عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير ثالثة في نسبة الشركات التي تعرضت للإفلاس خلال النصف الأول من سنة 2024.

أكادير24 | Agadir24

رتبت مدينة أكادير ثالثة في نسبة الشركات التي تعرضت للإفلاس خلال النصف الأول من سنة 2024.

في هذا السياق، كشفت دراسة أجراها مزود البيانات Inforisk، عن استمرار ارتفاع إفلاس الشركات بالمغرب.
وحسب الدراسة، فإن النصف الأول من سنة 2024، بلغ عدد الشركات المفلسة 7,659 شركة، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالفترة نفسها من عام .

ومن حيث التوزيع، تبرز طنجة كأعلى معدل للإفلاس، حيث بلغت نسبة الإفلاس فيها 35 في المائة سنويا، تليها الرباط بنسبة 30 في المائة، ثم أكادير بنسبة 15 في المائة، ومراكش بنسبة 13 في المائة. وسجلت الدار البيضاء وفاس أدنى المعدلات، بتباين سنوي قدره 7%.

يذكر أن محور الدار البيضاء-الرباط-طنجة يمثل وحده 43% من حالات الإفلاس.

وبحسب القطاعات، تظل التجارة هي الأكثر تضررًا، حيث بلغ معدل الإفلاس 33%. ويليها قطاع العقارات (20%) والبناء والأشغال العامة (15%)، وكذلك النقل والتصنيع (9% و7% على التوالي)”.

علاوةً على ذلك، شهدت بعض القطاعات زيادة حادة في حالات الإفسار بين عامي 2023 و2024، بقيادة القطاع الفلاحي (بزيادة 24%)، ويرجع ذلك أساسًا إلى الظروف الجوية غير المواتية والتضخم. كما ارتفعت حالات الإفلاس في قطاع الصحة، بنسبة 24%، بينما قفزت حالات الإفلاس في قطاع الفنادق والمطاعم بنسبة 24%.

وأكد خبراء Inforisk، أن المدفوعات المتأخرة و/أو الفواتير غير المسددة لها تأثير مباشر على التدفق النقدي للشركة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا