الطفل / سيدتى

أفضل 10 نصائح لضمان نمو سليم  لطفلك الرضيع.. لا تغفلي عنها 

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

الاهتمام والرعاية بتعزيز نمو الرضيع، يساعد على خلق بيئة ممتعة للأطفال الرُّضَّع ما يمهد لهم حياة صحية دائمة، ومن الخطوات المبدئية؛ نقل أي شيء قد يكون ساماً أو يسبب خطر الاختناق، أو ينكسر إلى أجزاء صغيرة بعيداً عن متناول طفلك حالة الحبو، وقومي بتغطية المكابس الكهربائية، واستخدام بوابات السلالم أيضاً.
"سيدتي وطفلك" التقت والدكتورة عواطف رفعت السيد أستاذة طب الأطفال لتقدم في هذا التقرير عرضاً لكل ما تحتاجه الأم للمساعدة في كيفية الاعتناء بنمو الطفل الرضيع حديث الولادة، خاصة إذا كانت الأم تعيش التجربة لأول مرة، ومعها تضع عدداً من النصائح لضمان نمو سليم للطفل الرضيع، وتتلخص في التعرف إلى طرق نوم الطفل ورضاعته، وإلى متى يستمر بكاء الطفل؟ وكيف يكون الحال مع فوضى المولود في الأشهر القليلة الأولى، بعدها تصبح مشقة التجربة ممتعة.

اهتمي بعادات أكل طفلك

أم ترضع طفلها

تلبية نداء المولود لتغذيته في الوقت المناسب أمر ضروري، يجب إرضاع المولود الجديد وإطعامه كل 2 إلى 3 ساعات؛ مما يعني 8-12 مرة في 24 ساعة.
التركيز على إعطاء الرضيع حديث الولادة حليب الثدي فقط خلال الأشهر الستة الأولى، من أجل بقاء الطفل ونموه؛ إذ يحتوي حليب الثدي على العناصر الغذائية والأجسام المضادة الضرورية لحياته ونموه.
قومي بإرضاع الطفل لمدة 10 دقائق على الأقل، بمجرد أن يبدأ طفلك في المص، طالما أن الرضيع متصل بشكل صحيح، فلن تشعري بأي ألم في الثدي.
الطبيعي أن يشعر الثدي بالامتلاء بعد انتهاء الرضيع من الرضاعة، وهذا يشير سيدتي الأم إلى أن الطفل يحصل على ما يكفي من الحليب لينمو بشكل صحيح، وإشارة إلى إدرار اللبن بشكل كاف ومن دون مشاكل.
يمكن استخدام تركيبة موصى بها من قبل الطبيب إذا لم يكن حليب الثدي خياراً متاحاً، يجب إعطاء 60 إلى 90 مل من الحليب الصناعي للطفل في كل رضعة، وطالعي المكتوب على العلبة.

ماذا تعرفين عن... حليب الثدي؟

لا تخجلي من طلب انقطاع الزوار

قد ترغب عائلتك وأصدقاؤك في الزيارة، وقد ترغبين في إبعادهم لفترة من الوقت؛ لأن هذا يمكن أن يقلل من مخاطر العدوى التي تنتقل بسهولة من الناس، أو لرغبتك أنت وزوجك في قضاء بعض الوقت مع الطفل.
هذه هي أعظم لحظة للتواصل مع طفلك؛ فالمولود الجديد عادة ما يكون واعياً ومتقبلاً لهذا القرب بعد الولادة مباشرة، عندما يكون الطفل قريباً من جسمك، سيكون على دراية بصوتك وقد يجده مريحاً.

كيف أتعامل مع غيرة طفلي من المولود الجديد؟

خطوات لتعلم تجشؤ الطفل

التجشؤ يساعد على الهضم

سيدتي الأم البكر، فقد حان الوقت للقيام بتجشؤ طفلك، حيث يبتلع الأطفال الهواء أثناء تناولهم الطعام؛ مما يسبب لهم الغازات والضيق في بطونهم، ويتم طرد هذا الهواء الزائد من خلال التجشؤ .
والتجشؤ يساعد الطفل في الهضم، ويمنع حدوث البصق ومغص المعدة، قومي بمسك المولود الجديد برفق وضميه نحو صدرك باستخدام يد واحدة، ويفضل أن يضع الطفل ذقنه على كتفك، ثم ربتي على ظهره بهدوء بيدك الأخرى وانتظري التجشؤ.

تعلمي أفضل طريقة لحمل المولود الجديد

طريقة خاصة لحمل المولود

أثناء حمل طفلك، يجب أن تدعمي رأس الطفل ورقبته بيد واحدة، والسبب أن عضلات الرقبة ليست قوية بما يكفي للحفاظ على رأس الطفل الرضيع منتصباً من تلقاء نفسه.
ومع تقدم النمو، يتوسع العمود الفقري أيضاً ويصبح أكثر صلابة، ويتم هذا بعد 3 أشهر من العمر، وستكون الرقبة قادرة على دعم الرأس من تلقاء نفسها.

اهتمي بتفاصيل ملابس طفلك

ملابس قطنية مريحة للطفل

عند اختيارك فستاناً رائعاً لمولودتك، ضعي في اعتبارك أن الأطفال لا يمكنهم تنظيم درجة حرارة أجسامهم حتى يبلغوا ستة أشهر تقريباً، ونتيجة لذلك، اهتمي بملابس مولودك الجديد بعناية.
حيث يجب أن يرتدي ملابسه ليشعر بالدفء، ولكن احرصي على عدم الإفراط في عدد السترات؛ لأن التعرق المفرط يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بالبرد.

تغيير الحفاضات

تغيير حفاضات المولود الجديد بانتظام ضرورة، سوف يبلل الطفل ما لا يقل عن ست حفاضات في اليوم إذا كان يتغذى على ما يكفي من حليب الثدي أو غيره من الأطعمة الصناعية.
عندما تشعرين بامتلاء حفاضات الطفل يجب تغييرها على الفور، قومي بتغييره على الأقل 10 مرات في اليوم، أو كلما دعت الحاجة، واحرصي على منع التهابات المسالك البولية عن طريق مسح طفلك بشكل هادئ وآمن، ودعي طفلك يذهب بدون حفاضات لبضع ساعات في اليوم إذا كنت تستطيعين ذلك بدون مشاكل.

اتركي المولود ينام على بطنه لدقائق

طفل نائم على بطنه

عند اللعب مع طفلك، ضعي في اعتبارك بعض الأشياء، يمكن أن تصاب الأعضاء الداخلية الحساسة لطفلك عن طريق الهز القوي، ويمكن أن يؤدي رمي الأطفال إلى إصابة خطيرة.
اغسلي يديك قبل التعامل مع الطفل؛ لأن أجهزته المناعية لم تتشكل بالكامل، ويمكن أن يصاب بالعدوى بسهولة، استخدمي عربة أطفال أو مقعد سيارة أو حاملة أطفال للحفاظ على سلامة طفلك عندما تكونين بالخارج.
اجعلي طفلك يستلقي على بطنه كل يوم لعدة دقائق، ستصبح عضلات عنق الطفل وظهره أقوى لذلك، بالإضافة إلى أن رؤيته ستتحسن لأنه سيتعين عليه النظر لأعلى وجانبياً.

قومي بعمل جدول للنوم

في الشهرين الأولين ينام المولود الجديد لمدة 16 ساعة على الأقل في اليوم؛ حيث ينامون لمدة 2 إلى 4 ساعات في المرة الواحدة، ويستيقظون فقط عندما يكونون جائعين أو مبللين.
نظراً لجدول تغذية الطفل، قد تضطر الأم إلى إيقاظ الطفل في منتصف الليل لإطعامه، فلا تقلقي لأن كل مولود جديد فريد من نوعه، ولديه دورة نوم منفصلة، وتذكري تدوير رأس طفلك أثناء نومه أيضاً للحفاظ على راحته.

اعتني بأظافر الطفل

هل تعلمين أن أظافر الأطفال تنمو بسرعة كبيرة، وقد تتسبب حركات أيديهم في جرح وجه الطفل -خربشة- أو أجزاء أخرى من جسمه، وبالتالي يجب أن تحافظي على أظافر طفلك قصيرة.
استخدمي مقص أظافر الأطفال لأن أظافر الرضيع حساسة للغاية كلما أمكن، قصي أظافر الطفل بهدوء أثناء نومه، ولا تقومي بقص الأظافر بعمق شديد، لأنها حساسة للغاية، ويمكن أن تسبب الألم.

الاستحمام بانتظام

استحمام الطفل بانتظام ضرورة

استحمام حديثي الولادة هو عملية حساسة للغاية، عادة ما يتم الاستحمام للرضيع السليم الذي يزن أكثر من 2500 غرام بين ساعتين وست ساعات بعد ولادة الطفل.
يمكن تأجيل الاستحمام في ظروف معينة؛ مثل الأشهر الباردة من السنة، إذا لزم الأمر، ولكن بمجرد سقوط جذع الحبل السري، يجب أن تبدأ الأم في غسل طفلها بانتظام.
عندما يحين وقت استحمام الطفل، تأكدي من أن لديك كل أدوات الاستحمام والضروريات المتغيرة في متناول اليد، الأطفال ينامون بشكل أفضل عندما يستحمون قبل الليل مباشرة.
مطلوب حوض استحمام للأطفال ومياه فاترة ومنشفة ناعمة وغسول أو كريم للأطفال وحفاضات جديدة وملابس نظيفة، اطلبي مساعدة زوجك بأن يمسك رقبة الطفل ورأسه فوق الماء بينما تقومين أنت باستحمامه.
*ملاحظة من "سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا