عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

.. الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2024 في عشر نقاط رئيسية

.. الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2024 في عشر نقاط رئيسية في التفاصيل،

في ما يلي النقاط العشر الرئيسية الواردة في المذكرة الإخبارية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2024:

1. بلغ نمو الاقتصاد الوطني 2,4 في المائة، مدفوعا بالطلب الداخلي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وتحسن الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني التي وصلت إلى 1,1 في المائة من الناتج الداخلي الاجمالي.

2. انكمشت القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم بنسبة 5 في المائة، ويعزى ذلك إلى انخفاض القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 4,5 في المائة وأنشطة الصيد البحري بنسبة 14,7 في المائة.

3. ارتفعت القيمة المضافة للقطاع الثانوي بنسبة 3,8 في المائة.

4. عرفت القيمة المضافة للقطاع الثالثي تباطؤا في معدل نموها منتقلة إلى 3,1 في المائة.

5. وبالأسعار الجارية، عرف الناتج الداخلي الإجمالي ارتفاعا بنسبة 3,6 في المائة، ليفرز نموا في مستوى الأسعار العام بنسبة 1,2 في المائة.

6. ارتفاع الطلب الداخلي بالمغرب بنسبة 5 في المائة بمساهمة إيجابية في النمو الاقتصادي بلغت 5,2 نقطة.

7. مثل إجمالي الاستثمار (إجمالي تكوين الرأسمال الثابت، التغير في المخزون وصافي اقتناء النفائس) 33,2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

8. سجل حجم الواردات من السلع والخدمات ارتفاعا بنسبة 12,9 في المائة بمساهمة سلبية في النمو بلغت 6,3 نقطة.

9. استقر الادخار الوطني في 32,1 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، أخذا بالاعتبار ارتفاع الاستهلاك النهائي الوطني بالأسعار الجارية بنسبة 4,1 في المائة.

10. بلغت الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني بالمغرب 1,1 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الثاني من سنة 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا