عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

ساكنة عمالة إنزكَان أيت ملول تنتظر ميلاد المستشفى الإقليمي الجديد بشغف كبير.

أكادير24 | Agadir24

بعد أن عرفت عمالة إنزكَان أيت ملول إنجاز عدة مشاريع كبرى تنموية واقتصادية واجتماعية من قبيل سوق الجملة الجديد للخضر والفواكه والمحطة الطرقية الجديدة وسوق السمك الجديد وعدة أسواق ومتاجر كبرى في السنوات الأخيرة.. تنتظر ساكنة العمالة وبشغف كبير إنجاز مشروع المستشفى الإقليمي الجديد بتراب جماعة أيت ملول بمحاذاة الطريق المؤدي إلى مطار أكَادير المسيرة.

وتطالب الساكنة من السلطات الإقليمية بذل جهود مكثفة من أجل إخراج هذه الوحدة الطبية الجديدة إلى حيز الوجود وإنشائها بمواصفات عالية سواء من حيث تقديم الخدمة بالجودة المطلوبة أومن حيث جميع التخصصات الطبية أو  الإستيعابية القادرة على استيعاب المرتفقين، مع العلم أن المستشفى الإقليمي الحالي الكائن بمدينة إنزكَان لم يعد قادرا على الإستجابة لكثرة الطلب الصحي نظرا لمحدودية أسرّته وغرفه وأجنحته وموارده البشرية.

وإذا كان المستشفى الإقليمي بإنزكَان عاجزا اليوم على الإستجابة لكثرة الطلب الصحي فذلك راجع إلى ما عرفته جماعات العمالة في العقدين الأخيرين من توسع عمراني ونمو ديمغرافي وخاصة بمدن العمالة: إنزكَان ،أيت ملول، الدشيرة الجهادية، القليعة،فضلا عن جماعتي التمسية وأولاد دحو.. مما استحال على مستشفى إنزكان تقديم الخدمة الصحية المطلوبة بسبب محدودية طاقته الإستيعابية وضيق وعائه العقاري الشيء الذي منع من توسعته وبناء وحدات جديدة.

ولهذه الإعتبارات  ينتظر أن يوف مشروع المستشفى الإقليمي الجديد بمدينة أيت ملول خدمات صحية مهمة لساكنة جماعات الاقليم وكذلك الجماعت الخلفية لكل من إقليمي تارودانت واشتوكة ايت باها بحيث سيلعب دور صلة وصل بين المراكز الصحية والمستوصفات بهذه الجماعات، وبين المستشفى الجامعي باكَادير في سياق نهج منظومة صحية جديدة تراهن عليها جهة سوس ماسة خاصة والمملكة المغربية عامة استعدادا لتنظيم تظاهرتين في كرة القدم قارية وعالمية.

هذا وحسب المعلومات التي حصلنا عليها من عدة مصادر، فمن المرتقب أن تتعزز عمالة انزكان ايت ملول ببنية صحية جديدة بإحداث مستشفى إقليمي بتراب مدينة ايت ملول على مساحة21هكتار،بناء طبعا على مجهودات بذلها عامل الاقليم  بمساهمة كل الفاعلين السياسيين بالاقليم، بحيث تم نفض الغبار على ملف المستشفى الذي بقي جامدا منذ 2018 .

فكل الجهود تبذل حاليا،تقول مصادرنا،من أجل تنفيذ التوجيهات الملكية السامية من أجل جعل اكادير الكبير الذي سيضم مدن عمالتي اكادير اداوتنان وانزكان ايت ملول، عاصمة وسط كما جاء في الخطاب الملكي ليوم 6 نوفمبر2019.  المملكة

وفي هذا الإطار تشهد عمالة انزكان ايت ملول مجموعة من المشاريع الكبرى عززت مختلف بنيات العمالة منها إحدات منطقة اللوجستيك وسوق الجملة الكبير بالقليعة

ومحطة طرقية بمواصفات عصرية بمدينة إنزكَان ومستشفى إقليمي جديد مرتقب بايت ملول…

وكانت الوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر،قد ساهمت في إنجاز المشاريع بتوفير الوعاء العقاري لهذه المشاريع من خلال توفير العقار المستخرج من الأراضي الغابوية وإدماجها في تصميم التهيئة للمدن التابعة لعمالة أنزكان أيت ملول.

ومن المنتظر أن تسرع ذات الوكالة في الاجراءات المسطرية لتستجيب لطلب الساكنة من أجل توفير وعاء عقاري جديد بتراب مدينة أيت ملول بمحاذاة طريق المطار حتى يرى مشروع المستشفى الاقليمي الجديد النور تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية وتنفيدا للبرنامج الحكومي في المجال الاجتماعي والصحي.

لأن إحداث مستشفى إقليمي جديد من شأنه أن يعمل على تقليص الفوارق المجالية في الميدان الصحي والاجتماعي بين الجهات، ولهذه الإعتبارات كلها تنتظر ساكنة العمالة الشروع في انجاز مشروع المستشفى الاقليمي في أقرب وقت مباشرة بعد عملية استخراج  الارض المخصصة لانجازه على  مساحة22 هكتارا.

خاصة أن ، تقول مصادرنا بالمديرية الجهوية للصحة، خصصت ميزانية لانجازالمشروع بلغت 250 مليون درهما،كما أعدت مختلف الدراسات التقنية والهندسة  للمشروع الإقليمي الذي سيتوفر على مختلف التخصصات الطبية وعلى مختبر للتحليلات الطبية بالإضافة إلى مركز تحاقن الدم الذي تفتقر إليه عمالة إنزكَان أيت ملول.

عبداللطيف الكامل

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا