عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تارودانت: أشغال تعلية سد المختار السوسي تواصل تقدمها، وهذه تفاصيل المشروع

أكادير24 | Agadir24

تواصل أشغال تعلية سد المختار السوسي بإقليم تارودانت تقدمها، إذ بلغت نسبة مهمة تبلغ 52 بالمائة.

وحسب معطيات لوزارة التجهيز والماء، فقد جرى تسريع وتيرة أشغال تعلية سد المختار السوسي بحوض سوس ماسة، الذي يقع على وادي “أوزيوا”، وهو المشروع الذي تشرف عليه شركات مغربية.

ووفقا لذات المعطيات، فقد جرى تقليص مدة الإنجاز في هذه المنشأة المائية بما يفوق 6 أشهر، علما أنها كانت ستستغرق 72 شهرا، وذلك لتجميع مياه الحمولات المائية والتساقطات المطرية لتجاوز حالة الجفاف بإقليم تارودانت.

وفيما يخص المعطيات التقنية للمشروع، فإن السد مكون من ردوم بقناع من الخرسانة، وسيرتفع علوه فوق الأساس من 52 إلى 100 متر.

وكانت وزارة التجهيز والماء، قد أعطت، خلال شهر ماي من سنة 2021، انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي، بما سيسمح برفع سعته التخزينية إلى 281 مليون متر مكعب، عوض 40 مليون متر مكعب قبل تعليته، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى حوالي مليار و704 مليون درهم.

وستمكن تعلية سد المختار السوسي من دعم المنظومة المائية لسوس، حيث ستسمح بتأمين تزويد مدينة تارودانت والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد ومنها أراضي الكردان، وتطعيم الفرشة المائية لسوس، وحماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات.

وإلى جانب ذلك، سيمكن هذا السد من تنظيم الواردات المائية لعالية حوض سوس من أجل تعزيز حجم المياه المحولة، عن طريق قناة بطول 90 كلم انطلاقا من سد أولوز الذي يوجد على مسافة 20 كلم بسافلته، نحو مناطق الري بمنطقة الڭردان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا