حوادث / اليوم السابع

تشبه الوحات العالمية.. الجريدة الرسمية تنشر قرار تطوير شكل اللوحات المعدنية.. 6 مراحل شهدتها تاريخياً لعملية التطوير.. يحظر نقلها من مكانها نهائياً.. والتحديث يعكس تطور البلاد على المستوى المرورى

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب - أحمد عبد الهادى

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 12:57 ص

تعكس مراحل تطور لوحات السيارات المعدنية في رحلة طويلة من التحديث والتنظيم، هذه اللوحات ليست مجرد وسيلة لتحديد هوية المركبة، بل أصبحت جزءًا من النظام المروري الذي يعكس مدى تقدم المجتمع وقدرته على مواكبة العصر الحديث.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الداخلية رقم 1588 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008 وجاء القرار بعد الاطلاع على قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 حول تطوير شكل اللوحات المعدنية وتحديث بياناتها ووسائل تأمينها وتثبيتها بصفة دائمة، وذلك مقابل تكاليف تطوير قيمتها 225 جنيها لجميع أنواع مركبات النقل السريع، و600 جنيه للوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية، ويتم تثبيت اللوحات المعدنية بالمركبة بمعرفة المختص بقسم المرور ويحظر نقلها من مكانها المثبتة به.

وشهدت لوحات السيارات المعدنية في مصر تطورًا ملحوظًا على مر العقود، حيث مرت بعدة مراحل تعكس تطور البلاد وتحديثاتها على المستوى المروري والتنظيمي الذي يليق بالدولة المصرية بالتزامن مع التطور القائم.

المرحلة الأولى: اللوحات التقليدية
في بداية القرن العشرين، كانت لوحات السيارات في مصر بسيطة جداً، مصنوعة من المعدن ومطلية بألوان داكنة مثل الأسود أو الأزرق الغامق، كانت الأرقام مكتوبة بخط اليد أو محفورة باستخدام أدوات بدائية، كان الهدف الرئيسي منها هو تحديد السيارة وتمييزها بشكل أساسي.

المرحلة الثانية: اللوحات الملونة
مع مرور الوقت وتزايد أعداد السيارات في الشوارع، تم إدخال اللوحات المعدنية الملونة في مصر، في هذه المرحلة، بدأت الدولة بتوحيد تصميم اللوحات وتحديد ألوان معينة لكل محافظة أو منطقة، مما سهّل على السلطات تحديد موقع تسجيل السيارة.


المرحلة الثالثة: اللوحات الثنائية اللغة
في أواخر القرن العشرين، تم إدخال اللوحات المعدنية الثنائية اللغة التي تحتوي على الأرقام والحروف باللغتين العربية والإنجليزية، هذا التغيير جاء لمواكبة التطورات العالمية وتسهيل حركة السياح والمقيمين الأجانب في مصر، إضافةً إلى ذلك، تم تحسين جودة تصنيع اللوحات باستخدام مواد أكثر متانة وألوان مقاومة للعوامل الجوية.

المرحلة الرابعة: اللوحات الرقمية
مع دخول الألفية الجديدة، بدأت مصر في اعتماد التكنولوجيا في تصنيع اللوحات المعدنية، في هذه المرحلة، تم إدخال اللوحات الرقمية التي تحتوي على رموز باركود أو رموز QR، والتي يمكن قراءتها باستخدام الأجهزة الإلكترونية، هذا التطور ساهم في تحسين نظام تتبع السيارات وسهولة نقل ملكية المركبات.

المرحلة الخامسة : اللوحات المؤمنة
في الوقت الحاضر، يتم إنتاج لوحات السيارات في مصر باستخدام تقنيات متقدمة تضمن حمايتها من التزوير، وتم إدخال عناصر أمنية جديدة مثل الشفرات الخاصة، والعلامات المائية، والرموز السرية، هذا التحديث يهدف إلى مكافحة الجرائم المتعلقة بتزوير اللوحات وتحسين الأمان على الطرقات.

المرحلة السادسة : اللوحات الأكثر أماناً
تطوير شكل اللوحات المعدنية وتحديث بياناتها ووسائل تأمينها وتثبيتها بصفة دائمة، وذلك مقابل تكاليف تطوير قيمتها 225 جنيها لجميع أنواع مركبات النقل السريع، و600 جنيه للوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية، ويتم تثبيت اللوحات المعدنية بالمركبة بمعرفة المختص بقسم المرور ويحظر نقلها من مكانها المثبتة به.

 

 

WhatsApp Image 2024-08-27 at 8.47.34 PM (2)

 

WhatsApp Image 2024-08-27 at 8.47.34 PM (1)

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا