فن / سيدتى

في اليوم الوطني 94..السينما حاضرة بقوة في المهرجانات السينمائية العالمية

خلال السنوات الماضية شهدت السينما تطوراً كبيراً في صناعة السينما بإنتاج العديد من الأفلام السينمائية، كما شهدت حضوراً بارزاً بالمهرجانات السينمائية حول العالم والتي تنوعت ما بين المُشاركة وحصد عدد كبير من الجوائز، واحتفالاً بـ اليوم الوطني الـ 94 والذي يوافق يوم 23 من سبتمبر الجاري نستعرض لكم أبرز المُشاركات والجوائز التي حصدتها السينما السعودية على مستوى العالم بمختلف المهرجانات السينمائية.

الأفلام القصيرة تبدأ مسيرة السعودي بالعديد من المهرجانات السينمائية

دوماً ما اهتم المُبدعون والفنانون السعوديون على مدار سنوات بعرض أفلامهم للعالم أجمع والتي من خلالها يعرضون ثقافتهم وأفكارهم، وجاء البداية الأولى بفترة السبعينيات وبشكل خاص عام 1977 من خلال الفيلم القصير "اغتيال مدينة" للمخرج السعودي عبدالله المحيسن وقد شارك الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورة نفس العام وحصد جائزة "نفرتيتي" لأفضل قصير.
وفي عام 2013 حصد الفيلم السعودي القصير "حرمة" الجائزة الذهبية من مهرجان بيروت السينمائي، كما شارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بـ مهرجان برلين بدورة عام 2013 وبذلك يُصبح أول فيلم سعودي يُشارك بهذا المهرجان.

"وجدة".. وصول السينما السعودية للعالمية

عام 2013 بدأت السينما السعودية تخطو أولى خطواتها نحو العالمية وجاء ذلك حينما أعلنت أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية رسمياً عن القائمة الأخيرة للأفلام المُرشحة لـ جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وضمت تلك القائمة 71 فيلماً من مختلف دول العالم وجاء من بينها الفيلم السعودي "وجدة" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، ويعد ذلك الإعلان هو المرة الأولى في تاريخ السعودية أن يتم عرض فيلم سعودية بالأوسكار.


ولم تتوقف رحلة الفيلم السعودي "وجدة" عند هذا الحد بل حصد الفيلم ثلاث جوائز تقديرية بـ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وبذلك يُعد أول فيلم سعودي روائي طويل يحصد جائزة في هذا المهرجان العريق ويتم عرضه بشكل تجاري دولياً، كما ترشح أيضًا فيلم "وجدة" لجائزة أفضل فيلم أجنبي من أكاديمية الفيلم البريطاني "بافتا".

المُشاركة القوية وحصد الجوائز.. السمة المميزة للسينما السعودية حول العالم في السنوات الأخيرة

وخلال السنوات الأخيرة كان للسينما السعودية حضور قوي بمختلف المهرجانات السينمائية حول العالم كما حصدت عدداً كبيراً من الجوائز خلال مشاركتها بتلك المهرجانات، ففي عام 2017 حصد الفيلم السعودي القصير "سومياتي بتدخل النار" للمخرج السعودي مشعل الجاسر وإنتاج مركز إثراء على جائزة أفضل فيلم أجنبي لفئة أفلام الطلاب في مهرجان لوس أنجلوس للأفلام المستقلة، كما تم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 2018، مع ثمانية أفلام سعودية أخرى.
اقرأ أيضاً: الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية رحلة نصف قرن من "اغتيال مدينة" إلى "نورة"
وشهد عام 2019 حصول فيلم "آخر زيارة" على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وبنفس العام حصل الفيلم الوثائقي "البيانست" على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان بيروت السينمائي الدولي، بدورته الـ18، وفي ديسمبر عام 2020 حصل فيلم «حد الطار» على جائزتين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42، وهما جائزتا لجنة التحكيم الخاصة "صلاح أبوسيف"، فيما حصد بطل الفيلم الفنا فيصل الدوخي على جائزة أفضل ممثل.


وفي عام 2021 فاز المخرج السعودي عبدالعزيز الشلاحي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه السينمائي "حد الطار" من مهرجان مالمو للسينما العربية في السوي، وبنفس العام أعلنت هيئة الأفلام السعودية أنها رشحت نفس الفيلم لتمثيل المملكة في جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية.
فيما شهد عام 2022 فوز فيلم "الرحلة" بجائزة أفضل فيلم تجريبي بمهرجان سبتيموس للأفلام السينمائية الهولندي، فيما حد فيلم "اعذريني" جائزتين وهما: "Best Screenplay and Best Web Series" أفضل سيناريو، وأفضل فيلم درامي يمكن مشاهدته على شكل حلقات قصيرة، وذلك في مهرجان "Global Film Festival Awards" في لوس أنجلوس في أمريك، وبنفس العام أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن ترشيح فيلم "أغنية الغراب" لتمثيل السعودية في جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم دولي.

2024 يشهد حضور السينما السعودية بمهرجان كان السينمائي الدولي

وفي أبريل الماضي أعلنت اللجنة المنظمة لـ مهرجان كان السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ77 وتضمنت القائمة للمرة الأولى في تاريخ المهرجان مشاركة السينما السعودية بالفيلم الروائي الطويل "نورة" للمخرج توفيق الزايدي.


كما حصد فيلم الرسوم المتحركة "اسجد واقترب" جائزة الرسوم المتحركة في الفعاليات الموازية لسوق مهرجان كان السينمائي دورة عام 2024، والفيلم من إخراج وإنتاج ثريا الشهري وابنتها الفنانة التشكيلية نبيلة أبوالجدايل.
كما شاركت السينما السعودية في أبريل الماضي بالدورة الـ14 من مهرجان مالمو السينمائي بـ7 أفلام سينمائية، حيث عرضت ضمن المسابقة الرسمية للأفلام ثلاثة أفلام سعودية وهي "مندوب الليل، سليق، ترياق" كما نظمت جولة لعرض أربعة أفلام سعودية على هامش المهرجان في خمس مدن مختلفة في السويد، وهي أفلام "هجان، أمس بعد بكرة، مندوب الليل".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا