عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز اهتمامات الصحف المغربية -الجمعة 13 شتنبر 2024-

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 شتنبر 2024:

تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة في (الصحراء المغربية )

أعلنت والحماية الاجتماعية، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، أمس الخميس، وذلك في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث “خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصدر رأيه بشأن مشروع القانون التنظيمي بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب (الصحراء المغربية)

اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في رأيه الاستشاري الذي أعده بخصوص مشروع القانون التنظيمي بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، أنه جرى تغليب البعد الزجري على إطار تشريعي الغاية منه أساسا هو تنظيم حق الإضراب. وسجل المجلس، في الرأي موضوع إحالة من رئيس مجلس النواب، أن الغاية من هذا الإطار التشريعي أساسا هو تنظيم حق الإضراب وإحاطته بالضمانات القانونية الضرورية لممارسته، في حين تم تخصيص 12 مادة من أصل 49 “للبعد الزجري”، مما يرجح المقاربة التقييدية، ويخلق انطباعا غير إيجابي وتوجسي تجاه المبادرة التشريعية برمتها.

تقرير دولي يصنف المغرب ضمن أفضل 3 دول جاذبة للتجارة في إفريقيا (بيان اليوم)

تبوأ المغرب الرتبة الثالثة ضمن تصنيف الدول الأكثر جذبا للتجارة في إفريقيا، وفقا لتقرير حديث صادر عن ” Bloom Consulting “. وسلطت نسخة 2024-2025 من التقرير التجاري والاقتصادي الضوء على صعود المغرب كمركز تجاري رئيسي في القارة، إذ ضمن المغرب لأول مرة مكانا بين المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف بلوم للاستشارات للعلامات التجارية للدول في إفريقيا. وعزا التقرير هذه القفزة إلى عدة عوامل، بما في ذلك استقرار الاستثمار الأجنبي المباشر والحضور الرقمي المتزايد للمغرب.

أحد العناصر الحاملة للفكر المتشدد في قبضة المصالح الأمنية (بيان اليوم)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أحد العناصر الحاملة للفكر المتشدد، أمس الخميس، وذلك في سياق العمليات الأمنية المتواصلة لمواجهة وتحييد الخطر الإرهابي الذي يحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الشخص الموقوف الذي يبلغ من العمر 19 سنة وينحدر من “قصر أمالو” بالريش (إقليم ميدلت)، أبدى عزمه تنفيذ مخططات إرهابية تستهدف المس الخطير بسلامة الأشخاص والنظام العام.

توقيف 60 شخصا بشبهة نشر أخبار زائفة تحرض على الهجرة غير المشروعة (المساء)

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة بكل من مدينتي طنجة وتطوان لمكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة، خلال الفترة الممتدة ما بين 09 و11 شتنبر الجاري، عن توقيف 60 شخصا، من بينهم قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة. وأوضح مصدر أمني أن مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني كانت قد رصدت محتويات رقمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض بشكل مباشر على اقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة يوم 15/09/2024، كما تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة بشكل جماعي.

في عز أزمة اللحوم.. قرار بمنع ذبح الأبقار غير المرقمة بالمجازر (المساء)

أثارت مراسلة خاصة عممتها مؤخرا مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية على المستوى الوطني على القائمين على المجازر ، حصلت ” المساء ” على نسخة منها ، تفيد بأنه يجب عدم قبول ذبح الأبقار التي لا تحمل الترقيم في المجازر ،” أثارت” الكثير من الجدل وسط مهنيي اللحوم ، الذين اعتبروا أن هذه المراسلة تكريس لأزمة اللحوم التي تعاني منها البلاد. وقال جواد مهال فلاح ومستثمر في قطاع اللحوم الحمراء، في تصريح هاتفي للجريدة ، بأن تنزيل قرار منع ذبح الأبقار غير المرقمة في المجازر في الوقت الراهن الذي تعاني فيه البلاد من أزمة كبيرة في اللحوم، يعكس بالملموس عدم وعي المسؤولين بحقيقة الظروف الصعبة التي تعيشها أسواق اللحوم في بلادنا جراء قلة رؤوس الأبقار وعدم توفرها في الأسواق، حيث ي عاني بسبب ذلك أغلب الجزارين.

الحبيب المالكي يترأس اجتماع مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ال28 (الإتحاد الإشتراكي)

عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اجتماعه الثامن والعشرين، والذي خصص لتدارس عدد من النقاط المدرجة في جدول الأعمال. وأوضح بلاغ للمجلس أنه تمت، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد الحبيب المالكي، مناقشة إمكانية إسهام المجلس في مواجهة التحديات التي تواجه الحالة الراهنة للموارد المائية بالمغرب، وهي الخطوة التي تأتي في سياق تفعيل التوصيات التي وردت في خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي تدعو إلى بذل المزيد من الجهد واليقظة، وإبداع حلول للحد من مشكلة ندرة المياه التي تواجهها المملكة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها (الإتحاد الإشتراكي)

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف. واطلع أعضاء اللجنة التنفيذية، خلال زيارتهم لمقر وكالة بيت مال القدس، عقب اختتام اجتماعات الدورة الـ52 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمقر البرلمان، على مختلف جوانب اشتغال المؤسسة، التابعة للجنة القدس، إلى جانب اختصاصاتها وإمكانياتها، والأدوار المنوطة بها في حماية القدس والمبادرات التي قادتها الوكالة في هذا الصدد.

المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يوقعان بروتوكولا لتعزيز التعاون (رسالة الأمة)

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة. ويدشن هذا البروتوكول، الذي جرى التوقيع عليه خلال حفل اختتام البرنامج القطري الثاني المغرب -منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بحضور، على الخصوص، العديد من الوزراء، مرحلة جديدة من الشراكة بين المغرب والمنظمة، تتسم بتبني مقاربة أكثر مرونة وابتكارا، ومنسجمة مع الأوليات الاستراتيجية للمملكة.

دول الاتحاد الأوروبي تمنح أكثر من 179 ألف تصريح إقامة لصالح المغاربة (رسالة الأمة)

كشف تقرير لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، المعروف باسم “يوروستات” عن أرقام وإحصائيات بخصوص عدد المهاجرين المغاربة الذين حصلوا على تصاريح الإقامة بدول الاتحاد الأوربي خلال سنة . وأظهر التقرير، الذي صدر يوم أمس الخميس، أنه من بين ثلاثة ملايين و741 ألفا و15 تصريح إقامة أصدرتها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، خلال السنة الماضية، للوافدين الجدد من خارج دول الاتحاد، يوجد من بينهم 179 ألفا 195 شخصا يحملون الجنسية المغربية، 49.9 بالمائة منهم حصلوا على هذه التصاريح بإسبانيا و 20.4 بالمائة بفرنسا، و 16.01 بالمائة بإيطاليا، ليحتلوا بذلك المرتبة الرابعة في قائمة الأجانب الحاصلين على تصاريح الإقامة بدول الاتحاد الأوروبي.

برنامج طموح لتسريع بناء 16 سدا كبيرا ونسبة تقدم الأشغال بسد “غيس” تصل إلى 99 في المائة (العلم)

في إطار التوجيهات الملكية السامية بخصوص ملف الماء في بلادنا، يتم بناء 16 سدا كبيرا في عدة مناطق بالمملكة بوتيرة متسارعة، وهو ما مكن من بلوغ نسب جد متقدمة في عدد منها. وقد حدد الغلاف المالي لإنجاز هذه المنشآت المائية في أزيد من 26 مليار درهم ، فيما تبلغ سعتها الإجمالية أكثر من 4 مليارات و 900 مليون متر مكعب. وفي هذا السياق يشهد المشروع الحيوي لسد “غيس” بإقليم الحسيمة تقدما ملحوظا في أشغاله، حيث تم تقليص مدة الأشغال بحوالي 9 أشهر، لتبلغ نسبة تقدم الأشغال به حاليا 99 في المائة.

خبير اقتصادي يوضح : غياب مراقبة حقيقية وجشع التجار يساهمان في استمرار الغلاء (العلم)

رغم أن مؤشرات التضخم عرفت اتجاها نحو الانخفاض في النصف الأول من السنة الجارية، فإن المواطن المغربي لا يشعر بانعكاس هذا التراجع على نفقاته الشهرية المتزايدة، بحيث مازالت أسعار جميع المواد الغذائية تحلق عاليا، مما يزيد من إضعاف القدرة الشرائية للمغاربة. وفي هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي، عمر الكتاني، إن جشع غالبية التجار وبحثهم عن مراكمة الأموال يدفعهم إلى الزيادة في الأسعار، موضحا أنهم قد يوقفون زيادة الأسعار، لكن تراجع التضخم لا ينعكس بشكل تلقائي على المواطن، وهذا ينطبق على المحروقات وغيرها من المواد الغذائية.

التعاقد مع أطباء لسد الخصاص بالمراكز الصحية بطاطا (الأخبار)

اضطرت المندوبية الإقليمية للصحة بطاطا، بشراكة مع عدد من المتدخلين إلى اللجوء إلى التعاقد مع الأطباء العامين، وذلك للاشتغال بعدد من المراكز الصحية على طول جماعات الإقليم. واستنادا إلى المعطيات، فقد تم، قبل أيام، تعيين عدد من الأطباء العامين المتعاقد معهم، للاشتغال في المراكز الصحية بكل من جماعات فم زكيد وتيسينت وأقايغان وإسافن وتكموت وطاطا وأقا وفم الحصن، فيما سيلتحق أطباء عامون آخرون للعمل بباقي المراكز الصحية التي لا تتوفر على أطباء. ويأتي التعاقد مع هؤلاء الأطباء في إطار تنفيذ اتفاقية شراكة موقعة ما بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الجهوي لسوس ماسة، وعمالة طاطا، والمجلس الإقليمي لطاطا والمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بسوس ماسة، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بطاطا وجمعية دار الأمومة طاطا .

نادية فتاح تستعرض الحصيلة الإيجابية للشراكة الاستراتيجية بين المغرب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (الأخبار)

استعرضت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح، الحصيلة الإيجابية للشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي عززت من قدرة المملكة على مسايرة الممارسات العالمية الفضلى. وأشارت السيدة فتاح، في كلمة لها خلال جلسة رفيعة المستوى، تم تنظيمها بمناسبة اختتام المرحلة الثانية من برنامج المغرب-منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى أن هذه الشراكة مكنت من إجراء تقييم نقدي ومقارن لأداء المملكة. كما أبرزت التزام المغرب بمواصلة الإصلاحات الطموحة وتعزيز تعاونه الدولي مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

شينغن.. إجراءات لتجاوز الهفوات (الأحداث المغربية)

أمام تزايد طلب المغاربة في الحصول على تأشيرات شينغن للدخول إلى عدد من الدول الأوروبية، سواء في الحصول على المواعيد أو تعويض إجراءات تقليدية كختم الجوازات واستخدام التقنيات الرقمية، يعتزم الاتحاد الأوروبي نظام جديد المراقبة جوازات السفر على المسافرين من وإلى منطقة شنغن اعتبارا من 10 نونبر 2024. ووفقا لما كشفته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، فسيتم استبدال الأختام التقليدية على جوازات السفر بمسح إلكتروني تلقائي عند نقاط الدخول والخروج. ويهدف هذا النظام إلى تسريع عمليات الفحص على الحدود وتعزيز الإجراءات الأمنية من خلال تخزين البيانات لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تجدد رفضها لقانون الإضراب (الأحداث المغربية)

اعتبر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ له، أن مشروع القانون التنظيمي للإضراب قيد بشكل كامل ممارسة حق الإضراب وقلص مجالاته وجعله محدودا بدون تأثير، بل منع العديد من أشكال الإضراب إما صراحة أو قطعا أو بشكل ضمني، وأسس مسطرة تعجيزية ومعقدة لقرار الإعلان عن الإضراب مما سيجعله بدون أثر، كما أنه يحرم فئات عديدة من هذا الحق في تناقض مع مقتضيات الاتفاقية 87 والدستور. وسجل المكتب التنفيذي للمركزية ذاتها رفضه التام لمشروع القانون التنظيمي للإضراب الذي تم إعداده بشكل أحادي، باعتباره مخالفا لأصل دسترته المبني على حماية هذا الحق وشرعيته التاريخية، وضمان الحق في ممارسته، وباعتبار مخالفته كذلك لروح الاتفاقية الدولية 87 وباقي العهود والمواثيق الدولية.

اقتطاع ضريبة المحامين من المنبع (الصباح)

شرعت المؤسسات العمومية في تطبيق حجز الضريبة على القيمة المضافة، في تعاملات المحامين معها، إعمالا للمادة 157 من مدونة الضرائب المحينة تنزيلا لمقتضيات قانون المالية لـ 2024. وأشعر نقباء هيآت المحامين، بالإجراء سالف الذكر، في إطار تحصيل الديون العمومية. ومن بين المؤسسات العمومية التي راسلت هيآت المحامين، صندوق الإيداع والتدبير، الذي راسل الأسبوع الماضي نقباء هيئات المحامين لحثهم على توجيه المحامين إلى ضرورة استخدام نموذج جديد يخص فواتير الأتعاب المتعلقة بالعمليات المنجزة، ابتداء من فاتح يوليوز 2024، من قبل المحامين الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تتصدى لمشروع قانون الإضراب (الصباح)

أشهرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ورقة الرفض في وجه الحكومة، معلنة موقفها الرسمي من مشروع القانون التنظيمي للإضراب، الذي اعتبرته مخالفا للدستور والمواثيق الدولية. وأعلن المكتب التنفيذي للمركزية النقابية، المجتمع أول أمس (الأربعاء)، في ثاني لقاء بعد تدشين الدخول الاجتماعي، أن مشروع القانون التنظيمي للإضراب، تم إعداده بشكل أحادي وخارج منهجية الإشراك الفعلي للمركزيات النقابية، ووضع بالبرلمان في 2016، وهو ما رفضته بوضوح الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، معتبرة أن تلك المنهجية تهريب لقانون تنظيمي، يعني الطبقة العاملة بشكل مباشر.

قابلية تشغيل الشباب: التقييم المنهجي ضروري (ليزانسبيراسيون إيكو)

يسلط المسح الاقتصادي الذي أجرته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول المغرب الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجه البلاد من حيث قابلية تشغيل الشباب، وإضفاء الطابع الرسمي على التوظيف، وإشراك المرأة في سوق العمل. وعلى الرغم من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية الجارية، فإن المغرب لا يزال يكافح من أجل الاستفادة من إمكاناته الديموغرافية، مع ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، وارتفاع نسبة الشباب الذين لا يشتغلون ولا يدرسون ولا يتابعون أي تكوين. وتوصي منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية باتخاذ سلسلة من التدابير لتحسين الوضع، بهدف جعل العمالة الرسمية أكثر جاذبية، والحد من العمل غير الرسمي، ودعم النمو الشامل والمستدام.

تيك توك في المغرب: ما رأي صناع المحتوى في الحظر المحتمل؟ (لوبينيون)

أكد العدل، عبد اللطيف وهبي، في مقابلة على القناة الثانية المغربية التزامه بمكافحة كافة التجاوزات على شبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما على منصتي “تيك توك” ويوتيوب”. وقد اكتسب النقاش حول حظر محتمل على تيك توك زخما مع طرح مشروع قانون قدمته لجنة التعليم. ويرى بعض صناع المحتوى في “تيك توك” فرصة للتعبير والشهرة، بينما ينتقد آخرون التأثير السلبي للمنصة على الشباب والمجتمع. وعلى الرغم من هذه المخاوف، يأمل الكثيرون في تنظيم المنصة بدلا من حظرها كليا.

ندرة المياه: لماذا الحاجة ملحة لتحلية المياه؟ (ليكونوميست)

يدل التغير المناخي على أن ندرة المياه ستظل تشكل تحديا لجميع قطاعات الاقتصاد المغربي، لاسيما بالنسبة للفلاحة، وفقا للمكتب الدولي “ﺑﻲ ﺇﻡ ﺁﻱ”، التابع لشركة “فيتش سولوشنز”. ومن المتوقع أن يصبح المغرب، كغيره من أسواق شمال إفريقيا الأخرى، أكثر جفافا ودفئا في المتوسط، لكنه معرض لفترات من الأمطار الأكثر غزارة لتغير المناخ. وبحسب التوقعات، فإن مخاطر الكوارث الطبيعية في المغرب ستظل مرتفعة في الواقع مقارنة بموسم 2018/2019 ، وهو ما يشكل خطرا على الاقتصاد. وتعتبر تحلية المياه حلا لأزمة المياه حيث سيكون لها تأثير إيجابي على الفلاحة بفضل البنية التحتية الحديثة للري.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: القطاع المصرفي المغربي قوي لكن نقاط الضعف لا تزال قائمة (لوماتان)

يبدو أن المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي في المغرب أصبحت تحت السيطرة. وتظل البنوك، التي تشكل جزءا مهما من النظام المالي، تتمتع برسملة جيدة، ولا سيما مع مؤشرات الملاءة المالية التي تتجاوز الحد الأدنى من المتطلبات التنظيمية. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات كبيرة. وتؤكد الدراسة الاقتصادية الجديدة التي أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المخصصة للمغرب، على أن تركيز السوق وارتفاع القروض المتعثرة والمخاطر المناخية كلها نقاط ضعف يجب مراقبتها.

المغرب يجدد بجنيف دعوته إلى وقف “فوري ودائم” لإطلاق النار بقطاع غزة (البيان)

جددت المملكة المغربية، دعوتها لوقف “فوري ودائم” لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك خلال أشغال الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة بجنيف برئاسة المغرب. وأكد عبد الله بوتدغارت، نائب السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، خلال المناقشة العامة للتقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، المخصص لوضعية حقوق الإنسان في العالم، أن المملكة المغربية تجدد دعوتها لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح لوصول غير مشروط للمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، بما يمهد لإرساء سلام دائم على أساس حل الدولتين. وقد قدم السيد تورك في تقريره، الذي تم استعراض تحيين له في افتتاح دورة شتنبر لمجلس حقوق الإنسان يوم الاثنين، تقييما مثيرا للقلق لحالة حقوق الإنسان في العالم، الذي لا يزال عرضة للصراعات، بما في ذلك “الحرب في غزة باعتبارها المثال الأكثر وضوحا”، محذرا من أن هذا الصراع الإقليمي قد تكون له عواقب في العديد من البلدان.

تجار الجملة يتوقعون استقرارا في المبيعات خلال الفصل الثالث من 2024 (ليبيراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه خلال الفصل الثالث من سنة 2024، يتوقع 73 في المائة من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 18 في المائة منهم. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بشأن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”، ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا