعها بعد وفاة شقيقتهن مؤخراً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا