عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أفريقيا تشارك قبيلة أيت ياسين احتفالاتها بعيد العرش المجيد في إقليم تارودانت.

أكادير24 | Agadir24

 

شهدت الدورة الـ61 لموسم أيت ياسين بجرف الحمام في أولاد تايمة، إقليم تارودانت، احتفالية ثقافية متميزة بمناسبة عيد العرش المجيد تحت شعار “التنوع الثقافي ركيزة للوحدة الوطنية وتعزيز الاندماج الإفريقي”.

حضر الاحتفالية يوم الأحد 11 غشت 2024 وفد من الطلبة الأفارقة من جنوب الصحراء، الذين قاموا بزيارة لجماعة إسن في إطار الحملة التي أطلقتها جمعية المهرجان الإفريقي تحت شعار “جميعاً من أجل اندماج أفضل للطالب الأفريقي”.

عند وصول الوفد إلى مكان الاحتفال، استقبلهم أبناء قبيلة أيت ياسين بحفاوة كبيرة، حيث قدموا لهم التمر والحليب، وأضافت زغاريد النساء جواً من الفرح والبهجة على المشهد .

بدأت فعاليات الحفل بمراسيم نحر الناقة، وهو تقليد يعكس عمق الثقافة المحلية. بعد ذلك، تم افتتاح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها طالب من دولة النيجر. كما ألقى عدد من الشخصيات البارزة كلمات ترحيبية، منهم: رئيس جمعية أيت ياسين بجرف الحمام، ممثل جماعة إسن، ممثل قبيلة أيت ياسين الكبرى، رئيس كونفدرالية الطلبة الأفارقة.

وشملت الفعالية أيضاً ندوة بإشراف الشيخ الغامبي عصمان فاتي، التي تناولت “منجزات الملك محمد السادس في أفريقيا”، وقد نالت استحساناً كبيراً من الحضور نظراً لأهمية الموضوع في تعزيز العلاقات الإفريقية المغربية.

كما تم تكريم عدد من الشخصيات البارزة، من بينها:
رئيس جمعية الطلبة الأفارقة من الطوغو، مقدم البرنامج السيد دارا من مالي،

مؤطر الندوة السيد عصمان فاتي من غامبيا، الناطق الرسمي لجمعية المهرجان الإفريقي السيد عبد الرحيم سيدي إبراهيم من النيجر، رئيس جمعية أيت ياسين بجرف الحمام، ممثل قبيلة أيت ياسين الكبرى

هذا، و اختتم الحفل بقراءة برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله، تعبيراً عن وفاء وامتنان المشاركين لهذا الحدث الثقافي الكبير. و في المساء، استمتع الجميع بفن الكدرة في ليلة سمراء، وبعد تناول وجبة العشاء، دعا الجميع لأمير المؤمنين محمد السادس، ولعائلته الملكية، وللشعب المغربي بالرخاء والازدهار تحت ظل العرش العلوي المجيد بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا