عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 30 شتنبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 شتنبر 2024.

الأداء الإلكتروني.. نهاية الاحتكار (الأحداث المغربية)

تحول كبير ومنعطف حاسم يدخله سوق الأداء الإلكتروني في ينهي عقودا من الاحتكار الذي طبع مجال الأداءات، الذي هيمن عليه مركز النقديات بلا منافس. تحول أملته الدينامية المتنامية التي يشهدها المغرب في المجال الرقمي، لاسيما الجانب المتعلق بعملية الأداء الإلكتروني التي شهدت خلال السنوات الماضية طفرة مهمة. النقطة التي أفاضت كأس المنافسة غير العادلة في مجال الأداء الإلكتروني وأنهت عقودا من الاحتكار كانت الشكاية التي تقدمت بها شركة “نابس” التابعة لمجموعة “إم 2 إم” المتخصصة في مجال الأداء الإلكتروني لمجلس المنافسة والتي انتقدت الوضعية الاحتكارية للأداء الإلكتروني بالمغرب، إذ يستحوذ الفاعل التاريخي في مجال الأداء الإلكتروني بالمغرب؛ مركز النقديات، على 97 في المائة من السوق.

رصد 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات (الأحداث المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أطلقت الحكومة برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة التساقطات المطرية الغزيرة والاستثنائية، التي خلفت أضرارا بشرية ومادية، في أقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، فجيج، جرادة، تارودانت، طاطا، تزنيت، كلميم، وأسا الزاك، وذلك بميزانية توقعية إجمالية مرصودة لتنزيل هذا البرنامج تبلغ حوالي 2,5 مليار درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قامت الحكومة بتعبئة كافة الوسائل البشرية واللوجستية من أجل تقديم استجابة فعالة وسريعة للساكنة المتضررة، وجندت مختلف القطاعات الحكومية المعنية لضمان التنزيل السليم لهذا البرنامج الطموح.

استفادة 12 دار طالبة من مشروع المواكبة وتنمية المؤسسة (العلم)

ترأست وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ورشة حول إطلاق برنامج للارتقاء بخدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتعزيز آليات حكامتها. وتهدف هذه الورشة، التي نظمت بشراكة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، إلى إطلاق برنامج نموذجي لتعزيز قدرات الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية لتجويد خدماتها. وفي كلمة بالمناسبة، قالت السيدة حيار إن هذا البرنامج يهدف إلى مواكبة الجمعيات المشرفة على دور الطالبة والطالب للتوصل إلى اعتماد مشروع تنموي لتجويد آليات الحكامة والتدبير والخدمات الاجتماعية لهذه المؤسسات وضمان استدامتها. وسيهم هذا المشروع في مرحلة أولى إطلاق تجربة نموذجية داخل 12 دارا للطالب والطالبة على أن تعمم التجربة لاحقا على مؤسسات أخرى.

المنافسة “غير العادلة” تهدد التمور بالأسواق المغربية (العلم)

دعا رئيس جمعية منتجي التمور العصريين بالمغرب، رشيد البسيطة، إلى إعادة تقييم سياسات استيراد التمور، وتحديد كمياتها بالأسواق المغربية، من أجل حماية المنتوج الوطني. جاء ذلك فى سياق مراسلة إلى رياض مزور الصناعة والتجارة، تؤكد على ضرورة حل مشكلة منافسة التمور المستوردة وتأثيرها على صغار المنتجين في الواحات. ونبهت مراسلة البسيطة إلى أن استيراد كميات كبيرة من التمور الأجنبية بأسعار منخفضة “يسهم في خلق منافسة غير عادلة، خاصة بالنسبة لصغار المنتجين في الواحات الذين يعانون من التحديات المناخية”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، التزام دائم إزاء الأطفال الصم (رسالة الأمة)

احتفلت الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، وهي مناسبة لإبراز الانخراط الدائم لسمو الأميرة في مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت سموها توليها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا وهشاشة، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد دأبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، منذ نعومة أظافرها، على الانخراط الفعلي في العمل الاجتماعي الخيري وفق رؤية تنبني على الامتثال لقيم الوطنية والتضامن والحرص على دعم مختلف الشرائح الاجتماعية الهشة، لاسيما الأطفال الصم والبكم، على اعتبار أن سموها تترأس مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المغربي (رسالة الأمة)

حافظ البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD)، في تقريره عن الأفاق الاقتصادية الإقليمية لشهر شتنبر، على توقعاته بشأن نمو الاقتصاد المغربي خلال السنة المقبلة، بينما خفضها خلال سنة 2024. توقع التقرير، الذي تصدره المؤسسة الأوروبية مرتين على الأقل في كل سنة، أن يحقق المغرب معدل نمو بنسبة 2.9 بالمائة سنة 2024، أي بانخفاض بنسبة 0.1 نقطة مئوية التي أوردها في تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية لشهر ماي.

توقيع اتفاقية استثمار بين إدارة الدفاع الوطني ومجموعة (تاتا) الهندية (الإتحاد الإشتراكي)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، والهادفة إلى تعزيز الاستقلالية والسيادة الوطنيتين، لاسيما في ما يتعلق بمعدات التنقل الدفاعية، وقعت إدارة الدفاع الوطني وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي للمركبة القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع (تاتا أدفانسد سيستمز -المغرب) (TASM). وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا المشروع يعزز، أيضا، الروابط التاريخية بين المغرب والهند، وهما اقتصادان صاعدان يوجد تعاونهما الاستراتيجي بقطاع الدفاع في أوج نموه.

اجتماع بنيويورك لتتبع تفعيل المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي (الإتحاد الإشتراكي)

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بنيويورك، مع نظرائه من بوركينا فاسو كاراموكو جان-ماري تراوري، وجمهورية مالي عبد الله ديوب، وجمهورية النيجر باكاري ياو سانغاري، وجمهورية تشاد عبد الرحمن غلام الله، اجتماعا تنسيقيا حول تفعيل مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وخلال هذا الاجتماع، الذي انعقد على هامش أشغال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أشاد وزراء الشؤون الخارجية بالعمل الذي أنجزته فرق العمل الوطنية لكل من المغرب وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد خلال الاجتماع الأول لفرق العمل الوطنية، المنعقد بالرباط في يونيو الماضي.

تغير المناخ يهدد 32 في المائة من وظائف الساحلية بالمغرب (بيان اليوم)

حذر البنك الدولي من أن قطاع السياحة الساحلية في المغرب، المحرك الرئيسي للاقتصاد ، قد يخسر ما يصل إلى 32 في المائة من وظائفه بحلول عام 2035، بسبب تأثيرات تغير المناخ. وجاء في تقرير للبنك الدولي تحت عنوان “تأثيرات تغير المناخ على الاقتصاد الأزرق في المغرب آفاق الوظائف في السياحة الساحلية”، أن الإنفاق السياحي قد ينخفض بنسبة تتراوح بين 8 في المائة و 18 المائة بحلول عام 2035 إذا لم يتم اتخاذ أي تدابير لمواجهة تغير المناخ.

خبراء يؤكدون أن التعليم الأولي الجيد أساس نجاح الأطفال في المدرسة والحياة (بيان اليوم)

أكد خبراء مغاربة وأجانب أن تكريس تعليم أولي يتميز بالفعالية والجودة يعتبر القاعدة الصلبة لاكتساب الأطفال مهارات وملكات معرفية تمكنهم من النجاح في مسارهم التعليمي وفي الحياة . وشدد هؤلاء، خلال مائدة مستديرة حول موضوع “التربية في مرحلة الطفولة المبكرة: أساس تنمية متكاملة وتربية دائمة”، نظمت ضمن فعاليات اليوم الثاني للمنتدى الوطني للمدرس، على أهمية توفير عرض تربوي ذي جودة، بما ينعكس إيجابا على مسار الأطفال مستقب لا، ويحقق نجاحهم الدراسي ويساهم في تقليص التكرار والهدر المدرسي.

إضراب جديد يشل محاكم المملكة لستة أيام (المساء)

في تصعيد جديد أعلن موظفو قطاع العدل عن خوض إضراب عام آخر ابتداء من غد الثلاثاء. وسيمتد الإضراب، الذي سيشل محاكم المملكة والمراكز القضائية والإدارة المركزية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ والأرشيف إلى الخميس ثالث أكتوبر القادم. وسيليه إضراب آخر خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر، وسيمتد ثلاثة أيام هو الآخر (8 و 9 و 10 أكتوبر). ويأتي هذا التصعيد، وفق ما أوضحته الجامعة الوطنية لقطاع العدل، جراء “عدم ظهور أي خطوات إيجابية من الحكومة، رغم الاحتقان الذي عاشته كل مرافق العدالة منذ أكثر من نصف السنة”، وكذا “غياب أي تدخل حكومي بشأن الملف المطلبي لموظفات وموظفي كتابة الضبط”.

شكيب بنموسى: سنعمل على إحداث صندوق لتمويل ودعم المبادرات البيداغوجية الميدانية المتميزة ذات الأثر الإيجابي على المتعلم ( الصحراء المغربية)

اختتمت بالرباط أشغال النسخة الأولى من المنتدى الوطني للمدرس المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وذلك بتعاون وشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين. وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في كلمة بمناسبة اختتام المنتدى، أن هذا المنتدى مكن من مد جسور التواصل المباشر وتقوية حس الانتماء المشترك لمنظومة التربية والتكوين، وكذا تعزيز قيم التلاحم بين مختلف الفاعلين، بهدف إعلاء مكانة الأستاذ ورد الاعتبار لمهنة التدريس، بما يتماشى والهدف الأسمى المتمثل في تجويد تعلمات ومكتسبات التلميذات والتلاميذ. وأضاف بنموسى أنه سيتم العمل، بتنسيق وتعاون مع مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية على إحداث صندوق يخصص لتمويل ودعم المبادرات البيداغوجية الميدانية المتميزة، القابلة للقياس وذات الأثر الإيجابي على المتعلم، بما من شأنه تحرير طاقات الفاعلين بالمنظومة التربوية وتشجيع التجديد التربوي.

نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي: المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا ( الصحراء المغربية)

قالت النائبة الأولى لرئيس حزب الشعب الأوروبي، ماريا غابرييل، إن المغرب يعد شريكا استرتيجيا حقيقيا لأوروبا. وأكدت السيدة غابرييل، في تصريح للصحافة على هامش أشغال الأكاديمية الخريفية لحزب الشعب الأوروبي المنظمة بشراكة مع الفدرالية الوطنية لنساء التجمع الوطني للأحرار ومؤسسة كونراد أديناور (Konrad-Adenauer-Stiftung)، على أهمية هذه الشراكة، مسلطة الضوء على موضوعات رئيسية مثل الاستقرار والأمن والطاقة والتحول الرقمي.

تسجيل 15 مليون ليلة مبيت خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024 (الصباح)

تجاوز عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء المصنفة 15 مليون ليلة خلال الأشهر الـ7 الأولى من السنة الجارية، ما يمثل زيادة بنسبة 8 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأرجع مرصد السياحة هذا التحسن إلى السياحة الدولية، التي أسهمت في رفع ليالي المبيت بنسبة 13 في المائة، لتصل، عند متم يوليوز الماضي، 10 ملايين و 900 ألف ليلة مبيت في حين سجل تراجعا بناقص 3 في المائة في ليالي مبيت السياحة الداخلية، التي لم تتجاوز ، خلال الفترة ذاتها ، 4 ملايين و 400 ألف ليلة.

الداخلية تحصي الأراضي العارية بالمدن (الصباح)

عممت مصالح الإدارة الترابية بمختلف العمالات والأقاليم تعليمات بتحيين سجلات التضريب المتعلقة بالأراضي غير المبنية بسبب استفادة منعشين من إعفاءات مؤقتة غير قانونية. ونبهت التعليمات المذكورة إلى أن العديد من الأراضي داخل المدارات الحضرية يستفيد أصحابها من استثناءات تخرجها من لوائح الملزمين بأداء رسوم الضريبة على الأراضي العارية، وارتفاع أعداد شهادات إدارية مشبوهة بممارسة أنشطة فلاحية داخل المدن. وكشفت لجان تفتيش تلاعبات بالجملة في المحاضر المتعلقة بالضريبة المذكورة باستعمال صورة لتعليل إعفاءات استفاد منها منعشون وفرضت على ملاكين أصليين مازالوا يزرعون أراضيهم رغم محاصرة المشاريع السكنية.

الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها تعتزم إحداث مؤشر الثقة في المؤسسات العمومية (ليزانسبيراسيون إيكو)

تعتزم الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها إحداث مؤشر الثقة في المؤسسات العمومية. ومن المقرر أن يتم إطلاق دراسة لهذا الغرض، والتي من المفترض أن يعهد بها إلى شركة الشهر المقبل، بهدف قياس وتحليل وفهم مستوى ثقة الجمهور في هذه المؤسسات، وذلك من أجل الحصول على رؤية شاملة حول نظرة المغاربة إلى المؤسسات الحكومية والقضائية والشرطية وغيرها من الهيئات العمومية. وسيتم التركيز على طبيعة وفهم العوامل التي تؤثر على هذه الثقة وفهمها.

التغير المناخي: بركة يدعو إلى سياسة مائية جديدة (لوبينيون)

بعد سنوات متتالية من نقص هطول الأمطار، يمر المغرب اليوم بواحدة من أسوأ موجات الجفاف في تاريخه الحديث. وهو الوضع الذي، بالإضافة إلى تأثيره القوي على احتياطيات المياه، يقلل من أداء العديد من القطاعات الاقتصادية في البلاد. وفي هذا الصدد، أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال يوم علمي نظم الخميس الماضي بالرباط، على أهمية مراجعة السياسات المائية للمغرب من أجل التخطيط بشكل أفضل لاحتياجات مختلف القطاعات، بما يتماشى مع تطور الموارد المائية المتاحة.

الصينيون يتطلعون إلى المنسوجات المغربية (ليكونوميست)

يعد قطاع النسيج، الذي يعتبر قطاعا استراتيجيا للصناعة المغربية، محط أنظار المستثمرين الصينيين بشكل متزايد. وفي هذا الصدد، حل وفد كبير من المجلس الوطني الصيني للنسيج والملابس (CNTAC)، مكون من أزيد من عشرين من أرباب المقاولات، بالرباط يوم الخميس الماضي. وقد التقى الوفد بالوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي. ويهدف هذا الاجتماع الى استكشاف فرص التعاون والاستثمار بين البلدين في قطاع النسيج.

تعزيز الولوج إلى المحيط الأطلسي.. دول الساحل تشيد بمبادرة ملكية “استراتيجية” (لوماتان)

أشادت دول الساحل بالمبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تعزيز ولوج هذه البلدان إلى المحيط الأطلسي، معتبرة إياها “استراتيجية جد هامة” في خدمة التنمية المشتركة والازدهار في المنطقة. وقال وزير شؤون خارجية مالي، عبد الله ديوب: “نشيد بمبادرة جلالة الملك التي ستساعدنا على تنويع مصادرنا للولوج إلى المحيط الأطلسي”، وذلك في تصريح للصحافة باسم نظرائه من بوركينا فاسو، كاراموكو جان-ماري تراوري، والنيجر، باكاري ياو سانغاري، وتشاد، عبد الرحمن غلام الله، عقب اجتماع انعقد الجمعة بنيويورك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

الدعم الدولي لمغربية الصحراء يؤكد حلا، لا رجعة فيه، يقوم حصرا على مخطط الحكم الذاتي والسيادة الوطنية (ليبراسيون)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، إن الدينامية الدولية المتنامية الداعمة لمغربية الصحراء تؤكد مسارا لا رجعة فيه لحل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، يقوم حصرا على مخطط الحكم الذاتي وفي إطار السيادة الوطنية للمملكة ووحدتها الترابية. وفي تصريح للصحافة على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد السيد بوريطة أن هذه الدينامية الثابتة تسائل الأمم المتحدة بالدرجة الأولى، “وتدعوها إلى بلورة انسجام داخل المنتظم الأممي وعلى أرض الواقع”، يؤكد بجلاء أن المخطط المغربي للحكم الذاتي الذي قدمته المملكة في 2007 يعد “الحل الوحيد” لهذا النزاع، في احترام كامل للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته الوطنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا