فن / ليالينا

فوز فيلمين مصريين بجوائز مختلفة بمهرجان فينيسيا 2024

حصد الفيلمان المصريان "عائشة لا تستطيع الطيران"، و"كولونيا" جوائز مختلفة ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ81 المقامة حالياً.

"عائشة لا تستطيع الطيران" و"كولونيا"

فاز فيلم "كولونيا - My Father’s Scent"، من بطولة أحمد مالك وكامل الباشا، ومن إنتاج محمد حفظي، بخمس جوائز ضمن مسابقة Final Cut وهي المسابقة المخصصة للأفلام قيد التطوير والتنفيذ في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

تم اختيار الفيلم المصري "كولونيا - My Father’s Scent"، للمخرج محمد صيام، ضمن برنامج Final cut كمشروع قيد التنفيذ في البرنامج الذي عقد على هامش الدورة الحالية من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما حصل فيلم "عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج المصري مراد مصطفى بجائزة Final Cut الرسمية، والذي يشارك في بطولة الفيلم كل من زياد ظاظا، بوليانا سيمون، عماد غنيم، وممدوح صالح، وهو من إنتاج سوسن يوسف، وهو حالياً في مرحلة ما بعد الإنتاج، بعدما فاز بأكثر من منحة إنتاجية من مهرجانات دولية، وهو أول عمل روائي طويل للمخرج الحائز على جوائز دولية.

تدور أحداث فيلم "عائشة لا تستطيع الطيران"، حول قصة فتاة تدعى عائشة وهي مهاجرة أفريقية في العشرينات من عمرها تعيش في العاصمة المصرية القاهرة، ويتناول رحلتها ضمن المهاجرين الأفارقة، والتوترات التي تواجهها في مجال عملها بالرعاية الصحية. 

سبق وأن شارك مخرج فيلم "عائشة لا تستطيع الطيران" مراد مصطفى بفيلم آخر له يدعى "عيسى" الذي عرض عالمياً في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة أسبوع النقاد في دورة .

كما حصل على جائزتين ضمن 30 جائزة فاز بها بعد ذلك خلال مسيرته بالمشاركة في 90 مهرجاناً دولياً حتى الآن كما وصل فيلم "عيسى" رسمياً إلى ترشيحات القائمة القصيرة لجائزة سيزار الفرنسية والتي تعادل جوائز الأوسكار، بالإضافة إلى أن الفيلم شارك في مهرجانات سينمائية كبرى أخرى مثل مهرجان ميلبورن، ومهرجان لوكارنو ومهرجان شيكاغو ومهرجان ستوكهولم.

لمشاهدة أبرز اللقطات من الفيلمين الحاصلين على جوائز من مهرجان فينيسيا، استمتعوا بمطالعة الألبوم أعلاه..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا