عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

بعد التساقطات المطرية الأخيرة.. فلاحو تارودانت يطالبون بإعادة سقي ضيعاتهم

أكادير24 | Agadir24

 

طالب فلاحو ضيعات سبت الكردان، التابعة إقليم تارودانت، بإعادة سقي ضيعات المنطقة انطلاقا من سد أولوز وسد المختار السوسي، وذلك بعد التساقطات المطرية المهمة التي شهدها الإقليم مؤخرا.

ويأتي مطلب فلاحي ضيعات الكردان إثر ضخ المركب المائي أولوز لما يناهز سبعة ملايين متر مكعب من المياه، على خلفية التساقطات المطرية التي رفعت من حقينة السدين المذكورين.

والتمس ذات الفلاحين من اللجنة الجهوية للماء بجهة سوس ماسة ومن لجنة التتبع إعادة سقي ضيعات الكردان، بعد عشرة أشهر من قطع مياه السقي عنها، ما كبدهم خسائر فادحة.

ولفت هؤلاء إلى أنهم اضطروا في وقت سابق إلى التخلي عن حوالي 4000 هكتار من المساحات المزروعة بالحوامض بسبب نضوب مياه السقي الجوفية و انقطاع التزود بمياه السقي من المجمع المائي لأولوز.

وأدى هذا الوضع إلى تسريح مئات العمال الزراعيين وفقدان آلاف فرص الشغل المباشرة وغير المباشرة، بعدما توقفت نحو عشر محطات للتلفيف عن العمل بسوس، وهو ما قلص الإنتاج الفلاحي بما يقارب 500 ألف طن.

ويعلق هؤلاء الفلاحون الآمال على تمكين المدار المسقي للكردان من أكبر نسبة ممكنة من الواردات المائية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، في انتظار إنجاز محطة تحلية ماء البحر المخصصة لري المجالات السقوية بإقليم تارودانت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا