فن / سيدتى

هدى سلطان.. موهبة نادرة حققت النجاح في الغناء والتمثيل

تعد الفنانة هدى سلطان واحدة من نجمات السينما المصرية والعربية ومن الفنانات القلائل اللواتي حققن المُعادلة الصعبة في النجاح بمجالي الغناء والتمثيل على حد سواء، حيث قدمت الفنانة هُدى سلطان طوال مسيرتها الفنية العديد من الأغاني، والتي تعاونت من خلالها مع كبار الشعراء والمُلحنين، كما جسدت بطولة العديد من الأفلام السينمائية أمام كبار النجوم والمُخرجين.
واحتفالاً بيوم ميلاد الفنانة هدى سلطان، نُلقي نظرة على مسيرتها الفنية، لتُصبح واحدة من كبار نجمات السينما المصرية والعربية.

البداية الفنية ونجاحها مع فريد شوقي

وُلدت الفنانة هدى سلطان في مثل هذا اليوم؛ 15 أغسطس عام 1925، وهي شقيقة المُطرب والمُلحن الكبير محمد فوزي، والذي كان في البداية رافضاً لعملها في المجال الفني، إلا أنه عقب ذلك اعترف بموهبتها الحقيقية، وظل بجانبها وصولاً لأن أنتج لها أحد أفلامها السينمائية، وحينما جاءت الفنانة هُدى سلطان للقاهرة؛ تم اعتمادها من الإذاعة المصرية كمطربة لتحترف مجال الغناء.


وفي عام 1950 اكتشفها المنتج جبرائيل تلحمي، وشاركت بأول سينمائي لها وهو فيلم "ست الحسن"، وفي هذا الفيلم كان اللقاء الأول مع الفنان فريد شوقي، وبدأت قصة حبهما ليُقررا الزواج ويُصبحا من أشهر الثنائيات السينمائية التي أحبها الجمهور، وحقق كل من فريد شوقي وهدى سلطان نجاحاً سينمائياً كبيراً، حيث شاركا في بطولة عدد كبير من الأفلام تجاوز العشرين فيلماً، وظل زواجهما مستمراً لمدة ثمانية عشرة عاماً، حتى انفصلا عام 1969.

يمكنكم قراءة: كيف تذكرت ناهد السباعي جدتها الراحلة هدى سلطان؟

هدى سلطان تدخل قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية بـ 5 أفلام

امتلكت الفنانة هدى سلطان موهبة استثنائية في مجال التمثيل، حيث اعتمد أداؤها على الواقعية الشديدة في الشخصيات التي جسدتها بأفلامها السينمائية، وقد شاركت الفنانة هدى سلطان بقائمة أفضل 100 فيلم سينمائي بتاريخ السينما المصرية، بحسب استفتاء النقاد، بخمسة أفلام قدمتها مع كبار المُخرجين.
وجاءت هذه الأفلام كالتالي: "جعلوني مجرماً – 1959، الفتوة – 1957، امرأة في الطريق – 1958، الاختيار – 1971، عودة الابن الضال – 1976".


استمرت المسيرة الفنية للفنانة هدى سلطان لما يتجاوز الخمسين عاماً برصيد أعمال قارب الـ150 عملاً فنياً ما بين السينما والدراما التلفزيونية، ورحلت عن عالمنا 5 يونيو عام 2006 عن عمر ناهز الـ 81 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا