محافظات / اليوم السابع

متعة حلقات لعبة التحطيب باحتفالات المولد النبوى فى قرى الأقصر.. صور

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

الأقصر – أحمد مرعى

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 04:24 م

رصد "تليفزيون " أجواء البهجة والفرحة احتفالاً بالمولد النبوي الشريف، عبر تنظيم حلقات التحطيب ومباريات لعبة العصا، والتى تستمر في قرية منشأة العمارى بصورة يومية في القرية عقب صلاة العصر وحتى قبل ، فيقدم ملوك لعبة التحطيب مباريات مميزة للجمهور في ساحة القرية.

ومع قدوم شهر ربيع الأول إنطلق أهالى قرية منشأة العمارى شمال محافظة الأقصر، فى الاحتفال بليالي المولد النبوي الشريف بحضور ومشاركة المئات من أبناء الأقصر وباقى المحافظات، حيث يتم تنظيم فعاليات حلقات التحطيب داخل ساحة منشأة العمارى الكبرى، بحضور أعداد كبيرة من الضيوف من الشباب والأطفال والسيدات والفتيات لحضور أيام إحتفالات المولد النبوى الشريف.

ويقول محمد حشمت العمارى إبن القرية، إنه يوجد فى حلقات المبارزة بالتحطيب نوعين من العصى فهناك العصي الكبيرة الغليظة والتي تستخدم بصورة كبيرة فى الأقصر وقنا وأسوان، والنوع الثانى العصا الخفيفة والتى يتم استخدامها فى العروض الفنية لفرق قصور الثقافة وغيرها، حيث أنه من القواعد أيضاً أن تكون العصا بطول لا يزيد عن 150 سم، كما يتم تنظيم الحلقة فى مساحة ما بين 20 لـ30 متر والجميع يكون حلقة حولها بالكراسي والكنب الصعيدي.

ويضيف محمد العمارى، لـ"اليوم السابع"، أن التحطيب فى الأساس مبارزة شريفة على أنغام المزمار حيث يتم البدء فى المبارزة بالتحية بين المتنافسين أمام الجمهور، ومن ثم يدورون فى حلقات حول بعض حتى بدء تسديد الضربات البسيطة دون ضرر لأحد.

ومن الجدير بالذكر إنه انطلقت احتفالات المولد السنوية على الطرق والعادات التراثية والتاريخية في الأقصر، عبر تنظيم حلقات التحطيب يومياً، وسباقات مرماح الخيول بمشاركة شباب الخيالة من حول محافظات الصعيد في قرية منشأة العمارى شمال المحافظة، أما في الغرب فقد إنطلقت ليالي المولد بنصب سارية المولد في نجع أولاد سند بقرية الرزيقات بحرى التابعة لمدينة أرمنت غرب الأقصر.

حلقات لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى الشريف بقرى الأقصر
حلقات لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى الشريف بقرى الأقصر

 

شاهد متعة حلقات لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى
متعة حلقات لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى

 

لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى الشريف بقرى الأقصر
لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى الشريف بقرى الأقصر

 

متعة حلقات لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى الشريف
متعة حلقات لعبة التحطيب في احتفالات المولد النبوى الشريف

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا