محافظات / اليوم السابع

مركز لرصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط.. تعرف عليه فى نقاط

أسيوط -هيثم البدرى

الأحد، 23 يونيو 2024 04:00 ص

يعتبر رصد المشكلات التى تواجه المجتمع، وتحليل هذه المشكلات بهدف تقديم حلول لمواجهتها من أهتمامات الدولة المصرية، حيث يساعد متخذي القرار في وضع سياسات ملائمة لحل هذه المشكلات مما يساعد علي تحقيق أقصي رضي للمواطن المصري وتعتبر جامعة أسيوط واحده من المؤسسات التي تضع علي عاتقها هذا الأمر من خلال رصد المشكلات المجتمعية، والتنسيق لحلها، وإدراج هذه المشكلات بالخطة البحثية للكليات من خلال أحد أهم مراكزها وهو مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية.

وفي هذه النقاط نبين عمل المركز:

1-يقوم  مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية، إلى إقامة علاقات مهنية  بين جامعة أسيوط ومختلف الوحدات التابعة للمحافظة، وفتح مسارات جديده للتعاون بين الجامعة والمحافظة.

2-يهدف المركز الي تحقيق تنميه مستدامه في محافظه أسيوط، وتحويل الرؤيه الوطنيه والاستراتيجيه التي تتبناها الدولة المصريه إلى واقع ملموس.

3- تقديم حلول علمية واقعية لما يواجهه المجتمع من مشكلات، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك توفير الاستشارات اللازمة لإنجاز كثير من المشروعات التنموية والمجتمعية.

4- ساهم المركز في ابراز دور الجامعة الأكاديمى والعملي والبحثي؛ لخدمة المجمتع، وهو ما يأتى فى إطار المسئولية المجتمعية للجامعة، ودورها الحيوي فى خدمة المجتمع، حيث تعد الجامعة بيت خبرة، ومرجع مهم لكافة القضايا المجتمعية.

5- يخدم المركز  القضايا الاجتماعية والمجتمعية التى تخص: المرأة، وكبار السن، وذوى الإعاقة، والأطفال، والشباب من خلال مشاركته على الصعيدين العلمى والعملي.

6- يعمل المركز علي رصد ودراسة المشكلات المجتمعية التى تواجه المجمتع المحيط وإتاحة المعلومات للجامعة وللإدارة المحلية بالمحافظة للمساعدة على سرعة اتخاذ الاجراءات.

7- يقوم المركز بمواجهة هذه المشكلات واقتراح حلول لها بأسلوب علمى يحقق التنمية المستدامة بجوانبها الثلاثة: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

8- يقوم المركز بوضع حلول للمشكلة من خلال العمل بشكل تشاركى مع كافة القطاعات والهيئات المختلفة داخل الجامعة و خارجها بما يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى ورؤية 2030.

9- يؤمن المركز بضرورة رفع الوعي لدي المجتمع في كافة القضايا من خلال الندوات وقوافل التثقيف وغيرها من أشكال التوعية

10- يهتم المركز ببعض القضايا الهامة ويعمل علي حلها في  قطاعات التعليم والصحة والقضايا البيئية والمجتمعية كقضايا: حرق المخلفات الزراعية، وتحقيقالانضباط المرورى بمدينة أسيوط، وتداعيات الزيادة السكانية، وتنظيم الأسرة، وآليات التخلص من الكلاب الضاله، وطرق تحسين خصائص الشعب المصري، ورفع الوعى لدى الشباب الجامعى بأهم القضايا والتحديات المجتمعية، والتماسك الأسرى، ومخاطر الهجرة الشرعية، والمخدرات الإلكترونية، والآثار السلبية العنف ضد المرأة؛ وذلك لمعالجتها والعمل على إيجاد حلول لها وفق أسس علمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا