عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية -الثلاثاء 03 شتنبر 2024-

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03 شتنبر 2024:

 تراجع أسعار المحروقات (الأحداث المغربية)

عرفت أسعار المحروقات تراجعا طفيفا في عدد من محطات التوزيع خلال فاتح شتنبر 2024 شملت كلا من البنزين الممتاز والغازوال. وبلغت قيمة هذه الانخفاضات 46 سنتيما بالنسبة للتر الواحد من البنزين الممتاز، و30 سنتيما بالنسبة للغازوال. هذا الانخفاض يعد الثاني من نوعه منذ شهر غشت الماضي، بعد الارتفاع الذي كانت قد شهدته أسعار الوقود مع بداية شهر يوليوز 2024. وبهذا التخفيض يكون سعر اللتر الواحد من الغازوال قد تراوح عند 12 درهما، بينما سيبلغ سعر اللتر الواحد من البنزين الممتاز 14 درهما، علما بأن هذه التطورات تختلف من محطة إلى أخرى، كما يرتفع السعر كلما تم الابتعاد عن مدينة المحمدية. وتقوم شركات التوزيع بمراجعة أسعار تسويق كل من الغازوال والبنزين الممتاز بالأسواق المحلية، حسب تطورات الأسواق الدولية للبترول. وبالنسبة لوضعية الأسواق الدولية حاليا، فمازالت تتراوح بين الانخفاض والارتفاع.

 تدبير الكهرباء والماء.. العد العكسي (الأحداث المغربية)

بدأ العد العكسي لخدمات الشركات الإقليمية للكهرباء والماء بالجهات مع إعلان وزارة الداخلية عن جدولة مواعيد تنفيذ العقود، حيث وجه عبد الوافي لفتيت، الداخلية مراسلة للمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، طالب من خلالها بـ “دخول عقود الإدارة المبرمة مع الشركات الإقليمية متعددة الخدمات للمرحلة الأولى حيز التنفيذ”. كما طالب لفتيت، في رسالته، من المدير العام العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالحرص على أن تتخذ الخدمات المعنية جميع الترتيبات والتدابير اللازمة لضمان دخول حيز التنفيذ لعقود الإدارة المذكورة في أفضل الظروف.

  بوريطة: مستعد لتقاسم تجربته مع أندونيسيا والدول الإفريقية (الإتحاد الإشتراكي)

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الاثنين ببالي، أن المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها لتقوية أواصر الشراكة مع إندونيسيا والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وأوضح السيد بوريطة، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال منتدى إندونيسيا-إفريقيا، خلال افتتاح نسخته الثانية، أن هذا التعاون يمكن أن يشمل، على الخصوص، تفعيل المبادرة الملكية لتشجيع الربط بين بلدان الساحل والمحيط الأطلسي، بغية ربطها بالعالم الخارجي وتمكينها من استغلال شبكات الطرق والموانئ والسكك الحديدية بالمغرب، ومشروع خط الغاز بين نيجيريا والمغرب، الذي يعتبر رافعة أساسية لخلق ظروف النمو المشترك بالمنطقة الأطلسية.

منتجو الحوامض يهجرون ضيعاتهم ويسرحون آلاف المزارعين والعمال (الإتحاد الإشتراكي)

في ظل توالي سنوات الجفاف لأكثر من خمس سنوات وتوقف السقي الفلاحي من سد أولوز، المزود الرئيسي للضيعات الفلاحية بمنطقة الكردان التابعة لإقليم تارودانت نظرا لتراجع حقينته، تخلى عدد كبير من الفلاحين عن ضيعاتهم الفلاحية المنتجة للحوامض.

وأرجعت جمعية منتجي ومصدري الحوامض هذا التخلي إلى أسباب من بينها نضوب الفرشة المائية وانقطاع سد أولوز عن تزويد ضيعات سبت الكردان وأولاد برحيل وأولوز بمياه السقي الفلاحي وارتفاع تكلفة الإنتاج. وبحسب الأرقام المعلن عنها من قبل الجمعية ذاتها فقد تخلى الفلاحون المنتجون للحوامض بإقليم تارودانت عن نحو أربعة آلاف هكتار من المساحات المخصصة للحوامض، مما كان لذلك تداعيات سلبية على اليد العاملة حيث تم توقيف العمل بعدة محطات للتلفيف، فضلا عن تقليص الإنتاج بنحو 500 ألف طن.

ورش حقل تندرارة يحقق تقدما حاسما بتشييد أول خزان لتخزين الغاز السائل (العلم)

تزامنا مع تأكيد المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة بأن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا المغرب) يحقق تقدما بشكل إيجابي للغاية ذلك بفضل التزام جميع البلدان المعنية، تواصل شركة “ساوند إنرجي” البريطانية التي تمتلك نسبة من حقوق إنتاج حقل تندرارة في أعمال بناء صهريج للتخزين داخل مشروع الغاز المسال وذلك ضمن مساعيها لتلبية الطلب المتزايد في المغرب. ويندرج بناء هذا الخزان الكبير الأول من نوعه بحقل تندرارة ضمن مساعي تعزيز قدرة المغرب على تخزين وتوزيع الغاز الطبيعي المسال، مما سيساهم في دعم النمو الاقتصادي والأمن الطاقي في المملكة. وعند اكتماله، سيبلغ ارتفاع الخزان 22 مترا، وسيكون قادرا على استيعاب 6 آلاف و200 متر مكعب من الغاز المسال .

  يوعابد: تأثير العاصفة “دانا” بالنسبة للمغرب ضعيف ومن المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي (العلم)

أوضح الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية أن تأثير العاصفة “دانا”، التي أثرت بشكل كبير على إسبانيا والبرتغال خلال الأسبوع الماضي، بالنسبة للمغرب يعد ضعيفا نظرا لبعدها، مع تسجيل تسرب لهواء بارد في الأجواء العليا، مما تسبب في تشكل سحب غير مستقرة مصحوبة بزخات رعدية قوية وحبات برد في بعض مناطق المغرب.

ملف طلبة الطب .. برمجة جديدة للامتحانات والتزام بإلغاء العقوبات (رسالة الأمة)

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بغية إنقاذ الموسم الجامعي -2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان التزامها من خلال التزام عمداء الكليات بتمكين الطلبة الذين سيجرون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة بتاريخ 5 شتنبر 2024، من دورات أخرى تهم الفصل الثاني، حسب ما أكدته لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب، مع جعل السنة السابعة اختيارية، بعد أن كانت قد قررت سنوات الدراسة من سبع سنوات إلى ست سنوات. اللجنة ذاتها، دعت الطلبة إلى التفاعل الإيجابي مع مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،والثقة في المؤسسات.

إقليم سطات .. زيارة ميدانية لعدة مؤسسات تعليمية (رسالة الأمة)

قام شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رفقة عامل إقليم سطات، يوم السبت الماضي، بمعاينة مدرسة معاذ بن جبل بسطات، وذلك في إطار استعدادات انطلاق الموسم الدراسي 2024-2025، حيث خضعت هذه المدرسة لتأهيل شامل شمل كافة الفضاءات الوظيفية، واطلع السيد بن موسى على المنجزات التي تحققت في إطار برنامج إعادة تأهيل الأقسام الدراسية وصيانة المرافق الصحية وتوفير الخدمات اللازمة تنزيلا لبرامج خارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”. واختتمت زيارة الوزير رفقة الوفد المرافق له بتدشين الإعدادية الثانوية بمكارطو وذلك بشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومجلس جهة الدار البيضاء سطات والجماعة الترابية مكارطو وجمعيات المجتمع المدني، وذلك بهدف توسيع العرض المدرسي وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والحد من الهدر المدرسي.

بنك المغرب يقدم تصوره للأوراش المهمة للدخول السياسي والاجتماعي والاقتصادي المقبل (الصحراء المغربية)

حدد بنك المغرب الأولويات التي يجب أن تحظى باهتمام خاص في الدخول السياسي والاجتماعي والاقتصادي المقبل. ويأتي على رأس الأولويات التي يرى البنك المركزي أن على الحكومة الانكباب عليها ضمن الدخول السياسي والاجتماعي والاقتصادي المقبل أن يكون الولوج إلى المساعدة الاجتماعية للدولة “الاستثناء وليس القاعدة” مؤكدا أن العدد المرتفع للمستفيدين يشكل في حد ذاته تحديا أكثر منه إنجازا. وأبرز البنك المركزي في تقريره السنوي الأخير، أن الطموح الذي يتعين تحقيقه في نهاية المطاف هو توفير تعليم جيد لكل طفل، وعمل لائق لكل شخص وخدمات صحية لجميع المواطنين ودولة تضمن الحماية حتى لا يبقى أي مواطن على الهامش مؤكدا، في نفس الصدد على ضرورة أن تساهم كل السياسات العمومية، لا سيما الاجتماعية في تحقيق هذا الطموح.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحسن رقم معاملاتها بنسبة 15 في المائة (الصحراء المغربية)

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط 43.248 مليون درهم برسم النصف الأول من سنة 2024، بزيادة نسبتها 15 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذا الأداء يؤكد على صمود المجموعة في وجه تحديات السوق، معتمدة في ذلك على أسسها المتينة وعلى الطلب المكثف على منتجاتها. وأوضح المصدر ذاته أن المكتب سجل خلال الفصل الثاني من سنة 2024 أداء ماليا قويا، محققا ارتفاعا في رقم معاملاته الصافي إلى 23.660 مليون درهم، مقابل 19.280 مليون درهم خلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

 رسميا.. قانون العقوبات البديلة يدخل حيز التنفيذ باستثناء السوار الإلكتروني (الصحراء المغربية)

سيشرع في العمل، رسميا، بالقانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة “نظام العقوبات البديلة”، الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية عدد 7328 بتاريخ 22 غشت 2024، بعد أزيد من شهرين من تمريره بالأغلبية أمام البرلمان بغرفتيه. ودخلت جميع مضامين القانون الجديد حيز التنفيذ باستثناء أحكام المادة 177 المتعلقة بالسوار الإلكتروني، التي ستنتظر صدور النص التنظيمي اللازم لتطبيقها.

  ميراوي: حريص على إنقاذ طلبة الطب (الصباح)

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إنه حريص على إنقاذ الموسم الجامعي الطلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان، بإلغاء العقوبات والأصفار، قصد اجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية. وأبلغ الوزير لجنة الحوار، الممثلة بفرق الأغلبية الحكومية بمجلس النواب، هذا القرار لتجنب ضياع سنة جامعية لـ 25 ألف طالب بكليات الطب والصيدلة والأسنان، بعد أزمة عمرت 9 أشهر، وكادت أن تؤدي إلى طرد أزيد من ألفي طالب ورسوب الباقي. ورغم تخلف أولياء الطلبة عن لقاء دعوا إليه لملاقاة فرق الأغلبية الحكومية، الأربعاء الماضي، فإن البرلمانيين حرصوا على تشجيع أولياء الطلبة الراغبين في حماية الموسم الجامعي، والمقتنعين بأنه في أي حوار لا يمكن تلبية جل المطالب مائة في المائة، وأن مطلب سبع سنوات دراسة لن يتسبب في هدر الزمن الجامعي.

أسعار السردين تأبى الانخفاض ومهنيون يوجهون الاتهام للوزارة الوصية على القطاع (بيان اليوم)

لأسابيع عديدة تظل أسعار السردين محافظة على مستواها القياسي الذي بلغ، وفق مهنيين بأسواق البيع بالجملة بالدار البيضاء، 450 درهما للصندوق. وهو سعر غير مسبوق يجعل ثمن هذا المنتوج الذي تهبه شواطئ المغرب، يصل عند المستهلكين خلال مرحلة البيع بالتقسيط ليتراوح ما بين 20 و 25 درهما. واعتبر أحد المهنيين في قطاع الصيد البحري، في تصريح لبيان اليوم، أن بلوغ أسعار سمك السردين مستويات قياسية، يعود إلى المشاكل المتشعبة والمركبة التي يعرفها القطاع منذ سنوات.

  الأمن يحجز 14 ألفا من الأقراص المهلوسة بالقصر الكبير (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بالقصر الكبير، أول أمس الأحد، من حجز شحنة من الأقراص المهلوسة بحوزة أربعة أشخاص، ضمنهم سيدتان. وأوضح مصدر أمني أن الشحنة التي تم ضبطها تضم أكثر من 14 ألفا من الأقراص الطبية المخدرة إضافة إلى الكوکايین، مشيرا إلى أن المشتبه بهم الأربعة، الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و 39 سنة، ضبطوا متلبسين بحيازة 11,380 قرصا من نوع “إكستازي”، و 2,910 أقراص من نوع “ريفوتريل”، وكذا جرعة من الكوكايين، بالإضافة إلى ميزان إلكتروني ومبلغ مالي يشتبه بكونه من محصلات هذا النشاط الإجرامي.

الجفاف: انخفاض المياه السطحية إلى أقل من 4 مليارات متر مكعب (لوبينيون)

يمر المغرب بفترة حرجة فيما يتعلق بتدبير المياه، حيث يواجه فترات جفاف طويلة الأمد وانخفاضا مثيرا للقلق في هطول الأمطار. وتكشف البيانات الأخيرة التي نشرتها وزارة التجهيز والماء عن أرقام مقلقة بشأن حالة الموارد المائية في البلاد، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة ومستدامة لحماية هذا المورد الحيوي. ويرسم التقرير الأخير لوزارة التجهيز والماء صورة قاتمة لتأثير الجفاف المتكرر وانخفاض هطول الأمطار على الموارد المائية في المغرب. وبحسب هذا التقرير، فقد انخفض حجم المياه السطحية إلى أقل من 4 مليارات، وهو انخفاض حاد مقارنة مع 18 مليار متر مكعب المسجلة عام 2023. ولهذا الانخفاض تداعيات مباشرة على إمدادات المياه للفلاحة والصناعة والاستهلاك المنزلي.

الاستراتيجية الوطنية للماء.. جديدة للمياه بحلول 2050 قيد الإعداد (ليزانسبيراسيون إيكو)

تطلق وزارة التجهيز والماء، عبر مديرية البحث والتخطيط المائي، مخططا جديدا يتعلق بالماء. ويتعلق الأمر بوضع برامج جديدة للماء تهدف إلى تأمين وتدبير الموارد المائية في البلاد بحلول عام 2050. وفي الواقع، يواجه المغرب التحدي المتمثل في تكييف تدبيره لهذا المورد الحيوي. ولا يتعين عليه أن يلبي الطلب المتزايد على الماء من جانب سكانها واقتصادها فحسب، بل يتعين عليها أيضا أن يتوقع الاحتياجات المستقبلية في سياق الانحباس الحراري العالمي. ولهذا السبب ستتمحور برامج المياه المعنية حول ثلاثة آفاق زمنية رئيسية: المدى القصير (2027)، والمدى المتوسط (2035)، والمدى الطويل (2050). وتهدف إلى تحديث الاستراتيجية الوطنية للماء مع الأخذ في الاعتبار توجهات النموذج التنموي الجديد والخطة الوطنية للمياه.

السيارات والفوسفاط والطيران: أبطال التصدير (ليكونوميست)

على الرغم من ارتفاع الصادرات بنسبة 5.5 في المائة، إلا أن هذه الزيادة لم تكن كافية لتعويض الزيادة في الواردات التي بلغت 3.7 في المائة بشكل كامل. وهكذا تفاقم العجز التجاري بشكل طفيف، حيث بلغ 169 مليار درهم متم يوليوز، مقارنة ب 167,15 مليار في العام السابق، أي بزيادة قدرها 1,1 في المائة. وارتفع معدل تغطية الواردات إلى الصادرات نقطة واحدة لتصل إلى 60.8 في المائة مقابل 59.8 في المائة في يوليوز 2023. ومع نهاية يوليوز، برز قطاع السيارات بين المساهمين الرئيسيين في الصادرات، مسجلا نموا بنسبة 8.5 في المائة بقيمة مبيعات بلغت 92,75 مليار درهم. كما شهدت صادرات الفوسفاط ومشتقاته نموا ملحوظا بنسبة 14,1 في المائة، لتصل إلى 46,16 مليار درهم. وحقق قطاع الطيران نموا استثنائيا بنسبة 20,3 في المائة، محققا رقم معاملات بقيمة 15,3 مليار درهم.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس الفيتنام بمناسبة الوطني لبلاده (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد تو لام، رئيس جمهورية الفيتنام الاشتراكية، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه، للسيد تو لام، مقرونة بأطيب متمنياته للشعب الفيتنامي بالسعادة والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “كما لا يفوتني أن أؤكد لكم مجددا حرصي على العمل معا من أجل تعزيز روابط الصداقة المتينة والعريقة التي تجمع المغرب وجمهورية الفيتنام الاشتراكية”.

المنتدى التاسع للتعاون الصيني الإفريقي: التحديات التي تواجه المغرب وإفريقيا (لوماتان)

من المقرر أن يلعب المغرب دورا رئيسيا في المنتدى التاسع للتعاون الصيني الإفريقي، الذي سيعقد في بكين في الفترة من 4 إلى 6 شتنبر 2024. ويتيح هذا الحدث الاستراتيجي، الذي يجمع القادة الأفارقة والصينيين، فرصة ثمينة للمملكة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع وتأكيد دورها المحوري في دينامية التعاون بين القارتين. ويهدف المغرب، من خلال هذه المشاركة، إلى تعزيز مكانته كشريك رئيسي في إفريقيا مع مواجهة التحديات الاقتصادية والتجارية الكامنة في علاقته مع بكين.

 قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024 (البيان)

بلغ الرواج الإجمالي على صعيد موانئ المغربية برسم الفصل الأول من سنة 2024، ما مجموعه 116,4 مليون طن مقابل 101 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع بنسبة 15,3 في المائة. وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ له، أن هذا النشاط حقق رقم معاملات فاق 1,26 مليار درهم، بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع متم يونيو 2023، مسجلا أن قطار “البراق”، الذي يواصل ترسيخ مكانته كرمز للتنقل المستدام وقاطرة للتغيير، نقل أزيد من 2,6 مليون مسافر في النصف الأول من العام 2024 (زائد 14 في المائة على أساس سنوي).

  موقع إخباري مكسيكي يسلط الضوء على دينامية التنمية بالأقاليم الجنوبية للمغرب (بيان اليوم)

سلط الموقع الإخباري المكسيكي نوتيسياس دي أوي الضوء على دينامية التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمغرب. وأبرز الموقع الإخباري، في مقال بعنوان “استراتيجية المغرب في الصحراء تؤتي ثمارها”، أن الجهود التي بذلها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطت دفعة قوية للتنمية الاقتصادية في الصحراء. وتطرق الموقع الإخباري المكسيكي، بالخصوص، إلى ميناء الداخلة الأطلسي والطريق السريع تيزنيت الداخلة وكذا محطات تحلية مياه البحر والطاقات المتجددة، والتي تعزز مكانة المنطقة كقطب اقتصادي قاري. واعتبر أن هذا الزخم التنموي في منطقة الصحراء كان دافعا للتأييد الدولي المتزايد لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في سنة 2007، والذي يسعى من خلاله إلى الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا