عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 يوليوز 2024:

جلالة الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد (لوماتان)

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطابا إلى شعبه الوفي، بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين. وقال جلالة الملك “ونظرا لتزايد الاحتياجات والإكراهات، نلح على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وتحديد هدف استراتيجي، في كل الظروف والأحوال، وهو: ضمان الماء الشروب لجميع المواطنين، وتوفير 80 في المائة على الأقل، من احتياجات السقي، على مستوى التراب الوطني”. وفي هذا السياق، أكد جلالة الملك أنه “لابد من استكمال برنامج بناء السدود، مع إعطاء الأسبقية لمشاريع السدود، المبرمجة في المناطق التي تعرف تساقطات مهمة”.

النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني .. جلالة الملك يدعو إلى الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي (الصحراء المغربية)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، إن “تفاقم الأوضاع بالمنطقة يتطلب الخروج من منطق تدبير الأزمة، إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي لهذا النزاع”. وأكد جلالة الملك، في هذا الصدد، أنه “إذا كان التوصل إلى وقف الحرب، في غزة، أولوية عاجلة، فإنه يجب أن يتم بموازاة مع فتح أفق سياسي، كفيل بإقرار سلام عادل ودائم في المنطقة”. وشدد جلالة الملك، في السياق ذاته، على أن اعتماد المفاوضات لإحياء عملية السلام، بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، “يتطلب قطع الطريق على المتطرفين، من أي جهة كانوا”.

جلالة الملك يستقبل والي بنك (الصحراء المغربية)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة . وفي معرض كلمته بين يدي جلالة الملك، قال الجواهري إنه رغم سياق دولي صعب وتوالي سنوات الجفاف، وكذا الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز، عرف الاقتصاد الوطني سنة 2023 تحسنا ملحوظا حيث سجل نسبة نمو بلغت 3,4 بالمائة. وبالموازاة مع ذلك، أكد الجواهري أن التضخم وبعد أن وصل إلى ذروته في شهر فبراير حيث استقر في 10,1 بالمائة، تراجع بشكل تدريجي ليكمل السنة بمتوسط 6,1 بالمائة مقابل 6,6 بالمائة في 2022.

ذكرى عيد العرش .. 25 سنة في تعزيز السيادة الوطنية (العلم)

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن المغرب شيد، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صرحا مهما من الإنجازات والأوراش الاستشرافية الموجهة نحو المستقبل، والتى “تجعل الحفاظ على كرامة المواطنين ورفعة بلادنا ونهضتها التنموية في صلب كل هذه الأوراش والمبادرات”. وأوضح بركة أن تعبيرات ومقومات جديدة للسيادة الوطنية برزت في عدة مجالات، مما عزز من قدرات البلاد على الصمود في مواجهة الأزمات وإرساء آليات جديدة لضمان الاستقرار الاجتماعي ومحاربة الفقر والهشاشة (تعميم الحماية الاجتماعية، التغطية الصحية الدعم الاجتماعي المباشر، ودعم أسعار المواد الأساسية، مأسسة الحوار الاجتماعي، وغيرها…). وشدد على أن جلالة الملك عمل على ترسيخ السيادة الوطنية عبر إطلاق العديد من المشاريع الطموحة لتعزيز الأمن الطاقي والغذائي والمائي والصحي وضمان السيادة الصناعية وتطوير السيادة الرقمية والتكنولوجية.

الطلبات العمومية .. تحسن متوسط آجال أداء الدولة والجماعات الترابية (العلم)

أظهر التقرير السنوي برسم سنة 2024 لمرصد آجال الأداء تحسنا في متوسط آجال أداء الطلبات العمومية للدولة والجماعات الترابية إلى 17,5 يوما خلال سنة 2023، مقابل 18,3 يوما في سنة 2022. وأبرز المرصد أن تقليص الآجال الذي يعكس تحسن ظروف أداء عمليات الشراء العمومية هو ثمرة الإصلاح المستهل سنة 2016، موضحا أن هذه الطلبات العمومية تشمل الصفقات العمومية، أو الاتفاقيات أو العقود العادية وطلبات الشراء، في إطار النطاق المحدد بالمرسوم رقم 2-16-344 المؤرخ في 17 شوال 1437 (22 يوليوز 2016) بتحديد آجال الأداء وفوائد التأخير المتعلقة بالطلبات العمومية. وأورد المصدر نفسه أنه على الرغم من ذلك، شهد متوسط آجال الأداء لمجموع الطلبات العمومية للجماعات الترابية زيادة طفيفة إلى 17.3 يوما في سنة 2023، مقابل 16.5 يوما في سنة 2022.

ادريس لشكر: الحكومة مطالبة بتنزيل مشروع الدولة الاجتماعية وتحقيق الأثر المباشر له (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن الحكومة ملزمة بالاجتهاد والعمل على تنزيل المشروع الملكي للدولة الاجتماعية وتحقيق الأثر المباشر له. وقال لشكر، في حوار مع الجريدة، “اليوم لدينا كمعارضة ملاحظات كبرى تهم عملية تنزيل الحكومة لهذا الورش الكبير، خاصة ما يرتبط باستدامة البرامج الاجتماعية وضمان تمويلها، وملاحظات منها كذلك التأكيد على أننا نخشى على تقاعد المواطنين وعلى استمرار التغطية الصحية للمغاربة”. وتابع أن “المطلوب هو أن يكون السيناريو دقيقا فما يتعلق بتمويل البرامج الاجتماعية حتى نضمن استمراريتها بعيدا عن المزايدات”. وشدد على أن “هذا الورش الكبير يتطلب الحرص الكافي من الحكومة لتنزيله، تفاديا لأي هزات في السنوات القادمة تعيق تحقيقه على كافة المستويات”.

آمنة بوعياش: حقوق الإنسان اليوم هي أحد ثوابت هذا الوطن ومؤسساته (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أن المغرب أحرز تقدما كبيرا، خلال الـ25 سنة الماضية في ظل حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في كفالة الكرامة والحرية والحقوق. وأشادت بوعياش، في حوار مع الجريدة، بالأوراش الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة في الآونة الأخيرة، معتبرة أنها تؤشر على بروز نظام وطني لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، خاصة ما يتعلق منها بالدعم المباشر للأسر، وتعزيز الولوج إلى الحق في السكن وإصلاح النظام الجبائي بشكل يساهم في تمويل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. من جهة أخرى، ذكرت بوعياش بأن المغرب بادر، في عهده الجديد، بكل جرأة وشجاعة واستشراف، إلى قراءة صفحة ماضيه وقرر وضع الآليات الضرورية لتدبير ذلك الماضي وإنصاف ضحاياه، وصولا إلى جبر الضرر وحفظ الذاكرة، مؤكدة أن حقوق الإنسان أضحت اليوم أحد ثوابت هذا الوطن ومؤسساته.

الدولة الاجتماعية .. مبادرات ملكية ذات حمولة إنسانية كبرى (بيان اليوم)

عرف الشأن الاجتماعي، على مدى الخمس وعشرين سنة الماضية، وفي ظل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حضورا قويا في مسار التنمية الذي تشهده المملكة. وهكذا أطلق جلالة الملك، لدى اعتلائه العرش، فلسفة حكم تتسم بسياسة استباقية ترتكز على قيم إنسانية كبرى. وقال جلالة الملك في خطابه الأول إلى الأمة بتاريخ 30 يوليوز 1999: “ونحن بحول الله مصممون العزم على مواصلة مسيرة التطور والنماء لصالحك شعبي العزيز. ولفائدة جميع فئات الشعب. ولاسيما الفئات المحرومة التي يستأثر مصيرها باهتمامنا، والتي نوليها عطفنا وحنونا”. وأعقب هذا الخطاب، الذي ألقي يوم اعتلاء جلالة الملك العرش، إصلاحات متعددة الأبعاد تروم بناء دولة اجتماعية قوية وشاملة، ساهمت في تغيير وجه المملكة.

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك (بيان اليوم)

يشكل الدفاع عن القضية الفلسطينية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أحد ثوابت السياسة الخارجية للمملكة المغربية. وتعكس المبادرات الملكية، التي تم إطلاقها منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، التضامن الفاعل مع الفلسطينيين والتشبث الراسخ بإرساء سلام حقيقي على أساس إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وبالفعل، لطالما شدد جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، خلال لقاءاته مع قادة الدول والحكومات الشقيقة والصديقة، على ضرورة وقف عمليات تهويد المدينة المقدسة والحفاظ على طابعها التاريخي كأرض للتعايش بين الديانات السماوية الثلاث.

عفو ملكي على 2476 شخصا بمناسبة عيد العرش المجيد (المساء)

أفادت وزارة العدل بأنه وبمناسبة عيد العرش لهذه السنة 1446 هجرية 2024 ميلادية أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 2476 شخصا، يتوزعون بين المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودين في حالة اعتقال وعددهم 2278 نزيلا، و182 موجودين في حالة سراح، و16 سجينا في قضايا التطرف والإرهاب.

جامعي: جلالة الملك أسس دعائم ديمقراطية دستورية متفردة (رسالة الأمة)

أكد عتيق السعيد، أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن المغرب شهد إصلاحات كبرى وتحولات عميقة على مدار ربع قرن من حكم جلالة الملك محمد السادس. وأبرز السعيد في حوار مع اليومية، أن هذه الإصلاحات والتحولات شملت المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والحقوقية. وسلط الضوء على هذه الإنجازات، مشيرا إلى أن ورش تعميم الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالة الملك يمثل مشروعا مجتمعيا غير مسبوق، يعكس الرؤية الاستشرافية لجلالته في تعزيز حقوق المواطنين الاقتصادية والاجتماعية. كما أشار السعيد إلى أن النهوض بوضعية المرأة المغربية شهد تقدما كبيرا منذ اعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين، مبرزا الأوراش والمشاريع الاقتصادية والبنى التحتية التي تم إنجازها في عهد جلالة الملك، بالإضافة إلى العلاقات الخارجية التي تطورت بشكل ملحوظ.

الطاقات المتجددة .. رحلة بدأت قبل 15 سنة (رسالة الأمة)

أولى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين، اهتماما كبيرا لتسريع وتيرة تطوير الطاقات المتجددة بالمغرب، لاسيما الشمسية والريحية، إيمانا من جلالته بأهمية التحول نحو النظيفة والآفاق الواعدة في هذا المجال. وحقق المغرب، بقيادة جلالته، تقدما كبيرا في تلبية احتياجاته من الطاقات المتجددة، مستهدفا إنتاج 52 في المائة من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول سنة 2030. وانطلقت رحلة المغرب نحو الطاقات المتجددة قبل 15 سنة، وتحديدا في سنة 2009، حيث تم اعتماد استراتيجية طاقية وطنية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، جعلت من النجاعة الطاقية أولوية وطنية. ومكنت الإجراءات وبرامج النجاعة الطاقية التي تم تفعيلها من تحقیق اقتصاد ملموس في الطاقة، كما ساهمت في تقوية القدرات الوطنية والرفع من مستوى الوعي بأهمية النجاعة الطاقية.

جاك لانغ: اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش يمثل تغييرا حقيقيا في المغرب” (ليبيراسيون)

أكد جاك لانغ، أحد رموز المشهد الثقافي الفرنسي، أن “اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش المغرب يمثل تغييرا حقيقيا في المغرب”. وأبرز، في مقابلة أجرتها معه الصحيفة، “لقد بدأ الأمر بحالة ذهنية جديدة جذريا، وهي بلا شك إحدى القوى الدافعة لهذا التحول، ولكن أيضا، على ما أعتقد، بفضل تعليمه وحسه ونضجه”. وأشار الثقافة الأسبق، الذي يرأس معهد العالم العربي منذ يناير 2013، إلى أن “الأجواء والوسط في المغرب قد عرفا تحولا جذريا”، مضيفا أن جلالة الملك “سمح بالانفتاح على الحياة بكل أشكالها وخاصة في مجال حقوق الإنسان”.

ثاباتيرو: المغرب ورش مفتوح للتنمية والتحديث (البيان)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، أن المغرب، ومنذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، “خطا خطوات جبارة” على درب التقدم، ليصبح ورشا مفتوحا للتنمية والتحديث. وقال السيد ثاباتيرو، بمناسبة عيد العرش المجيد، إن “المغرب حقق تقدما ملحوظا على مستوى التعددية السياسية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية “.وأضاف أن ” هذا التقدم مميز للغاية، كما أن التحديث جد مكثف على جميع الأصعدة”، مبرزا المنجزات الملموسة التي تحققت في مختلف المجالات.

العيون: إعطاء انطلاقة أشغال بناء أكبر جسر طرقي بالمغرب بكلفة 1.38 مليار درهم (لوبينيون)

أشرف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء أكبر وأطول جسر طرقي بالمغرب على واد الساقية الحمراء على مستوى الطريق المداري لمدينة العيون، وذلك بتكلفة 1.38 مليار درهم. ويعد هذا المشروع، الذي تم إعطاء انطلاقة إنجازه بمناسبة تخليد الذكرى الـ 25 لعيد العرش المجيد، جزء من المشروع الكبير للطريق السريع تزنيت-الداخلة الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة. وسيقام هذا الجسر على وادي الساقية الحمراء على طول 1.648 متر، وعرض 21.4 متر ، وتصل مدة الأشغال به 40 شهرا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا