فن / سيدتى

رسائل صقلية.. عندما تُعرض الحقيقة في ثوب دراما المافيا

رسائل صقلية Scillian Letters -مقتبس من أحداث حقيقية- هو فيلم دراما جريمة المافيا من إنتاج إيطالي فرنسي مشترك، سيكون عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية في مهرجان فينيسيا السينمائي الـ 81 Venice Film Festival، حيث سيتنافس على جائزة الأسد الذهبي.

يُعد فيلم رسائل صقلية هو ثالث أفلام المخرجين فابيو غراسادونيا وأنتونيو بياتزا، بعد فيلم سلفو Salvo في عام 2013 وقصة شبح صقلية Sicilian Ghost Story في عام 2017، والأول لهما في مهرجان فينيسيا السينمائي.

الفيلم من تأليف وإخراج فابيو غراسادونيا وأنتونيو بياتزا، وهو من بطولة إيليو جيرمانو في دور زعيم المافيا الصقلية ماتيو ميسينا دينارو، توني سيرفيلو في دور كاتيلو، عميل في جهاز المخابرات الإيطالية، ويشير العنوان إلى مراسلات سرية بينهما باستخدام "بيتزيني"، وهي الأوراق الصغيرة التي تستخدمها المافيا الصقلية في الاتصالات رفيعة المستوى.

قصة وأحداث الفيلم

على الرغم من أن فيلم رسائل صقلية مقتبس من أحداث حقيقية، إلا أنه خارج صندوق أفلام السيرة الذاتية، فهو تدور أحداثه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث يتناول وقتاً خلال العقود الثلاثة التي قضاها زعيم المافيا الصقلية ماتيو ميسينا دينارو هارباً من العدالة الإيطالية، عندما كان في ذروة سلطاته الشريرة، بينما يسعى السياسي المحاصر كاتيلو إلى إحياء حياته المهنية من خلال مساعدة جهاز الخدمة السرية في تعقب دينارو، الذي عرفه كاتيلو طوال حياته، فيبدأ الاثنان في المراسلة عبر الرسائل في لعبة القط والفأر.

وبعد أن ظل هارباً لمدة ثلاثة عقود، تم القبض عليه في منتصف يناير خارج منشأة طبية راقية في باليرمو، حيث كان يخضع لعلاج السرطان لمدة عام تحت هوية مزيفة، توفي زعيم المافيا، الذي أدين بالتخطيط لبعض أبشع جرائم القتل في إيطاليا -بما في ذلك مقتل المدعين العامين جيوفاني فالكوني وباولو بورسيلينو- في وقتٍ لاحق في سبتمبر 2023 في سجن شديد الحراسة.

شخصية ميسينا دينارو كزعيم مافيا

في أول مقابلة لهما حول "رسائل صقلية"، قال المخرجان فابيو غراسادونيا وأنتونيو بياتزا، إنهما كانا يبحثان عن شخصية ميسينا دينارو قبل فترة طويلة من اعتقال رجال المافيا، ووصفا ميسينا دينارو بأنه شخصية غير معروفة، وقد تم التقليل من أهميتها لفترة طويلة، وأشارا إلى أنه بالمقارنة مع زعماء مافيا آخرين، فقد كان لديه سمات مختلفة تماماً، أثناء دراستهما للزعيم من خلال الوثائق القضائية، صادفا حقيقة أنه في عام 2004، قامت أجهزة المخابرات الإيطالية بمحاولة للقبض عليه من خلال تجنيد سياسي محلي سابق كان مسجوناً بسبب علاقاته بالمافيا، وذلك لبدء مراسلات سرية مع دينارو، بعد بضع سنوات، شعر دينارو أنه يتم التلاعب به فاختفى.

أما عن تميز ميسينا دينارو، فقد قال المخرجان إنه بصفته هارباً كان على إطلاع بالأحداث الجارية، وكان شغوفاً بالأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وكان أيضاً قارئاً جيداً، وفي مخبئه، عثرت الشرطة على مئات أقراص الفيديو الرقمية، بما في ذلك العديد من أفلام أنطونيوني وكوبولا، فضلاً عن الكثير من الروايات، بعضها رفيع المستوى، كما لاحظ المخرجان أنه على الرغم من أنه أُرغم على الانعزال، إلا أن ميسينا دينارو كان يحب الاختلاط بالآخرين، وكان دائماً محاطاً ببرجوازية صقلية، وهو ما جعله يبرز مقارنة بزعماء آخرين.
قد ترغبين في معرفة ليدي غاغا تعلن عن موعد إصدار أول أغنية جديدة من ألبومها القادم من مهرجان فينيسيا السينمائي

أفلام المافيا وتعاون المخرجين فابيو غراسادونيا وأنتونيو بياتزا

يمثل فيلم رسائل صقلية التعاون الثالث للمخرجين فابيو غراسادونيا وأنتونيو بياتزا، بعد فيلمين يتناولان أيضاً المافيا، وهما "سالفو" و"قصة شبح صقلية".

"سالفو" يدور حول قاتل مأجور من المافيا يقع في حب أخت هدفه العمياء، وفيلم "قصة شبح صقلية" هو أيضاً فيلم مافيا غير تقليدي يمزج بين القصص الخيالية والواقع القاسي لاختطاف المافيا.

افتتح فيلم "قصة شبح صقلية" أسبوع نقاد كان في عام 2017، وفاز بجائزة ديفيد دي دوناتيلو الإيطالية لأفضل سيناريو مقتبس في عام 2018.
للمزيد من الأخبار: الناقد أندرو محسن يقيم الأفلام بمهرجان فينيسيا... ويوضح لـ سيدتي أن أنجلينا جولي لم تكن الاختيار الأمثل!

عوامل ساهمت في نجاح فيلم رسائل صقلية

مقطورة نجاح الفيلم الذي يقوده فابيو غراسادونيا وأنتونيو بياتزا، ترتكز على بطلي العمل وهما جيرمانو وسيرفيلو، لكن ليسا وحدهما، فالفيلم يضم أيضاً دانييلا مارا، باربورا بوبولوفا، توماسو راجنو.

تم تأليف الموسيقى الأصلية للفيلم من قبل المغني، وكاتب الأغاني الصقلية Colapesce، الذي استوحى موسيقاه التصويرية من الموسيقى التصويرية الإيطالية في الستينيات.
إليكِ هذا الخبر: من مهرجان فينيسيا السينمائي نجوم فيلم Quiet Life يكشفون لـ سيدتي عن الصعوبات التي واجهتهم في الفيلم

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا