عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

العواصف الرعدية المفاجئة بالمغرب.. توضيح من الأرصاد الجوية

أكد مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، الحسين يوعابد، أن فصل الصيف يشهد انتشارًا ل “العواصف الرعدية” في المناطق الجبلية بالمغرب.

وأوضح يوعابد، في تصريح له، أن هذه الظواهر الجوية، على الرغم من فائدتها في إعادة تغذية الموارد المائية، إلا أنها قد تُشكل مخاطر في حال لم يتم توقعها.

وذكر يوعابد أنّه قد تم رصد ارتفاع في خلال اليومين الماضيين، مصحوبًا بتشكل سحب غير مستقرة فوق جبال الأطلس والسهول المجاورة.

وأشار المسؤول إلى أن تكوّن هذه السحب الرعدية يعود إلى عدة عوامل، أهمها تباين درجات الحرارة بين طبقات الجو، حيث تتميز الطبقات السفلى بالحرارة، خاصة في جنوب ووسط البلاد، بينما تتميز الطبقات العليا بكتل هوائية باردة نسبيًا.

وأضاف يوعابد أن صعود كتل هوائية دافئة ورطبة من الجنوب، وتفاعلها مع الكتل الهوائية الباردة في الطبقات العليا، أدى إلى رفع هذه الكتل الرطبة وتكثّفها، مما نتج عنه تشكل سحب رعدية محملة بالبرق والأمطار المتوسطة، مصحوبة أحيانًا بهبات رياح قوية على جبال الأطلس والمناطق المجاورة.

وأكد يوعابد على إمكانية أن تُولد هذه السحب العاصفية البرق والأمطار بكثافة متفاوتة، مع هبوب رياح قوية في بعض الأحيان على سلاسل جبال الأطلس والمناطق المحيطة بها.

ونصح يوعابد المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر من هذه العواصف الرعدية، خاصة عند التواجد في المناطق الجبلية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا