سياسة / اليوم السابع

الرى: التعامل بشكل استثنائى مع 13 نقطة ساخنة تعانى من أزمات فى المياه

كتبت ـ أسماء نصار

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 09:25 ص

توجه الدكتور هانى سويلم الموارد المائية والري، بالتهنئة لجموع الفلاحين المصريين، بمناسبة الاحتفال بـ عيد الفلاح والذي يأتي يوم 9 سبتمبر من كل عام، مؤكدا أن هذا الاحتفال يأتي تكريما للفلاح المصرى على جهوده المتواصلة لخدمة الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي على مر السنين .

وأشار سويلم، إلى أن هذا الاحتفال يأتى وقد أوشك موسم أقصى الاحتياجات المائية على الانقضاء، حيث بذلت أجهزة الوزارة جهوداً كبيرة لضمان مرور هذا الموسم بصورة جيدة وبدون أى أزمات، وضمان الوفاء باحتياجات كل مستخدم للمياه.

وأكد أن ما تحقق هذا العام قد تحقق بمشاركة إيجابية من المزارعين أنفسهم بالالتزام بتطبيق المناوبات وتطهير المساقى الخصوصية والحفاظ على المجارى المائية من التعديات أو إلقاء المخلفات، مناشداً مزارعى بالاستمرار على هذا النهج لضمان حسن إدارة المياه خلال المواسم القادمة، ومؤكدا على الدور الحيوى لروابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية للمساهمة مع أجهزة الوزارة فى إدارة المنظومة المائية وحمايتها من التلوث والتعديات .

وأشار إلى أنه تم التعامل بشكل استثنائى مع 13 نقطة ساخنة كانت تعانى من أزمات حادة فى المياه من خلال برنامج علمى لصيانة البوابات وتطهير المجارى المائية ومتابعة المناوبات وغيرها من الإجراءات، وهو ما أسفر عن عدم حدوث أى أزمات فى 12 نقطة ساخنة، وجارى التعامل مع النقطة الأخيرة من خلال إجراءات عاجلة وأخرى بعيدة المدى .

وأضاف أنه تم تطوير منظومة توزيع المياه وفكر الإدارة خلال الفترة الماضية الأمر الذى أدي لنجاح منظومة الري في مواجهة الطلب غير المسبوق علي مياه الري والشرب خلال موسم الصيف للعام الحالى والناتج عن موجات الحرارة غير المسبوقة.

كما شهدت فترة أقصى الاحتياجات إجراء المناورات اللازمة على الترع والرياحات الرئيسية والتعامل بشكل مرن مع القناطر الرئيسية لتحقيق الاتزان المائي لشبكة الرى، بالإضافة للمرور الدروي المكثف من مهندسي توزيع المياه على شبكة الرى لمتابعة تطبيق المناوبات وتنفيذ أعمال قياس التصرفات المائية لتحقيق عدالة التوزيع بين إدارات الرى، والتنسيق بشكل دائم بين الإدارة المركزية لشئون المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل محطات الرفع على النيل والترع الرئيسية، والتنسيق مع الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية للتنفيذ الفورى لأى تطهيرات مطلوبة بالترع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا