منوعات / صحيفة الخليج

« جميل» و«دبي للثقافة» تعلنان الفائزين بـ«منح منصة البحوث والممارسات الفنية»

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، بالشراكة مع جميل، المؤسسة الداعمة للفنانين والمجتمعات الإبداعية، أسماء الفائزين العشرة ببرنامج منح منصة الأبحاث والممارسات الفنية، حيث تم اختيارهم عبر الدعوة المفتوحة التي أطلقت في أكتوبر الماضي، وجذبت مجموعة من المبدعين متعددي التخصصات، بما فيهم صانعو الأفلام، والكتّاب، والقائمون على الفن، والرسامون، والمصممون، وفنانو الأداء، من جميع أنحاء .
تهدف المنصة في نسختها الثانية إلى دعم مشروعات الفنون المبتكرة التي تتجاوب بفاعلية مع حالة الطوارئ المناخية، من حيث الهدف والموضوع والممارسة والعملية. 
وانطلاقاً من التركيز على توفير الفرص للفنانين والممارسين المبدعين المقيمين في الدولة، تقدم نسخة هذا العام منحاً تتراوح قيمتها ما بين 3600 و22 ألف درهم إماراتي (6000 -1000 دولار أمريكي) للفنانين الأفراد والجماعات الفنية العاملة في المشروعات والمقترحات المتعلقة بالمناخ في الإمارات، أطلقت المنصة بالتعاون مع منطقة القوز الإبداعية وتتماشى مع دعم الهيئة لعام الاستدامة تحت شعار «اليوم للغد».


وكان الفائزون هم: فاطمة الفردان، وزارا محمود، وبولين دوكتوليرو، وأكاري ياسودا، وزهرة جوانجي، وأبو بكر التوم، ومارفاريد قاسم، وميساء كنعان، وكاثرين ليغاسبي، واستوديو ديتكريت.
مشاريع مقترحة
تتراوح المشاريع المقترحة من صناعة الفخار والأفلام إلى علم النبات والرسم والبحوث والبرامج المجتمعية والمنشآت الفنية العامة، وتشمل الموضوعات المتكررة ندرة المياه والتلوث وتاريخ علم النبات والتآكل والترسب والتاريخ الشفوي وغيرها الكثير.
تعزيز الإبداع
أشارت خلود خوري، مدير إدارة المشاريع والفعاليات في «دبي للثقافة» إلى التزام الهيئة بتعزيز الإبداع وروح الابتكار لدى أصحاب المواهب والفنانين والممارسين المبدعين متعددي التخصصات وتحفيزهم على دمج الممارسات المستدامة ضمن أساليبهم المختلفة. وقالت: «تجسد شراكتنا مع «فن جميل» التزامنا بتحقيق الاستدامة وتَبنِّي الحلول المتقدمة في المجالات الثقافية والفنية، ما يتناغم مع جهود الهيئة الهادفة إلى رفع مستوى الوعي البيئي لدى المبدعين والفنانين ورواد الأعمال وتزويدهم بما يحتاجونه من أدوات تساعدهم على طرح أفكار مبتكرة تسهم في معالجة أزمة المناخ».
قضايا الاستدامة
قالت نورا رازيان، نائبة مدير فن جميل ورئيسة قسم المعارض والبرامج: «نقدم النسخة الثانية من المنصة المدعومة من قبل هيئة دبي للثقافة والفنون، وتمثل التزاماً مشتركاً بتفعيل دور الفنون في تعزيز الوعي وإشراك الجمهور على نطاق أوسع في قضايا الاستدامة. وقد أُطلقت الدعوة المفتوحة العام الماضي، مواكبةً لعام الإمارات للاستدامة والتحضيرات لمؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ COP28 في دبي».
وتابعت: «نلحظ أن أثر مثل هذه الفعاليات الكبرى ينعكس في تنوع الأفكار المبتكرة التي تلقيناها من الفنانين الشباب المقيمين في الدولة والمنغمسين في التعامل مع القضايا البيئية المحلية. ونتطلع بشغف لتحقق هذه المشاريع الطموحة خلال العام المقبل».
المشهد الفني 
يعتمد البرنامج على نجاح منصة البحوث والممارسات لعام 2020، التي طورتها وتديرها فن جميل بدعم من «دبي للثقافة» استجابة للتحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19» على القطاع الثقافي. وتواصل الدورة الثانية الالتزام المشترك بدعم ورعاية المشهد الفني والثقافي للإمارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا