عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز اهتمامات الصحف المغربية – الأربعاء 11 شتنبر 2024-

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 11 شتنبر 2024:

جلالة الملك يهنئ البطلة ملاك العلامي بمناسبة فوزها بلقب منافسات الزوجي في دوري أمريكا المفتوح لكرة المضرب للشباب (الإتحاد الإشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى البطلة ملاك العلامي، وذلك بمناسبة فوزها بلقب منافسات الزوجي في دوري أمريكا المفتوح لكرة المضرب للشباب. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية للبطلة العلامي عن تهانئه الحارة، وإشادة جلالته بهذا التألق الدولي المرموق، الذي يعتبر شهادة تقدير في حق المرأة المغربية التي باتت تتبوؤ مكانة متقدمة في مختلف المنافسات الرياضية القارية والدولية. ومما جاء في هذه البرقية “وإننا إذ نبارك لك هذا الإنجاز الرياضي المشرف لك ولكرة المضرب الوطنية، والذي جاء ليزكي جهودك وعزيمتك، لبلوغ منصات التتويج، لنرجو لك موصول التوفيق، في مسارك الرياضي الواعد بالمزيد من الألقاب في مختلف البطولات الدولية”.

الإشادة بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف (الإتحاد الإشتراكي)

أشادت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس، الذي ع قدت يوم الثلاثاء 10 شتنبر 2024 على هامش أشغال الدورة 162 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف، ونوهت بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة تحت إشراف جلالته، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم. كما دع م المجلس في القرار الخاص بـ”التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة”، دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، والجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة لها.

ابن سينا .. استنفار في أفق التحول الكبير (الأحداث المغربية)

تتقدم أشغال تشييد المركز الاستشفائي الجهوي ابن سينا بوتيرة جيدة في أفق الانتهاء ضمن جدولة زمنية محددة في 2026، كما تم التعهد بذلك أمام جلالة الملك محمد السادس وقت إطلاق الورش في 2022. الورش الملكي الضخم والذي يعد بالفعل “صرحا صحيا”، أصبح بارزا للعيان بعد أن تبدت هياكله الضخمة واستوطنت مساحة شاسعة، مما يؤكد احتضان العاصمة الرباط لأكبر مركز استشفائي على المستوى الوطني بلا منازع يراد له أن يشيد وفق المعايير العالمية.

مسؤول بمديرية الأرصاد يفك الارتباط بين الفيضان والاستمطار (الأحداث المغربية)

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تعرف بلادنا ابتداء من اليوم الأربعاء، تغيرا في الحالة الجوية حيث ستتشكل سحب غير مستقرة مصحوبة بزخات رعدية جنوب المنطقة الشرقية في كل من إقليمي جرادة وفجيج على وجه الخصوص، في حين ستعرف باقي مناطق المملكة انخفاضا في . وفي اتصال بالمكلف بالتواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، لحسن يوعابد، قال إن السيول، التي عرفتها منذ يوم الجمعة السادس من شتنبر الجاري عدة مناطق بالنجود العليا الشرقية وأخرى عديدة بجبال الأطلس وسفوحها الشرقية لا علاقة لها بالاستمطار أو بمعنى آخر تلقيح السحب، إنما كانت تأثير قوي لكتلة هوائية مدارية شديدة الرطوبة وغير مستقرة، نتيجة للصعود الاستثنائي للجبهة المدارية إلى المناطق الجنوبية.

عملية “مرحبا 2024” .. عبور 2.8 مليون مسافر و 662 ألف سيارة عبر موانئ المملكة (رسالة الأمة)

أفادت معطيات رسمية صادرة عن وزارة النقل واللوجستيك، بأنه تم تسجيل عبور أزيد من 2.8 مليون مسافر، من بينهم مليون مغربي مقيم بالخارج، و 662 ألف سيارة، عبر الموانئ المغربية في كلا الاتجاهين برسم عملية “مرحبا 2024″، وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى 5 شتنبر الجاري. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها حول حصيلة الجانب البحري لعملية مرحبا 2024، أن إجمالي عدد المسافرين الذين عبروا الموانئ المغربية خلال الفترة المذكورة، ارتفع بنسبة 5.5 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة ، فيما سجلت زيادة بنسبة 17 في المائة في عدد المغاربة المقيمين بالخارج، و 9.5 في المائة في عدد السيارات.

قطاع البيع المباشر بالمغرب يحقق إيرادات تفوق 860 مليون درهم (رسالة الأمة)

سجلت إيرادات البيع السنة الماضية، تراجعا بنسبة 14.1 بالمائة، ذلك ما كشف عنه التقرير السنوي للاتحاد العالمي لجمعيات البيع المباشر (WFDSA). ووفق التقرير، فقد بلغ إجمالي إيرادات قطاع البيع المباشر بالمغرب، خلال سنة 2023، 86 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 868 مليون درهم مغربي، وذلك من أصل مليار و 166 مليون دولار أمريكي مجموع إيرادات القارة الإفريقية من البيع المباشر، وذلك مقابل 99 مليون دولار أمريكي (مليار و 10 ملايين درهم) إيرادات هذا القطاع خلال سنة 2022.

برقيات تهاني وإشادة من جلالة الملك إلى الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الموازية باريس-2024 (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، برقيات تهاني وإشادة إلى الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية باريس – 2024. وقد أعرب جلالة الملك، لهؤلاء الأبطال البارلمبيين عن أحر التهاني، منوها، جلالته، بإنجازهم المشرف لهم بصفة خاصة وللرياضة المغربية، وراجيا لهم “كل التوفيق في مواصلة الجد والمثابرة، بنفس الإرادة والعزيمة والطموح”، للارتقاء بمسيرتهم الواعدة إلى أعلى المستويات، و”الوصول دائما بالعلم الوطني خفاقا إلى منصات التتويج الدولية”. وأشاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بما بذله هؤلاء الأبطال من جهود حثيثة “لتمثيل الرياضة المغربية أحسن تمثيل”، متمنيا لهم كامل التوفيق في مسيرتهم الرياضية، بما يحقق طموحاتهم “لاعتلاء منصات التتويج ورفع راية عالية في مختلف الملتقيات الرياضية الدولية”.

لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تشيد بالبرنامج الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال (الصحراء المغربية)

أشاد أعضاء اللجنة العليا للروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، بأمزميز إقليم الحوز، بالبرنامج الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال. جاء ذلك خلال زيارة قام بها الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، للوحدة الصحية المتنقلة بمنطقة أمزميز بإقليم الحوز، رفقة أعضاء اللجنة وذلك على هامش اجتماعها الثاني الذي تستضيفه المملكة المغربية، وفق بلاغ للوزارة. وأعرب أعضاء اللجنة عن إعجابهم الكبير بجودة وفعالية الخدمات الصحية التي تقدمها الوحدات المتنقلة بالمناطق القروية والنائية، وخاصة لساكنة المناطق المتضررة من 8 شتنبر 2023.

لقجع يحدد آجال وضع البرلمانيين لملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مشروع إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية (الأخبار)

حدد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، آخر أجل لوضع البرلمانيين لملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مشروع إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية، متم شهر شتنبر الجاري، من أجل تنقيحه في أفق تقديمه للمصادقة من قبل المجلس الوزاري. ويهدف إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة عبر إدخال تعديلات على بعض مقتضياته لتعزيز حكامة تدبير المالية العمومية.

حصيلة ضحايا السيول ترتفع الى 18 قتيلا (الأخبار)

أفادت وزارة الداخلية في حصيلة محينة للخسائر والأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها عدد من عمالات وأقاليم المملكة، بأنه تم إلى حدود مساء أول أمس الاثنين، تسجيل ثمانية عشر حالة وفاة، فيما لا يزال أربعة أشخاص في عداد المفقودين. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم تسجيل حالات الوفيات بكل من أقاليم طاطا (عشرة أشخاص)، والراشيدية (ثلاثة أشخاص، اثنان منهم أجنبيان أحدهما من جنسية كندية والآخر من جنسية بيروفية) وتزنيت (شخصان)، وتنغير (شخصان، أحدهما أجنبي من جنسية إسبانية) وتارودانت (شخص واحد).

خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في بلادنا ويدعون إلى اليقظة (العلم)

تطورات كثيرة ومتعددة ومتشابكة يعرفها انتشار فيروس القردة في كثير من مناطق العالم. فقد سارعت منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ بعد تفشي انتشار الفيروس في دول كثيرة وظهور متحور جديد من الفيروس يتميز بالانتشار السريع وبالخطورة الكبيرة، حيث تشير المعطيات إلى انتشاره في 14 دولة ووصل مستويات مقلقة فيها. وعلى المستوى الوطني تبدو الأمور مطمئنة إلى حد ما، حيث لم تعرف بلادنا تطورات خطيرة فيما يتعلق بانتشار الفيروس. وفي هذا الصدد، شدد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على عدم تهويل الأمر، لأن المغرب لم تسجل فيه لحد الساعة أية حالة إصابة بهذا المرض، مشيرا إلى أن تتابع الوضع عن كثب وبشكل استباقي، وذلك لتجنب دخول جدري القردة إلى بلادنا.

40 بالمائة من المؤسسات التعليمية تدرس فيها الأمازيغية وتعميمها في التعليم الخصوصي سيتم عبر مراحل (العلم)

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، شكيب بنموسى، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2024/2025، إنه بخصوص ما يتعلق بتدريس الأمازيغية، فإن 40 في المائة من المؤسسات المعنية تدرس هذه اللغة، مع إدراجها عبر مراحل في التعليم الخصوصي، مضيفا أنه تم تحقيق نتائج جيدة على مستوى توسيع تدريس اللغة الإنجليزية. وأبرز السيد بنموسى أن إطلاق نموذج “إعداديات الريادة” يروم تعزيز نجاح واستقلالية المتعلمين من خلال التحكم في الكفايات العرضانية، مما سيساهم في الحد من الهدر المدرسي.

40 ألف مقاولة ستفلس نهاية 2024 (الصباح)

توقعت الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة ارتفاع عدد المقاولات من هذا الصنف التي ستعلن إفلاسها في نهاية 2024، إلى حوالي 40 ألف، مقارنة مع 33 ألف مقاولة في 2023، و 10 آلاف مقاولة في 2019. وقالت الكونفدرالية إن 99 في المائة من المقاولات المهددة بالإفلاس الوشيك تمثلها مقاولات صغرى جدا، مؤكدة أن هناك عدة أسباب تتضافر للوصول إلى الكارثة، منها نقص التمويل ونقص وتراجع الطلبيات العمومية ( وسندات طلب)، والتأخر أو الامتناع عن سداد المستحقات.

دورة مجلس حقوق الإنسان برئاسة مغربية (الصباح)

ترأس السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أول أمس الاثنين، الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة العادية الـ 57 المجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بصفته ممثل البلد الرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان برسم 2024، مقدما جدول أعمال الدورة ومستعرضا لسلسلة من القضايا التنظيمية والإجرائية، قبل الإعلان عن افتتاحها. وأعطى زنيبر الكلمة لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الذي قدم تحيينا لتقريره السنوي عن حالة حقوق الإنسان في العالم، الذي سيكون موضوع مناقشة عامة، قبل أن يستعرض حالة حقوق الإنسان في عدد من المناطق التي تشهد اضطرابات.

كتاب الضبط يشلون محاكم المملكة (المساء)

لم يثن القرار الذي اتخذه وزير العدل عبد اللطيف وهبي بتفعيل عملية الاقتطاع من أجور موظفي وزارة العدل المضربين عن العمل شغيلة القطاع من الدخول في سلسلة إضرابات جديدة، أولها انطلق أمس الثلاثاء وسيمتد حتى غد الخميس، والإضراب الثاني سيكون أيام 24 و 25 و 26 شتنبر الجاري، مع تنظيم وقفات احتجاجية بعد غد الخميس. وأعربت النقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل التي دعت إلى الإضراب العام، عن رفضها قرار الاقتطاع من أجور المضربين بقطاع العدل، مؤكدة أنها لم تسع يوما إلى “خلق توتر مجاني أو استغلال الأوضاع الاجتماعية لتحقيق مكتسبات تنظيمية أو تسخير العمل النقابي بشكل متعسف لغايات غير المطالب الاجتماعية للموظفين”.

إعادة فتح 52 مقطعا طرقيا من أصل 57 تضررت بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة (ليبيراسيون)

أفادت وزارة التجهيز والماء أنه تم، إلى حدود الساعة الخامسة مساء من يوم الاثنين (9 شتنبر)، إعادة فتح 52 مقطعا طرقيا من أصل 57 مقطعا تضرروا بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، بأن المغرب شهد في الفترة ما بين 6 و9 شتنبر 2024 تساقطات مطرية غزيرة وعواصف رعدية تسببت في انقطاع حركة السير على مستوى 57 مقطعا طرقيا في أقاليم أسا الزاك، والحوز، وبولمان، وتارودانت، وتنغير، وسيدي إفني، وشيشاوة، وطاطا، وزاكورة، وكلميم، وميدلت وورزازات. وأضاف المصدر ذاته أن مصالح الوزارة استجابت فورا لهذه الوضعية، حيث تم، ابتداء من 6 شتنبر الجاري، تجنيد حوالي 200 من الموارد البشرية (مهندسين، تقنيين، سائقي الآليات والعمال)، بالإضافة إلى أكثر من 100 آلية لجرف التربة (آليات التسوية، الشحن، الحفر، الجرافات والشاحنات).

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: المغرب ملتزم بتعزيز البنية الدولية للسلامة النووية (البيان)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، اليوم الاثنين بفيينا، أن المغرب يظل ملتزما بشكل كامل مع شركائه الإقليميين والدوليين من أجل المساهمة في تعزيز البنية الدولية للسلامة النووية. وأبرز السيد فرحان، في كلمة ألقاها أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي ينعقد في الفترة من 9 إلى 13 شتنبر، أن المغرب، بصفته دولة طرفا في اتفاقية الأمن النووي، يسعى إلى مواصلة تحسين الأمن النووي في تطبيقاته النووية السلمية مع تعزيز التعاون مع الهيئات الرقابية الدولية والإقليمية.

طاقة الرياح البحرية: مزرعة رائدة سترى النور قريبا قبالة سواحل الصويرة (ليكونوميست)

سيصبح توليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية قريبا أمرا واقعا في المغرب. ومن المقرر أن يتم إحداث أول مزرعة رياح في منطقة الصويرة-أكادير، وهي منطقة ذات رياح تزيد سرعتها عن 9 أمتار في الثانية وأعماق مياه تصل إلى ألف متر. وتتولى شركة مازن مسؤولية المشروع، ويتعين عليها إطلاق مناقصة من أجل اختيار الخبير الإستشاري المسؤول عن تنفيذ دراسة الجدوى. وسيكون هذا المشروع بمثابة بداية لبرنامج إنتاج ضخم بقدرة 6 جيغاوات بحلول عام 2030.

الصناعة: تحسن النشاط خلال شهر يوليوز 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي سجل، خلال شهر يوليوز الماضي، تحسنا بالمقارنة مع الشهر السابق. وأشار البنك المركزي، في مذكرة حول استقصائه الشهري للظرفية في القطاع الصناعي، إلى أن الإنتاج والمبيعات ارتفعا في كافة الفروع باستثناء ” الكهرباء والإلكترونيك”، حيث قد يكون الإنتاج ظل مستقرا وبلغ معدل استغلال القدرات 76 في المائة بعد 75 في المائة المسجلة في الشهر السابق. وفي ما يخص الطلبيات، فقد تكون سجلت ارتفاعا في كافة الفروع إلا فرع ” الكهرباء والإلكترونيك ” حيث سجلت ركودا.

تساقطات الأمطار أضافت أكثر من 263 مليون متر مكعب إلى مخزون السدود (لوماتان)

شهد المغرب خلال الأيام القليلة الماضية هطول أمطار غزيرة، مما أدى إلى تحسن كبير في وضعية بعض السدود. ووفقا لوزارة التجهيز والماء، فإن جميع السدود استحوذت على أكثر من 263 مليون متر مكعب. وبالمقارنة، فإن هذا الحجم أكبر من الاحتياجات السنوية من مياه الشرب لمدينة الدار البيضاء الكبرى.

مدونة الأدوية والصيدلة على جدول أعمال مجلس الحكومة (لوبينيون)

سيتدارس مجلس الحكومة، الذي سينعقد غدا الخميس، مشروع مرسوم بقانون يقضي بتتميم القانون بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة. كما سيتدارس خمسة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد شروط وكيفيات منح شهادة الإقرار الرسمي بقابلية الحصة للتوضيب والتسويق، والثاني بتغيير المرسوم الصادر في شأن إحداث المنطقة الحرة للتصدير “طنجة أوطوموتيف سيتي”، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بالنجاعة الطاقية، في ما يخص مقاولات الخدمات الطاقية. ويتعلق مشروع المرسوم الرابع بشهادة الأصل المثبتة للكهرباء المتأتية من مصادر الطاقات المتجددة، فيما يتعلق الخامس بتطبيق أحكام القانون الصادر في شأن الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية فيما يخص العداد الذكي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا