عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 29 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 غشت 2024:

 إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تفند مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “الاعتداء من طرف موظف” (الصحراء المغربية)

فندت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء الادعاءات المتداولة بخصوص تعرض سجين لـ “الاعتداء من طرف موظف”، مؤكدة أنها “ادعاءات باطلة ولا أساس لها من الصحة”. جاء ذلك في بيان توضيحي أصدرته المؤسسة السجنية، اليوم الأربعاء، “ردا على الادعاءات الواردة في الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض أقارب السجين (ر.ش) المعتقل بالسجن المحلي عين السبع 1، والذي يزعمون فيه “قيام ابنهم بالاعتداء على نفسه على مستوى العنق والصدر ومحاولته الانتحار بابتلاع بطاريات بسبب تعرضه للاعتداء من طرف موظف”. وأوضح المصدر ذاته أن السجين المذكور “قام، بتاريخ 24 غشت 2024، بالاعتداء على نفسه بواسطة أداة حادة من صنعه على مستوى الذراع والصدر والعنق، فتم عرضه على ممرض المؤسسة الذي قدم له الإسعافات الأولية”، مبرزا أنه “تم تحرير محضر في الموضوع والاستماع إليه حول أسباب الاعتداء على نفسه، فصرح أنه قام بذلك لأسباب شخصية”.

 استعدادات الدخول المدرسي ترفع الصعوبات المالية أمام الأسر (الصحراء المغربية)

تشهد الأسواق المغربية هذه الأيام مشهدا تتداخل فيه معروضات من المستلزمات المدرسية والدفاتر بشكل مكلف استعدادا للدخول المدرسي الجديد، إلى جانب عرض الملابس التقليدية استعدادا لإحياء عيد المولد النبوي الشريف، ما يعكس دخول الأسر في موجة جديدة من النمط الاستهلاكي مع التغيرات الموسمية والتحديات الاقتصادية التي يواجهها المجتمع. وتبعا لذلك، فإن شريحة عريضة من الأسر المغربية متوسطة ومحدودة الدخل تتوقع التعرض لاضطرابات خانقة في ميزانيتها بسبب تزامن عدد من الأحداث والمواسم الاجتماعية التي ارتفعت خلالها نفقات عدد من الأسر لتوفير إمكانات قضاء عطلة الصيف لأفرادها .

 رئيس رابطة الكتبيين المغاربة: الزيادات ستطال الكتاب المستورد (الاتحاد الاشتراكي)

على بعد أيام قليلة من انطلاق الموسم الدراسي 2024-2025، تستعد الأسر لمواجهة تحديات تطفو على سطح كل دخول مدرسي، أبرزها التحديات الاقتصادية والتخوفات من الزيادات التي قد تطال الكتاب المدرسي العمومي والمستورد أيضا، وهو ما يزيد من إثقال كاهل أولياء الأمور الذين تتكالب عليهم في مدد وجيزة مصاريف متعددة تتطلب أموال لا قبل للكثير منهم على مواجهتها، في ظل الزيادة في الأسعار والغلاء المتفشي في جميع المواد دون استثناء، كما يتساءلون عن التغييرات التي قد تطال بعض هذه الكتب، وفي هذا الصدد قال الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين المغاربة، في اتصال مع الجريدة إن التغيير سيعرفه فقط الكتاب الموحد ( – فرنسية – رياضيات) في كتاب واحد لكل مستوى من الأول إلى السادس، الخاص بالمؤسسات الرائدة التي وصلت اليوم 30 في المئة تقريبا على الصعيد الوطني، في حين لن يطرأ أي تغيير على المقررات والكتب الأخرى، أما عن وفرة الكتب والمشاكل التي تطرح كل موسم دراسي أقلها اختفاء بعض العناوين وتأخر صدورها، نفى الحسن المعتصم أن تطرح مثل هذه المشاكل على مستوى تأخر الكتب في الكتاب العمومي إلا فيما ندر كما كان عليه الأمر في السنوات الماضية.

  جلالة الملك يعزي أسرة المرحوم جمال براوي (الاتحاد الاشتراكي)

بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الصحافي جمال الدين براوي. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: «علمنا ببالغ التأثر بالنبأ المحزن لوفاة الصحافي البارز، المرحوم جمال الدين براوي، تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته». وأضاف جلالته «وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولأسرة الفقيد الإعلامية الوطنية ولسائر أصدقائه ومحبيه، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في رحيل صحفي ومحلل سياسي واقتصادي مقتدر، مشهود له بمسار إعلامي متميز، جبل على العطاء والوفاء الثابت لمبادئ المهنة وأخلاقياتها التي جسدها، بكل جرأة وموضوعية، في دفاعه المستميت، وبحس وطني صادق وغيور عن المصالح العليا لبلده، وعن ثوابت الأمة ومقدساتها».

 بنموسى يقوم بزيارات لعدد من المؤسسات التعليمية قبل الدخول المدرسي ويتفقد “مؤسسات الريادة” (الصباح)

اختار شکیب بنموسى، التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، استباق موعد الدخول المدرسي، والقيام بزيارات لعدد من المؤسسات التعليمة في أكاديميات مختلفة، للوقوف على الاستعدادات الجارية لتأمين دخول مدرسي ناجح. وفي هذا الصدد، حل بنموسى، مرفوقا بمصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، الاثنين الماضي، في زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات المنخرطة في مشروع مؤسسات الريادة فضلا عن تفقده داخلية لإيواء التلميذات والتلاميذ المتحدرين من الوسط القروي بالمديرية الإقليمية بخنيفرة. وتندرج هذه الزيارات في إطار تتبع الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي ناجح، يحقق الغايات التي رسمتها وزارة التربية الوطنية، التي تسعى إلى ضمان عنصر الجودة في المنظومة التعليمية، فضلا عن الحكامة وحسن التدبير.

 المغاربة يطوعون الذكاء الاصطناعي.. ثاني شعب في استعمال “شات جي بي تي” عبر العالم (الصباح)

لم ينتظر المغاربة كثيرا للتعرف على الذكاء الاصطناعي، إذ بمجرد بروزه التقطوه واستخدموه، أكثر من الدول التي صنع فيها، حسب ما بينه أحد الاستطلاعات الدولية الحديثة. ووفقا لاستطلاع ثقة المستهلك العالمي لـ ، الذي تجريه مجموعة بوسطن الاستشارية، فإن المغاربة هم الشعب الثاني في العالم الأكثر استخداما لمنصة “شات جي بي تي” المطورة بالذكاء الاصطناعي. وتفوق في هذا الترتيب على مجموعة من الدول الأوربية والغربية عموما، التي كانت سباقة إلى استخدام جديد عالم التكنولوجيا كما أن المغرب وجنوب إفريقيا، هما البلدان الوحيدان من القارة الإفريقية الحاضران في القائمة القصيرة لمستخدمي المنصة، التي ضمت 21 دولة. وحل المغرب في المركز الثاني، بنسبة استخدام لـ “شات جي بي تي” بلغت 38 في المائة من السكان، بعد الهند التي حلت في المركز الأول، بنسبة استخدام وصلت إلى 45 في المائة.

 منح 416 ترخيصا لاستيراد النفايات من الخارج.. بنعلي تؤكد أن هذه النفايات غير خطيرة ولا تضر بالبيئة والصحة العامة (الأخبار)

بعد الضجة التي أثارها قرار وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بمنح تراخيص لاستيراد النفايات من دول أوروبية، خرجت الوزارة عن صمتها لتؤكد أن استيراد النفايات غير الخطرة مؤطر ببنود اتفاقية “بازل” الأممية المتعلقة بنقل النفايات خارج الحدود ومقنن وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن استيراد النفايات غير الخطرة مؤطر ببنود اتفاقية “بازل” الأممية المتعلقة بنقل النفايات خارج الحدود التي وقع وصادق عليها المغرب والمنشورة في الجريدة الرسمية رقم 4892 بتاريخ 19 أبريل 2001 بمقتضى الظهير الشريف رقم 95-96-1 ومقنن وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. وأوضحت الوزارة أن عدد التراخيص الممنوحة للشركات المستوردة للنفايات غير الخطرة من أجل التثمين الطاقي أو الصناعي بلغ 416 ترخيصا منذ سنة 2016 إلى حدود اليوم.

  مجلس الحكومة يتدارس نسخة جديدة من مشروع المسطرة الجنائية (الأخبار)

سيتدارس مجلس الحكومة في اجتماعه المبرمج اليوم الخميس، مشروع قانون يتعلق بتعديل قانون المسطرة الجنائية، وذلك بعد القرار الذي اتخذه المجلس في اجتماع سابق بتأجيل الدراسة والمصادقة على هذا المشروع. وأفادت المصادر بأن قرار التأجيل جاء إثر تقديم الوزراء المجموعة من الملاحظات تقرر أخذها بعين الاعتبار، من بينها المادة المتعلقة بمحاكمة كبار المسؤولين وأعضاء الحكومة، حيث تم إرجاع المشروع إلى الأمانة العامة للحكومة، من أجل وضع صياغة جديدة للنص وإدراج الملاحظات المثارة من طرف الوزراء، ولم تتضمن النسخة الجديدة لمشروع قانون المسطرة الجنائية أي تعديلات بخصوص المادة 265 من قانون المسطرة الجنائية المعمول به حاليا، والتي تنظم مسطرة الامتياز القضائي التي يستفيد منها الوزراء وبعض المسؤولين.

 شرطة المياه تحرر المئات من محاضر المعاينات في حق المخالفين وتحيلها على القضاء (العلم)

قامت شرطة المياه التابعة لوكالة الحوض المائى لكير – زيز – غريس، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية غشت 2024، بتحرير 75 محضرا من طرف شرطة المياه والضابطة القضائية بمنطقة نفوذ الوكالة. واستنادا إلى المعطيات الرسمية الصادرة عن وكالة الحوض المائي لكير – زيز-غريس، فقد تم حجز 17 آلة حفر، وتم إغلاق 11 بئرا، كما تم إحالة كل ما تم تحريره من مخالفات من طرف الوكالة على النيابة العامة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة. بدورها أكدت وكالة الحوض المائي لأم الربيع أنه وإلى حدود بداية الشهر الجاري من هذه السنة، بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها أزيد من 114 مخالفة تتوزع على حفر الآبار وإنجاز الأثقاب المائية، وعلى جلب المياه بطريقة غير مشروعة، وكذا استخراج مواد البناء من الملك العمومي المائي، حيث تم إحالة كل هذه المخالفات على أنظار النيابة العامة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق المخالفين.

 ضمن الموسم الدراسي الجديد 2024-2025.. خريطة مدارس الريادة تتسع بزيادة 2000 مؤسسة تعليمية (العلم)

تأهيل المزيد من المؤسسات التعليمية بما بات يسمى بالفصول الرقمية وتجهيزها بالوسائل التعليمية والتقنية لتكون ضمن مؤسسات الريادة، بات واحدا من التحديات التي تعمل وزارة التعليم على ربحها لتكون مؤسسات الوطن بجميع أسلاكها رائدة وضمن خط الريادة، حيث أكد بلاغ صحفي للوزارة، اطلعت «العلم» على نسخة منه، على عمل الوزارة على توسيع شبكة مؤسسات الريادة خلال الموسم الدراسي 2025/2024 ضمن ثلاث محطات والتي تدخل ضمن الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي ناجح الذي يندرج، حسب البلاغ، ضمن المشاريع الأساسية لخارطة الطريق 2022-2026، حيث سيعرف هذا الموسم الدراسي زيادة مهمة في عدد هذه المؤسسات بحوالي ألفي مؤسسة تعليمية سيستفيد منها حوالي مليون تلميذة وتلميذ بالسلك الابتدائي، كما سيشمل المشروع السلك الثانوي الإعدادي خلال نفس الموسم الدراسي، ليهم 230 إعدادية عمومية على المستوى الوطني.

  الجمارك .. إحداث جهاز جديد لمراقبة التهريب والغش وغسل الأموال (رسالة الأمة)

كشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بحر الأسبوع الجاري، عن مخطط استراتيجي جديد يمتد لخمس سنوات من 2024 إلى 2028، يهدف إلى تعزيز جهود مكافحة التهريب والغش والأنشطة المالية غير القانونية. ويتضمن المخطط إنشاء جهاز استخباراتي جديد يعمل تحت مظلة إدارة الجمارك، مع التركيز على جمع المعلومات المتعلقة بالتهريب، والممارسات الاحتيالية، وغسل الأموال. وأشار عبد اللطيف العمراني، المدير العام لإدارة الجمارك، إلى أن الهدف الأساسي من هذه الخطوة، هو تعزيز بيئة تنافسية عادلة بين الفاعلين الاقتصاديين في المغرب. وأوضح العمراني، أن الإدارة ستعتمد على التكنولوجيات الحديثة في تعزيز نظام مكافحة الغش، وبأن تطوير وتأهيل الموارد البشرية سيكون جزءا أساسيا من الاستراتيجية الجديدة، مع التركيز على تدريب الموظفين على استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للمراقبة وتحديث دليل الإجراءات الجمركية.

 المغرب تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك رسخ مكانته كدعامة للاستقرار في إفريقيا (مرصد الدراسات الجيوسياسية) (رسالة الأمة)

أكد المدير التنفيذي لمرصد الدراسات الجيوسياسية (OGE)، خالد حمادي، أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسخ مكانته كدعامة للاستقرار في إفريقيا. واعتبر المسؤول بهذا المرصد الذي يتخذ من باريس مقرا له، أن السياسة الخارجية للمملكة، التي تتمحور بالخصوص حول تعزيز التعاون جنوب-جنوب، تدل على التزام جلالة الملك من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة. وكتب المحلل السياسي في نشرة للمرصد، اليوم الثلاثاء، أن هذا الدور الريادي الإقليمي للمغرب تعزز بعودته إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017، باعتباره فاعلا رئيسيا في التعاون بين الدول الإفريقية في مجال تنمية واستقرار وأمن بلدان القارة. وفي معرض تطرقه للدينامية التي تعززت بدعم العديد من الدول لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، أكد السيد حمادي أن هذا الزخم المتنامي “يبرز الأهمية الاستراتيجية للمملكة بالنسبة لأمن وازدهار القارة الإفريقية، في سياق دولي غير مؤكد على نحو متزايد”.

 قلق مهنيي قطاع اللحوم الحمراء.. فيدرالية تطالب باستراتيجية واضحة للخروج من الأزمة (الأحداث المغربية)

يسود القلق والترقب بين أوساط مهنيي اللحوم الحمراء في الآونة الأخيرة وذلك أمام المنحى التصاعدي لأسعار بيع اللحوم الحمراء بالمغرب، حيث سجلت الفدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن ندرة رؤوس الأغنام والأبقار المعدة للذبح والتسمين، محذرة في السياق نفسه من «الارتفاع المهول الذي سيعرفه ثمن اللحوم الحمراء في غياب رؤية واستراتيجية واضحة من الجهات المسؤولة للخروج من الأزمة الحالية». كما استنكرت من جانب آخر، عدم تجاوب وزارة الفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية مع «المراسلات المتعددة للفيدرالية المغربية من أجل مناقشة الأزمة والمساهمة في حلها». واستهجنت الفدرالية خطوة «تنزيل دفاتر تحملات جديدة بدون التشاور مع المستوردين الذين يعانون مع المصدرين بسببها».

  مراكش.. استنفار أمني يستهدف زجر السياقة الخطيرة والسرقات وتهديد الأمن العام (الأحداث المغربية)

تواصل ولاية أمن مراكش لليوم الرابع على التوالي تنزيل مخطط العمل الذي أطلقته نهاية الأسبوع المنصرم، الرامي إلى مكافحة مختلف الجرائم الماسة بالإحساس بالأمن في الشارع العام وزجر السياقات الاستعراضية والخطيرة، وكذا المخالفات المرورية التي تهدد أمن مستعملي الطريق وسلامة المواطنات والمواطنين. وقد تمكنت مختلف المناطق التابعة لولاية أمن مراكش، خلال ليلة 27 و 28 غشت الجاري، من توقيف 102 شخص متلبسين أو مبحوث عنهم في قضايا إجرامية مختلفة، تتعلق أغلبها بالجرائم الماسة بالأخلاق العامة، فضلا عن توقيف أربعة أشخاص يحملون جنسية أجنبية متلبسين بحيازة وعرض 13 ورقة مالية مزورة من فئة 20 أورو للتداول. وفي سياق متصل، تمكنت إجراءات السلامة المرورية الهادفة إلى زجر السياقات الخطيرة والمتهورة من ضبط وإيداع 46 مركبة بالمحجز البلدي، لتهديد سائقيها سلامة مستعملي الطريق عن طريق السياقات الاستعراضية والخطيرة.

 حزب ينبه الحكومة إلى خطورة الهدر المدرسي (المساء)

على بعد أيام قليلة على الدخول المدرسي الجديد نبه حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي الحكومة إلى العقبات التي يمكن أن يواجهها هذا الدخول على مستوى العالم القروي، والتي قد تكون وراء تفاقم مشكل الهدر المدرسي. وفي هذا السياق أوضحت فاطمة التامني، ممثلة حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بالبرلمان، أن «من بين أبرز العقبات التي يواجهها الدخول المدرسي في العالم القروي يتمثل في غياب الأطر والافتقار لأبسط شروط التمدرس الذي يعد حقا دستوريا وكونيا للجميع»، لافتة الانتباه إلى أن ذلك قد يكون وراء حرمان التلاميذ من متابعة دراستهم. وأبرزت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي وجهته بهذا الخصوص إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن آخر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كشف أن «المغرب يخسر سنويا ما يعادل مليار دولار سنويا للهدر المدرسي».

 البطاريات الكهربائية المغربية تجذب الشركات الصينية (بيان اليوم)

أعلنت مجموعة المواد الجديدة (بي.تي.آر) الصينية المتخصصة في صناعة أجزاء ومكونات بطاريات السيارات الكهربائية عن عزمها الاستثمار للمرة الثانية في المغرب عبر منشأة لإنتاج مادة الأنود. وتعتبر هذه المادة من المكونات الأساسية لإنتاج البطاريات الكهربائية، ومن المتوقع أن تضخ الشركة أكثر من 363 مليون دولار في المشروع الإستراتيجي الذي سيوفر حوالي 2500 فرصة عمل. وتتوقع المجموعة تعاونا مع شركة فورد الأمريكية، التي ستوقع عقدا توريد مع “بي تي آر” مع دفع حوالي 120 مليون دولار مسبقا. وسـتـقـوم “بــي تي آر” بافتتاح ثاني وحدة صناعية لها في المغرب، وتحديدا في منطقة “طنجة تك” التكنولوجية بطاقة إنتاج تصل إلى 60 ألف طن من الأنود سنويا، وستستغرق مدة التشييد حوالي سنتين. وسبق أن استثمرت المجموعة الصينية في بناء وحدة صناعية تم الكشف عن تفاصيلها في شهر مارس الماضي في المدينة الصناعية محمد السادس “طنجة تك” مخصصة لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (الكاثودات).

  الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وجمهورية الكونغو لتعزيز التعاون في مجالات والتنمية المستدامة (بيان اليوم)

جرى بالرباط توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وجمهورية الكونغو تروم تعزيز التعاون المشترك في مجالات البيئة والتنمية المستدامة. وتم التوقيع على هذه المذكرة في إطار الزيارة الرسمية إلى المغرب التي تقوم بها وزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو، أرليت سودان نونولت، لتقييم التقدم المحرز بخصوص تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، والتحضيرات للاستحقاقات المقبلة كتنظيم مائدة مستديرة للمانحين والقمة الرابعة لرؤساء الدول والحكومات، بالإضافة إلى المشاركة في مؤتمر الأطراف الـ29 للمناخ. وتهدف هذه المذكرة، التي وقعت عليها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، والسيدة سودان نونولت، وهي أيضا الأمينة التنفيذية للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، إلى تعزيز التعاون في مجالات الحكامة البيئية، والتقييم البيئي والاستراتيجي، ومكافحة التغير المناخي، وخاصة المساهمات المحددة وطنيا.

 تحلية المياه، أهداف التنمية المستدامة، الفاتورة الطاقية.. المغرب يتجه نحو النووية (لوبينيون)

يحتفل العالم أجمع كل عام باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية. وإذا كان سوء استعمال هذه الطاقة قد تسبب في الكثير من الضرر للإنسانية، فإنها تبرز اليوم كحل مناسب للحد من البصمة الكربونية للدول. وفي المغرب، بدأت الدراسات حول هذا القطاع منذ أكثر من عشرين عاما، والآن كل شيء يشير إلى أن البلاد مستعدة لاتخاذ الخطوة العملية، خاصة لتشغيل محطات تحلية المياه المستقبلية. ويتمثل التحدي في تحسين استخدام الطاقة مع الحفاظ على أهداف التنمية المستدامة، التي يناصرها المغرب ويدافع عنها على الساحة الدولية.

 الفراولة المغربية تزعج الفلاحين الإسبان (ليزانسبيراسيون إيكو)

إلى جانب الطماطم، فإن الفراولة المغربية تزعج المنتجين الفلاحيين الإسبان. آخر خرجة من الجانب الإيبيري جاءت في الواقع من “فريشويلفا”، وهي جمعية منتجي ومصدري الفراولة في “هويلفا”، التي وجهت نداء إلى الاتحاد الأوروبي من أجل فرض رسوم جمركية على الفراولة المستوردة من المغرب. فقد قام المغرب بتوسيع إنتاجه من الفراولة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مستفيدا من الظروف المناخية المواتية لهذا المحصول والاستثمارات في البنية التحتية الفلاحية. وقد مكن هذا الصعود القوي للمملكة من أن تصبح فاعلا رئيسيا في السوق الأوروبية، الأمر الذي أثار استياء المنتجين الإسبان. وبحسب فريشويلفا، فإن هذه الواردات تهدد القدرة التنافسية للمنتجين الإسبان، بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج في المغرب

كليات الطب والصيدلة.. الأزمة مستمرة وعام جديد مضطرب في الأفق (لوماتان)

تتحدى أزمة كليات الطب والصيدلة هدوء الإجازة الصيفية، إذ ما تزال بنفس الحدة التي طبعت بداياتها، إن لم يكن أكثر. إن شبح السنة البيضاء أصبح بالفعل أقرب من أي وقت مضى، ويبدو أن الطلبة الذين قاطعوا امتحانات الفصل الدراسي الثاني (5 و6 يونيو) أو الدورة الاستدراكية في يوليوز الماضي، عازمون على المضي حتى في مقاطعة الدورة الاستدراكية المقررة في 5 شتنبر. وفي جميع الأحوال، فإن القرار معلق على تصويت ممثلي الطلبة. وفي هذا السياق، حاول أعضاء الأغلبية التوسط بهدف نزع فتيل الوضع، عبر التماس منهج مميز من نوعه يقوم على إشراك أولياء أمور الطلبة، وهو ما يرفضونه بشكل قاطع، معتقدين أنها محاولة لتوظيف أسرهم في هذه المواجهة. وبالتالي فإن فرصة نجاح المبادرة ضئيلة، ومع الدخول الجامعي وتوافد آلاف الوافدين الجدد، تستعد كليتا الطب والصيدلة لخوض عام جديد مضطرب.

 التساقطات الأخيرة تنعش حقينة سد المنصور الذهبي ب 25.5 مليون متر مكعب (ليبيراسيون)

أفادت وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون بأن الحجم الإجمالي للمياه ،التي استقبلها سد المنصور الذهبي بالحوض المائي درعة – واد نون، قدرت بعد التساقطات المطرية الأخيرة، بـ 25,5 مليون متر مكعب حتى 26 من غشت الجاري. ورفعت هذه الأمطار الحجم الإجمالي للمخزون المائي بالسد المذكور إلى أكثر من 57,81 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تبلغ 13,49 في المائة، حسبما ذكرت الوكالة في مذكرة حول التساقطات الأخيرة. أما السدود الأخرى الواقعة ضمن منطقة نفوذ الوكالة ،وهي على الخصوص سدي مولاي علي الشريف وأكدز، فقد بلغ حجم مخزونهما المائي 41.41 مليون متر مكعب ،و32.16 مليون متر مكعب على التوالي. وكان للتساقطات الأخيرة التي سجلت من 23 إلى 26 غشت الجاري بجنوب شرق المملكة وقع إيجابي على السدود والمخزون المائي بالمنطقة، خاصة بأقاليم ورزازات والرشيدية وتنغير وميدلت.

 بنسعيد يبحث مع وزير الثقافة الأردنية سبل تطوير التعاون الثقافي الثنائي (البيان)

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الأربعاء بعمان، مباحثات مع وزيرة الثقافة الأردنية ، هيفاء النجار ، تمحورت حول سبل تطوير العلاقات الثقافية المغربية – الأردنية، وتعزيز التعاون في مجال الصناعات الثقافية. وأكد الجانبان خلال هذه المحادثات، التي انعقدت على هامش مشاركة بنسعيد في المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن، الذي افتتح اليوم بعمان، على متانة وعراقة العلاقات التاريخية بين المملكتين والشعبين الشقيقين ، وعلى “العلاقة الأخوية وعلاقة القربي والصداقة المتميزة ” التي تجمع بين قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وأخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله بن الحسين”. وتناولت المباحثات، التي احتضنها مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمان، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجال الثقافي، لاسيما مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، والتي يتخذها المغرب ورشا مهما في إطار اقتصاد الثقافة.

 اتحاد المغرب العربي.. مشروع خط السكك الحديدية المغاربي يعود للواجهة من جديد (ليكونوميست)

تمضي اﻷمانة العامة ﻻتحاد المغرب العربي قدما في مشروع خط السكة الحديدية المغاربي الذي سيربط بين المغرب، والجزائر، وتونس. وعلى الرغم من التوترات السياسية المتواصلة بين بلدين معنيين، يواصل الاتحاد أنشطته التحضيرية للمشروع، والمتمثلة في إعداد دراسة جدوى اجتماعية واقتصادية، ودراسة حركة المرور والإيرادات، ودراسة تقنية (دراسة أولية تمهيدية مفصلة)، ودراسة بيئية، ودراسة مالية، ودراسة مؤسسية لتسهيل النقل والعبور عبر الحدود. وإلى غاية اليوم، قام مستشارو الاتحاد بإعداد العناصر الرئيسية للمشروع، كما قدموا التقارير إلى الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي وإلى بنك التنمية الإفريقي الذي يدرس في الوقت الراهن إمكانية تمويله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا