فن / سيدتى

الناقدة مشاعل العبدالله لـ سيدتي: صناعة السينما في تشهد طفرة على مستوى العالم

على هامش فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 Venice Film Festival بدورته الـ 81، والذي بدأت فعالياته من يوم الأربعاء الماضي 28 أغسطس وتستمر حتى 7 سبتمبر، حلت الناقدة مشاعل العبدالله ضيفة على "سيدتي"، وخلال اللقاء تحدثت مشاعل العبدالله عن أحلامها تجاه صناعة السينما السعودية وعن أفضل الأفلام بالنسبة لها.

مشاعل العبدالله : العالم سيشهد طفرة في صناعة السينما وإنتاج سعودي ملحوظ

تحدثت الناقدة السعودية مشاعل العبدالله لـ "سيدتي" عن أسباب اختيارها لحضور مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 بدورته الـ 81، حيث قالت : "تم اختياري لحضور المهرجان بناءً على حضوري إحدى الدورات التابعة لهيئة الأفلام السعودية، وهي دورة النقد الفني، بقيادة الأستاذ أحمد شوقي".
وخلال اللقاء تحدثت عن أحلامها تجاه الصناعة السينمائية بالسعودية حيث قالت العبدالله : "الصناعة السينمائية في السعودية تشهد حراكاً نشطاً، ودعماً من هيئة الأفلام السعودية من جهة، وشغفاً من صُناع الأفلام من جهة أخرى، فهيئة الأفلام تقدم دائمًا المزيد من الدعم من خلال حضور المهرجانات ودعم صُناع الأفلام، من أجل الوصول بهذه الأفلام إلى المشاركة بالمهرجانات العالمية، مثلما حدث مع "نورة" والذي شارك بـ مهرجان كان السينمائي".

مشاعل العبدالله : أكثر شئ أحببته بمهرجان فينيسيا التنوع

وأكملت الناقدة السعودية مشاعل العبدالله: "أعتقد أن السنوات المقبلة سوف تشهد طفرة وإنتاجاً سعودياً ملحوظاً على مستوى العالم ليس فقط على مستوى الوطن العربي، وأكثر شيء أحببته في مهرجان فينيسيا هو التنوع الواضح بشكل ملفت، من حيث الأفلام والاتجاهات السينمائية، كما أن المقيمين على المهرجان والحضور، جميعهم يمتازون باللطف، فالمهرجان يقدم صورة عن مجتمع سينمائي ودود".
وأكملت :"والجانب الأفضل بالنسبة لي هو إتاحة الفرصة كي أشارك في أول مهرجان في العالم وهو مهرجان فينيسيا والذي يتميز بتأثيره الخاص على كل محبي السينما".

مشاعل العبدالله تكشف لـ "سيدتي" عن أفضل الأفلام السعودية من رؤيتها

كما كشفت مشاعل العبدالله لـ "سيدتي" عن أفضل الأفلام السعودية من خلال رؤيتها كناقدة سينمائية، قائلة: "وبالنسبة لتفضيلي للأفلام السعودية أنا أحب فيلم "مندوب الليل"، لأنه دائمًا كان يراودني وهو وجود مخرج سعودي محب لمدينة ويعمل على إظهارها كما لا يعرفها الكثيرون، كما أظهر محمد خان القاهرة، وفرانسوا ترفو أظهر باريس وآخرون".
وأكملت: "أما الفيلم الثاني والذي أعتبره من أفضل الأفلام "آخر سهرة في طريق ر"، لقد أحببته تقريبًا لنفس السبب، فانأ لدي علاقة خاصة مع المدن السعودية، وأحب المخرجيين الذين يحبون مدنهم وينجحون في إظهارها، فالمخرج محمود صباع أظهر مدينة بشكل ساحر، فالفيلم يعتبر صورة أدبية من رواية "مقام حجاز" التي كُتبت في تمجيد مدينة جدة".
وأستطردت قائلة:"أما الفيلم الثالث الذي أحبه هو فيلم "حد الطار" والذي يعتبر من أوائل المحاولات السعودية في السينما الواقعية، فهو يسجل أول فيلم سعودي واقعي".
وأطلعوا على مجوهرات بتصاميم عصرية جريئة اختارتها النجمات في مهرجان فينيسيا السينمائي..شاهدي أجملها

افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي 81

انطلقت فعاليات الدورة الـ 81، من مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 Venice Film Festival يوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس، والتي تمتد فعالياته إلى 7 سبتمبر 2024، بحضور عدد كبير من نجوم العالم من مختلف الثقافات والخلفيات، الذين يقدمون أصنافاً متنوعة من كنوز السينما.
وقد شهدت السجادة الحمراء الثلاثة أيام الأولى نخبة من الفنانين والفنانات وصناع السينما، وكانت على رأسهم أنجلينا جولي، وكيت بلانشيت، ومونيكا بيلوتشي.
وكُرمت في حفل الافتتاح النجمة العالمية سيغورني ويفر بجائزة الأسد الذهبي، وذلك إجلالاً على مسيرتها الفنية الثرية.

وكانت الممثلة الإيطالية إيزابيلا فيراري وزوجها ريناتو دي ماريا من أوائل النجوم الذين وصلوا إلى السجادة الحمراء الخاصة بافتتاح مهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ81، ولحضور فيلم الافتتاح Beetlejuice Beetlejuice.
كما وصلت إلى السجادة الحمراء سيفيفا ألفيتي، وهي مقدمة حفل الافتتاح إضافة إلى حفل الاختتام، ووصلت أيضاً إلى السجادة الحمراء النجمة البرازيلية بربارا باز، وهي عضو في لجنة التحكيم لقسم "آفاق إكسترا -Orizzonti Extra".
كما وصلت الإعلامية العربية ريا أبي راشد التي تألقت بإطلالة مميزة على السجادة الحمراء، إضافة إلى الممثلة والمؤلفة الإيطالية كيارا فرانشيني وراقص الباليه الإيطالي روبرتو بوللي والنجمة الكندية تايلور راسل.
وكذلك حضرت المخرجة السورية سؤدد كعدان، وهي عضو لجنة تحكيم مسابقة. Orizzonti "آفاق".
يمكنكم متابعة نجمات تألقن بالفستان الأحمر على سجادة مهرجان فينيسيا السينمائي 2024
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا