عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

وزارة الفلاحة تستبق احتجاج مهنيي المخابز بالدعوة إلى الحوار

أكادير24 | Agadir24

يبدو أن وزارة الفلاحة قررت استباق الاحتجاجات التي دعا إليها مهنيو قطاع المخابز بعقد لقاء مع ممثليهم، وذلك لمناقشة الأوضاع التي يشهدها هذا القطاع.

وحسب ما أورده مصدر مهني مطلع، فإنه من المرتقب أن يعقد لقاء بين ممثلين عن الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فضلا عن ممثلين عن القطاعات الحكومية الأخرى، في 14 أكتوبر الجاري، من أجل البت في المشاكل التي يعرفها قطاع إعداد الخبز والحلويات بالمغرب.

وأوضح المصدر ذاته أنه “سيتم خلال هذا اللقاء مناقشة البرنامج التعاقدي لتطوير القطاع من أجل تجديده وتفعيله بعد الدراسة التي تم القيام بها في ما سبق، مع الخوض في موضوع القانون المنظم للحرفة”.

وإلى جانب ذلك، سيتطرق اللقاء للجانب المتعلق بامتداد المخابز العشوائية التي صارت تشكل منافسة غير شريفة للمهنيين الرسميين والحاصلين على الترخيص.

ويأتي هذا اللقاء بعد دعوة أرباب المخابز لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالرباط، يوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري، وذلك احتجاجا على تدهور الوضع بالقطاع.

وتهدف هذه الوقفة، التي تأتي تزامنا مع حلول اليوم العالمي للخبز، وفقا لذات المهنيين، إلى التعبير عن استيائهم مما يعيشه قطاع المخابز الذي بات يعاني من الإفلاس وإغلاق عدد كبير من المخابز، بسبب انتشار إنتاج الخبز غير الصحي باستخدام غاز البوتان الضار بصحة المستهلكين.

وإلى جانب ذلك، يشكو أرباب المخابز من نقص الدعم وتدهور أوضاعهم المالية، الأمر الذي أدى إلى إفلاس العديد من منهم، فضلا عن غياب الرقابة الصحية والإدارية مما أدى إلى منافسة غير شريفة أضرت بالقطاع.

وخلص المهنيون إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية ستكون مناسبة للتعبير عن سخطهم من الوضع الذي آل إليه هذا القطاع، ولإيصال صوتهم إلى جميع الجهات المعنية، خاصة وأن هذا القطاع يفتقر إلى الدعم من قبل الدولة ولا يزال يفتقر إلى قانون تنظيمي يؤطره وينظمه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا