محافظات / اليوم السابع

جولة داخل متحف سوهاج أكبر متحف إقليمى فى .. صور

  • 1/16
  • 2/16
  • 3/16
  • 4/16
  • 5/16
  • 6/16
  • 7/16
  • 8/16
  • 9/16
  • 10/16
  • 11/16
  • 12/16
  • 13/16
  • 14/16
  • 15/16
  • 16/16

سوهاج محمود مقبول

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 09:00 ص

متحف سوهاج القومى والذى يقع على شاطئ الكورنيش الشرقى بمدينة ناصر فى محافظة سوهاج، هذا المتحف الذى يضم أبرز وأندر القطع على مدار التاريخ المصرى من العصور الفرعونية ويونانية والقبطية والإسلامية، والذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2018 ليكون مزارا سياحيا مميزا للمصريين والأجانب من حول العالم.

وأجرى "" جولة لعرض أبرز أماكن الجميلة التى تقع بقلب كورنيش النيل بوسط مدينة سوهاج، وهو "متحف سوهاج القومى" يُعد المتحف من أكبر المتاحف الإقليمية فى مصر، والواجهة الحضارية لمحافظة سوهاج بموقعه المتميز، ليضم المقتنيات الأثرية التى تُستخرج من أرضها خاصةً بعد الكشف الأثرى الضخم لمقبرة مريت آمون عام 1982.

بدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1993، ليعرض المقتنيات الأثرية المكتشفة فى محافظة سوهاج لاسيما تلك الخاصة بمقبرة ميريت آمون، تعثرت أعمال بناء المتحف وتوقفت عدة سنوات حتى بدأ استئناف الأعمال مرة أخرى عام 2016، وافتتحه رئيس الجمهورية عام 2018.

ويقع متحف سوهاج القومى على الضفة الشرقية لنهر النيل بضاحية مدينة ناصر بمحافظة سوهاج،‏ ويأخذ تصميم مبنى المتحف شكل معبد الملك ستي الأول بأبيدوس، ويتكون من بدروم وطابقين، تعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تُلقي الضوء على عدة موضوعات منها ملوك وشخصيات، الأسرة والوضع الاجتماعى، المطبخ المصرى القديم، الحرف والصناعات، النسيج، التراث، ورحلة الحج عبر العصور.

يضم المتحف أكثر من 945 قطعة أثرية من مختلف العصور، ومقام على مساحة 8500 متر مربع تقريبا، بتكلفة 72 مليون جنيه، وتم تصميمه بشكل عصرى بحيث يمتزج فيه عبق الحضارة الفرعونية، مع حداثة الدولة، إضافة إلى بناء مرسى سياحى للسفن يخدم البواخر السياحية أثناء رسوها فى المنطقة، لتسهيل حركة نقل السائحين للمتحف.

ومن أبرز ما يضمه المتحف من آثار تمثال الإله "سخمت"، إله الحرب عند الفراعنة بطول مترين، وتمثال "نخت مين"، حاكم مدينة أخميم فى الدولة القديمة، مصنوع من الحجر الجرانيت بارتفاع متر، إلى جانب "بدروم"، يضم قاعات لعرض القطع الأثرية ومكاتب إدارية ومكتبة ودوراً أرضياً يشمل 7 قاعات عرض وقاعة لكبار الزوار ومرسى للبواخر على النيل.

يتضمن المتحف 6 قاعات للعرض، تعرض القاعة الأولى مختلف المعلومات عن الملوك والشخصيات المهمة، فتستعرض كل فاترينة عرض متحفى كيف أصبح الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك، ليس فقط على التماثيل الخاصة به أو معبده أو مقبرته، بل يظهر أيضا على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التى تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.

كما تضم قاعة العرض الأولى مجموعة من هذه البطاقات وهى بطاقات مصنوعة من العاج، وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضا الأختان الطينية التى كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته.

أما القاعة الثانية فالعرض المتحفى بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية فى الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالاً وتزيناً.

وقاعة العرض الثالثة تبرز مدى اهتمام المصرى القديم بالصحة، فهى تعرض أدوات المطبخ المصرى القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامراً بختلف أنواعه، ولا تزال أعمال العرض المتحفى مستمرة لإبراز جميع القطع الأثرية بمختلف القاعات الأخرى.

ومن أبرز القطع الأثرية أيضا التي يتم عرضها تمثال من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني من عصر الأسرة التاسعة عشر، وجزء من مقبرة وني حاكم أبيدوس والقائد الأعلى للجيش من عصر الأسرة السادسة، ومفتاح دير الأنبا شنودة بسوهاج (الدير الأبيض)‏، ومصحف مذهب من العصر العثماني.

أحد مقتنيات متحف سوهاج
أحد مقتنيات متحف سوهاج

 

المعروضات بالمتحف
المعروضات بالمتحف

 

 

جانب من المعروضات (1)
جانب من المعروضات (1)

 

 

جانب من المعروضات (2)
جانب من المعروضات (2)

 

 

جانب من المعروضات بالمتحف (1)
جانب من المعروضات بالمتحف (1)

 

 

جانب من المعروضات بالمتحف (2)
جانب من المعروضات بالمتحف (2)

 

 

متحف سوهاج (1)
متحف سوهاج (1)

 

 

متحف سوهاج (2)
متحف سوهاج (2)

 

 

معروضات المتحف (1)
معروضات المتحف (1)

 

 

معروضات المتحف (2)
معروضات المتحف (2)

 

 

معروضات متحف سوهاج (1)
معروضات متحف سوهاج (1)

 

 

معروضات متحف سوهاج (2)
معروضات متحف سوهاج (2)

 

 

مقتنيات المتحف (1)
مقتنيات المتحف (1)

 

 

مقتنيات المتحف (2)
مقتنيات المتحف (2)

 

 

مقتنيات متحف سوهاج القومى
مقتنيات متحف سوهاج القومى

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا