عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 غشت 2027:

الطيب حمضي: لم يعلن بعد عن تسجيل أي إصابة بجدري القردة بالمغرب والمنظومة الصحية تتابع الوضع عن كثب (العلم)

دفع إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار “جدري القردة” في إفريقيا طارئة صحية عالمية، والحماية الاجتماعية إلى تحيين المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء تبعا لتطور الوضع الوبائي الدولي، وكذلك تطور المستوى المعرفي حول هذا المرض وأيضا توصيات منظمة الصحة العالمية، وفق ما أكدته في بيان صادر لها. وفي هذا الإطار أكد الدكتور الطيب حمضي الطبيب والباحث في السياسات الصحية في تصريح لـ “العلم” أنه لم يعلن بعد عن تسجيل أي إصابة بالمملكة كما تتابع المنظومة الصحية عن كثب الوضع العام إلى جانب التحضير للمختبرات المختصة في هذا الإطار. كما أوضح المتحدث أن مرض جدري القردة ينتقل بطرق مختلفة بين البالغين والأطفال، نافيا أي علاقة له بفيروس المستجد. وقد أشار إلى ضرورة احتواء المرض بشكل لتفادي تطوره إلى حالة صحية مماثلة للإيدز. وأوضح حمضي أن جدري القردة ينتقل بين الكبار عبر العلاقات الجنسية العادية، بينما يحدث انتقاله لدى الأطفال من خلال الاحتكاك الجلدي المباشر مع شخص مصاب.

إسبانيا ترفع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى المملكة بـ 18.5 في المائة (العلم)

شكل الدفء الدبلوماسي للعلاقات المغربية الإسبانية المتينة فرصة جديدة لتجديد العلاقات بين البلدين على أسس الشراكة الاستراتيجية، التي أقيمت على تجاوز الملفات الخلافية، والمضي نحو الاتفاق على الملفات الاستراتيجية، وقد كان من أهم ثمرات هذه الخطوة، التنظيم المشترك لكأس العالم رفقة البرتغال سنة 2030. وضمن هذه الدينامية متعددة الأبعاد أفادت تقارير إعلامية إسبانية حديثة، تسجيل ارتفاع متزايد من إجمالي شحنات الغاز الطبيعي الموجه إلى ، حيث كانت في يونيو 2022 لا تتجاوز سوى 0.1 في المائة فقط إلى 7.7 في المائة في يونيو 2024 مسجلة ارتفاعا بنسبة 18.5 في المائة.

الثقافة الفلسطيني يثمن أدوار جلالة الملك في حماية القدس والحفاظ على طابعها الحضاري (الاتحاد الاشتراكي)

ثمن وزير الثقافة الفلسطيني، عماد حمدان، خلال زيارته لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط الأدوار المقدرة التي يضطلع بها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في حماية القدس والحفاظ على طابعها الحضاري. وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف أن عماد حمدان أعرب خلال جلسة عمل جمعته بالمدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، حضرها السفير الفلسطيني المعتمد لدى المملكة المغربية، جمال الشوبكي، عن أمله في أن تتظافر الجهود لتثبيت الرواية والسردية الفلسطينية، وحماية الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة. وأضاف المصدر ذاته أن المسؤول الفلسطيني أكد على رغبة وزارة الثقافة في دراسة كل إمكانيات التعاون والشراكة مع وكالة بيت مال القدس الشريف في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بحضور الوكالة ونشاطها في القدس.

محطة تحلية مياه البحر بأسفي.. تغطية احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة (الاتحاد الاشتراكي)

تضطلع محطة تحلية مياه البحر بأسفي، التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط، بدور محوري وحيوي في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل وضع مائي حرج بحوض أم الربيع، المزود الرئيسي لحاضرة المحيط بهذه المادة الحيوية. وأمام حالة الإجهاد المائي التي يشهدها الإقليم، شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من خلال فرعها “OCP Green Water”، بموجب اتفاقية مع وزارة الداخلية في تنفيذ مشروع تحلية مياه البحر بأسفي منذ النصف الثاني من عام 2022، مما مكن من توفير 40 مليون متر مكعب من الماء سنويا، منها 15 مليون سنويا لمدينة أسفي. وقد مكنت هذه السعة من تزويد المدينة بالماء تدريجيا منذ غشت ، وتغطية احتياجات المدينة بنسبة 100 في المائة ابتداء من فبراير 2024. ومن المتوقع أن يصل حجم المياه المحلاة بمدينة أسفي، في أفق سنة 2026 إلى 30 مليون متر مكعب سنويا و 20 مليون متر مكعب للاستخدام الصناعي، على أن يتم تزويد جهة مراكش أسفي بأكملها في المراحل المقبلة.

القاهرة .. تكريم المملكة المغربية تقديرا لجهودها في دعم وإنجاح التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي (الأخبار)

تم أول أمس الأحد بالقاهرة تكريم المملكة المغربية تقديرا لجهودها في دعم وإنجاح التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في الدول الأعضاء بالجامعة، وتم التكريم على هامش انعقاد الاجتماع الختامي للمرحلة الثانية من مشروع التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي حول مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، ويأتي تكريم المملكة المغربية تقديرا لجهودها في دعم هذا التعاون، لاسيما احتضانها لأولى الأنشطة والبرامج التي تم تنفيذها خلال المرحلة الثانية من مشروع التعاون بين الجانبين، وذلك باستضافتها لورشة العمل الإقليمية الأولى عام 2022 بمدينة طنجة، ودورات تدريبية وطنية بالعاصمة الرباط.

بعد التساقطات الأخيرة وسط جنوب البلاد .. الأمطار الأخيرة تنعش حقينة السدود (الأحداث المغربية)

بعد يومين فقط من التساقطات المطرية والرعدية التي شهدتها مجموعة من الأقاليم والمناطق بالجنوب الشرقي للمملكة خلال اليومين الماضيين، ارتفعت نسبة الواردات المائية بسدود بلادنا بنسبة %1، حيث بلغت نسبة ملء السدود ببلادنا حوالي %28 حسب معطيات رسمية لوزارة التجهيز والماء. وأفادت البوابة الإلكترونية “الماء ديالنا” التابعة لوزارة الماء أن الواردات المائية التي استقبلها سد المنصور الذهبي انعكست على نسبة ملء السدود وطنيا خلال اليومين الماضيين. فيما يبلغ حجم الواردات الحالية بهذا السد ما مجموعه 72 مليون متر مكعب بينما تبلغ نسبة ملئه حوالي %17. وذكرت المعطيات ذاتها أن سد المنصور الذهبي بورزازات استقبل ما يناهز 7.23 ملايين متر مكعب في ليلة واحدة وهي نسبة مهمة جدا ستمكن من ضمان التزويد بالماء الصالح للشرب، وكذا سقي بعض المساحات الفلاحية. وهي النسبة ذاتها كذلك التي كان عليها خلال السنة الماضية، حيث أسهمت التساقطات المطرية الأخيرة في إعادة انتعاش حقينته، بعدما كانت قد تدهورت خلال هذا العام بسبب استمرار موجة الجفاف للسنة السادسة تواليا .

قانون الإضراب .. تحذير نقابي (الأحداث المغربية)

وجه الاتحاد المغربي للشغل مذكرة إلى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، استعرض فيها سلبيات مشروع القانون التنظيمي للإضراب ومقترحاته لتحسينه. ووصف الاتحاد هذا المشروع بأنه “الأسوأ” من بين مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بحق الإضراب التي طرحتها الحكومات المتعاقبة منذ أكتوبر 2001، وهو تاريخ تقديم أول مشروع من هذا النوع مشيرا إلى أنه يهدف إلى القضاء على حق الإضراب، في ظل الوضع الحالي الذي يلجأ فيه العمال إلى الإضراب لمواجهة تعسفات أرباب العمل وانتهاكات قوانين الشغل والحفاظ على مكتسباتهم. كما انتقدت المذكرة “التنزيل المشوه ” لمضامين في هذا المشروع، حيث لا تتوافر الضمانات الفعلية لممارسة حق الإضراب، بينما يتم توفير كل الشروط التي تؤدي إلى إفشال الإضرابات. وأضافت أن “التعريف الضيق” للإضراب في المشروع يؤدي إلى استبعاد العديد من أشكال الإضراب وفئات من الشغيلة.

تراجع مبيعات السيارات بالمغرب (الأحداث المغربية)

أنهت سوق السيارات الجديدة بالمغرب السنة الماضية على وقع تراجع في مبيعات السيارات. في تقرير لها، كشفت جمعية مبيعات السيارات بالمغرب عن بيع 161 ألف سيارة فقط ، وهو ما يعادل انخفاضا بنسبة 8 في المائة مقارنة مع سنة 2022. يعود ذلك إلى عوامل متعددة، من أبرزها ارتفاع التضخم وتداعياته على القدرة الشرائية إلى جانب ارتفاع أسعار السيارات. وفي التفاصيل، كشفت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب عن بيع 145 ألف سيارة خاصة موجهة للاستعمال الشخصي، وذلك بارتفاع بنسبة 1.4 في المائة، بينما انخفضت مبيعات المركبات التجارية المتوسطة الموجهة للاستعمال المهني بنسبة 11 في المائة، مسجلة أزيد من 16 ألف مركبة. بالنسبة للمبيعات، حسب العلامات التجارية، وقف تقرير جمعية مستوردي السيارات بالمغرب على محافظة العلامات الأربع التي اعتادت احتلال المراتب الأولى على ريادتها بالسوق المغربية، وهي داسيا ، رونو، هيونداي وبوجو.

مؤشر حرية الاستثمار.. المغرب يتقدم عالميا ويعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

عزز المغرب تفوقه على دول شمال إفريقيا وأحرز تقدما بدرجتين على المستوى العالمي في مؤشر حرية الاستثمار (Investment freedom index) ، وذلك حسب تقرير صادر عن موقع “الاقتصاد العالمي” (The Global Economy) وأفاد التقرير، الذي استند في تصنيفه إلى مؤسسة التراث الأمريكية «هيريتج فاونديشن» بأن المغرب احتل المرتبة 62 عالميا في مؤشر حرية الاستثمار لسنة 2024، من أصل 175 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل 65 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي لمحور فعالية الإجراءات التنظيمية، الذي استند إليه المؤشر العام للحرية الاقتصادية لتصنيف الدول، مقارنة مع المرتبة الـ 64، التي احتلها في تصنيف المؤشر لسنة 2023 بنفس التنقيط، علما أن المتوسط العالمي لم يتجاوز 56 نقطة ويقوم مؤشر حرية الاستثمار بتقييم مجموعة متنوعة من قيود الاستثمار القيود المفروضة على ملكية الأراضى، مصادرة الاستثمارات دون تعويض عادل، ضوابط الصرف الأجنبي التحكم في رأس المال، المشاكل الأمنية الافتقار إلى البنية التحتية الاستثمارية الأساسية، إلخ.

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل تطورا ملموسا وسط توقعات متفائلة (رسالة الأمة)

سجلت مبيعات السيارات الكهربائية في السوق الوطني تقدما ملموسا خلال السنة الماضية، حيث بلغت حصتها السوقية 0.6 في المائة بعد ارتفاع بنسبة 50 في المائة مقارنة بالسنة السابقة، وفق تقرير لجمعية مستوردي السيارات، الذي أكد أنه على الرغم من هذا الارتفاع ما تزال هذه الحصة بعيدة عن المستويات التي حققتها الأسواق الأوروبية. وقد بلغت حصة المركبات الكهربائية هناك إلى 47 في المائة من إجمالي المبيعات. وأوضح تقرير جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أن سوق السيارات الكهربائية في المملكة شهد تطورا ملحوظا، حيث تضاعفت المبيعات لتصل إلى 463 وحدة مما يعكس اهتماما متزايدا من المستهلكين بهذه التكنولوجيا الجديدة. ويعزى هذا النمو إلى اتساع نطاق الخيارات المتاحة في السوق، مع زيادة عدد العلامات التجارية من 18 إلى 24 وارتفاع عدد النماذج المتاحة من 71 إلى 82 نموذجا. ورغم هذا التطور، تظل السيارات الكهربائية الكاملة (BEV) تهيمن على هذا القطاع، حيث تم بيع 463 وحدة في سنة 2023، ويساهم في هذا النمو عوامل عدة، منها تزايد عدد النماذج المتاحة، وتقديم الحكومة حوافز مالية مثل الإعفاءات الضريبية والدعم المادي لتشجيع المستهلكين على اقتناء هذه المركبات.

وفد مغربي يشارك في مغال طوبى الكبير بالسنغال (رسالة الأمة)

شارك وفد مغربي بطوبى، وسط السنغال، في الحفل الرسمي للدورة الـ 130 لـ المغال الكبير، إحياء لذكرى نفي الشيخ أحمدو بامبا مباكي مؤسس الطريقة المريدية. وبهذه المناسبة استقبل الوفد المغربي برئاسة يونس الصباري، رئيس المجلس العلمي المحلي بالقنيطرة، من طرف المتحدث باسم الخليفة العام للطريقة المريدية سيرين باسيرو مباكي عبد القادر. وفي تصريح عقب هذا اللقاء، رحب مستشار الخليفة العام للطريقة المريدية عبد القادر مباكي، بزيارة الوفد المغربي إلى السنغال للمشاركة في هذا الحفل، لافتا إلى أنه على غرار الدورات السابقة، فإن مشاركة المغرب في هذا الحدث دائما ما تكون مميزة من جانبه.

ملفات حارقة تنتظر الدخول السياسي.. أهمها مشاريع القانون الجنائي والمسطرة المدنية والإضراب وتخفيض البطالة (الصباح)

ستكون حكومة عزيز أخنوش، على موعد مع دخول سياسي ساخن، بمباشرة ملفات حارقة مع بداية شتنبر المقبل، وعلى رأسها ملف التشغيل بعد ارتفاع نسبة البطالة برقم تجاوز 13.7 في المائة في صفوف الشباب، وفق إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، وتحذير المجلس الاقتصادي والاجتماعي من وجود 3 ملايين شخص في الشارع دون شهادة مدرسية، وتكوين مهني. وسيجلس وزراء حكومة أخنوش مجددا إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا على طاولة الحوار، في شتنبر المقبل، وذلك لأجل مباشرة مناقشة مشروع القانون التنظيمي للإضراب، المجمد في البرلمان منذ 2016، بسبب رفض المركزيات النقابية لبعض فصوله، إذ دعوا يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل، إلى تمزيق النسخة السابقة، ووضع أخرى جديدة، لضمان حقوق الطبقة العاملة ضد تسلط أرباب العمل. ورفض ممثلو المركزيات النقابية سيناريو إصلاح أنظمة التقاعد المقترح من قبل نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية ، لرفعها سن التقاعد إلى 65 سنة، وأيضا المساهمات المالية.

محطة تحلية مياه البحر بآسفي تغطي احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة (الصحراء المغربية)

تضطلع محطة تحلية مياه البحر بأسفي، التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط، بدور محوري وحيوي في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل وضع مائي حرج بحوض أم الربيع، المزود الرئيسي لحاضرة المحيط بهذه المادة الحيوية. وأمام حالة الإجهاد المائي التي يشهدها الإقليم، شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من خلال فرعها “OCP Green Water”، بموجب اتفاقية مع وزارة الداخلية، في تنفيذ مشروع تحلية مياه البحر بأسفي منذ النصف الثاني من عام 2022، مما مكن من توفير 40 مليون متر مكعب من الماء سنويا، منها مليونا سنويا لمدينة آسفي. وقد مكنت هذه السعة من تزويد المدينة بالماء تدريجيا منذ غشت 2023، وتغطية احتياجات المدينة بنسبة 100 في المائة ابتداء من فبراير 2024. ومن المتوقع أن يصل حجم المياه المحلاة بمدينة أسفي في أفق سنة 2026، إلى 30 مليون متر مكعب سنويا و 20 مليون متر مكعب للاستخدام الصناعي، على أن يتم تزويد جهة مراكش أسفي بأكملها في المراحل المقبلة.

الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني والفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الاثنين بمقر هذه الإدارة بالرباط، الماريشال برهانو غولا جيلالشا، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، في الفترة من 25 إلى 29 غشت الجاري، على رأس وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه بعد استعراض وضعية التعاون الثنائي في مجال الدفاع وإمكانيات تعزيزه أعرب المسؤولان خلال هذا اللقاء، عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين معبرين عن تطلعهما ورغبتهما المشتركة في تقوية هذه العلاقات النموذجية مستقبلا.

وفي نفس اليوم، استقبل الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية.

المغرب يحقق رقما قياسيا جديدا في تصدير التوت الأزرق (بيان اليوم)

سجل المغرب رقما قياسيا جديدا خلال موسم 2024/2023 من (يوليوز إلى يونيو)، حيث صدر 67300 طن من التوت الأزرق الطازج – بزيادة قدرها 25 بالمئة مقارنة بالموسم السابق. ووفقا لشركة “East Fruit” المختصة في السوق العالمي للخضر والفواكه، لم تعمل المملكة المغربية على توسيع حضورها في جميع أسواق التصدير الرئيسية للتوت الأزرق الطازج فحسب، بل أظهرت أيضا نموا ملحوظا، مبرزة أن المغرب يحتل حاليا الرتبة الخامسة بين أكبر الدول الموردة في منطقة جنوب شرق آسيا – التي تضم هونج كونج وسنغافورة وماليزيا. وأشار المصدر نفسه، إلى أن هذه النسبة تمثل ما يقرب أربعة أضعاف صادرات التوت الأزرق المغربية منذ موسم 2018/2017.

ملف كليات الطب.. مبادرة برلمانية تسعى إلى حل أخير للأزمة والطلبة يتشبثون بحقوقهم (بيان اليوم)

ما يزال ملف كليات الطب يقض مضجع الحكومة والطلبة على السواء، خصوصا بعد دخول الأزمة شهرها التاسع دون أي حل واضح وقريب في الأفق. ويستعد عدد من النواب البرلمانيين من الأغلبية والمعارضة لقطع عطلتهم من أجل قيادة مبادرة جديدة لتذويب الخلافات وتجاوز الأزمة التي عمرت طويلا، عبر حوار بين وزارة التعليم العالي وأولياء أمور الطلبة قصد حث الطلبة على اجتياز الامتحانات التي سبق أن قطعوها بشقيها العادي والاستدراكي بنسب تجاوزت 94 بالمئة. ويستعد النواب لطرح المبادرة من أجل حث الوزارة على تنظيم امتحانات جديدة شتنبر المقبل وامتحانات استدراكية في أكتوبر المقبل من أجل إنقاذ الموسم الجامعي، والاستمرار في التداريب الميدانية مزامنة مع بداية الموسم الجامعي المقبل، الذي سيجري تأخيره إلى حين الانتهاء من الامتحانات حسب ما تطمح إليه المبادرة.

موائد المغاربة قد تخلو من زيت الزيتون بسبب ارتفاع أسعاره (المساء)

يبدو أن موائد المغاربة خلال أواخر هذه السنة، ستخلو من مادة زيت الزيتون نظرا لغلاء سعرها واستمرار الجفاف الذي يهدد زراعات أشجار الزيتون. وقفزت أسعار زيت الزيتون، الذي يستخدم في إعداد الأطعمة الصحية حول العالم، بوتيرة حادة مؤخرا، مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق، وأصبحت الزيوت باهظة الثمن. ومع اقتراب موسم جني الزيتون يتوقع أن تشهد أسعار زيت الزيتون ارتفاعا ملحوظا، وذلك بسبب تراجع الإنتاج الناجم عن استمرار الجفاف وتأثيره السلبي على المحاصيل في مناطق الإنتاج. بحيث وصل سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون في بعض المناطق إلى 120 درهما، ما أثار موجة من الاستياء في أوساط المستهلكين المغاربة، حيث تشير التوقعات إلى أن السعر قد يصل إلى 150 درهما للتر الواحد في بداية العام المقبل.

اللوازم المدرسية .. إعفاءات ضريبية عند الاستيراد (البيان)

قررت المديرية العامة للضرائب إعفاء واردات اللوازم المدرسية والمواد المستخدمة في تصنيعها من ضريبة القيمة المضافة، شريطة أن تكون مخصصة للاستخدام المدرسي. وحددت المديرية في مذكرة إخبارية وجهتها إلى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لائحة اللوازم المدرسية التي ستخضع للإعفاء الضريبي. ويأتي ذلك، بناء على الإجراءات النظامية المنصوص عليها في المادة 23 II من المرسوم رقم 2-06-574 المؤرخ 31 دجنبر 2006 المتخذ لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المعدل بالمرسوم رقم 2-23-1118 المؤرخ 25 دجنبر 2023. ويتعلق الأمر بدفاتر الملاحظات وكتب التلوين والمواد اللاصقة التي لا تتجاوز سعتها 36 غراما أو 120 مل، ومآزر الرسم الفنية البلاستيكية، ومسدسات الغراء وعصى الغراء الساخنة مقاس 7 مم و 11 مم.

الإجهاد المائي .. بني ملال-خنيفرة ستتوفر على مخططها المديري للمحافظة على الماء والتربة وجمع مياه الأمطار (لوماتان)

واصل قطاع الفلاحة تنفيذ المخططات المديرية الجهوية للمحافظة على الماء والتربة وجمع مياه الأمطار. وفي هذا الإطار، ستبلور جهة بني ملال – خنيفرة برنامجها الخاص. وسيتم إطلاق الدراسة الخاصة بهذا المخطط في نهاية شهر شتنبر. ويعتبر الانجراف المائي المصدر الرئيسي لتدهور الأراضي الفلاحية في المغرب، ويقدر البنك الدولي تكلفته بنسبة 0.54 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

الدرهم يرتفع بـ 0,73 في المائة مقابل الدولار ما بين 15 و21 غشت (ليبيراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن مقابل الدولار بنسبة 0,73 في المائة، وانخفض مقابل الأورو بـ 0,23 في المائة، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 غشت 2024. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 16 غشت، 363,6 مليار درهم، مسجلة تراجعا بنسبة 0,3 في المائة من أسبوع لآخر وبـ 3,4 في المائة على أساس سنوي

الدخول المدرسي .. الكتب المدرسية المستوردة تضاعف أعباء الأسر (لوبينيون)

مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد، المقرر في شهر شتنبر المقبل، تركز الأسر على شراء اللوازم الضرورية، كما تزيد المكتبات من مخزونها لتلبية الطلب، وتتخلى الأسر تدريجيا عن أجواء الصيف لتجهيز أطفالها لبدء عام دراسي جديد. ولتحقيق هذه الغاية، توافد الرجال والنساء، يوم الاثنين 19 غشت، بأعداد غفيرة على مختلف المكتبات بالرباط، وذلك بهدف التعرف على السوق أو لطلب احتياجات أطفالهم مسبقا. وعلى الرغم من أن هذه الفترة مليئة بالبهجة عموما، إلا أنها تشكل عبئا حقيقيا على الأسر ذات الدخل المتواضع، والتي وصلت قدرتها الشرائية إلى أدنى مستوياتها.

الدخول الحكومي: الماء ضرورة ملحة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يعد تسريع مشاريع الاستجابة للإجهاد المائي من أولى الأولويات المطروحة على جدول أعمال الحكومة لهذه السنة، ذلك لأن الوضع لم يعد مجرد حالة طارئة، بل أصبح حرجا. فمن خلال تدابير ترشيد استهلاك الماء التي تشهدها مختلف أرجاء البلاد، أصبح المغاربة يستشعرون بالفعل تأثير الجفاف غير المسبوق الذي ضرب المملكة للعام السادس على التوالي، وهو مالم يشهده المغرب منذ أواخر السبعينيات. ووفقا للتقديرات، فإن نصيب الفرد السنوي من الماء يناهز 600 متر مكعب، أي أقل بأربعة أضعاف مما كان عليه قبل 60 عاما. وهكذا، فالحكومة الآن في حالة “طوارئ مطلقة” لتسريع مشاريع تحسين وتأمين الحصول على الماء.

استمرار ارتفاع الإيرادات الضريبية (ليكونوميست)

تستمر الإيرادات الضريبية في الارتفاع. وبحسب آخر تقرير حول الأنشطة الصادر عن المديرية العامة للضرائب، فقد بلغت الإيرادات الضريبية الإجمالية الخام برسم سنة 2023 أزيد من 209 مليار درهم. واحتلت الضريبة على الدخل الصدارة مسجلة أزيد من 67 مليار درهم. وبلغ صافي الإيرادات الضريبية أزيد من 190.67 مليار درهم، بزيادة قدرها 7 في المئة مقارنة بسنة 2022. وبالنسبة لمختلف الضرائب، باستثناء الضريبة على القيمة المضافة، تم تحقيق الأهداف الأولية التي حددها قانون المالية أو تجاوزها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا