اقتصاد / صحيفة الخليج

عادات التسوق والدفع الجديدة تنعش التكنولوجيا المالية

أكد مسؤولو شركات أن توجهات دولة وتغير عادات مستهلكي الخدمات المالية والمتسوقين إلى التسوق الالكتروني والدفع الرقمي، تعد أبرز العوامل التي سرعت تطوير منصات وحلول دفع رقمية من قبل الجهات والشركات لمواكبة المتطلبات الجديدة لسكان الدولة، الذين يتمتعون بثقافة ووعي رقمي متزايد مع انتشار الإنترنت السريع والمتحرك عبر الهواتف والأجهزة الذكية في الدولة.

قال عبد الرزاق العبدالله، رئيس مجلس إدارة مجموعة والرئيس التنفيذي لشركة «مينت»: إن عملاء البنوك في دولة الإمارات بحاجة لنماذج ائتمان أو حلول مالية مبتكرة لاسيما على صعيد قطاع التجزئة، حيث تواجه نسبة من السكان والشركات الصغيرة والمتوسطة بحاجة إلى خدمات أسرع وتتمتع بالثقة، نظراً للتحول الرقمي السريع في الدولة.

وأضاف، حددت دراسة أجرتها «مینت»، التحديات الرئيسية التي تواجه صناعة الحلول المالية المبتكرة، بما في ذلك المنتجات والخدمات المجزأة، والعمليات غير المتسقة، والتكاليف المرتفعة.

وأوضح أن تركيز الشركة ينصب على تحقيق التقدم في الشمول المالي والتحول الرقمي، وتحسين حياة الأفراد غير المخدومين بالخدمات المصرفية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على مستوى الإمارات والمنطقة وتأسيس خدمات مصرفية رقمية مبتكرة، وتهدف إلى تقديم حلول متطورة تقلل من تكلفة المعيشة للأفراد وتدفع النمو الاقتصادي للشركات.

وتابع العبدالله: إن «مینت» جددت أنظمة حلول التمويل بأحدث تقنيات الدفع الإلكتروني المستندة إلى السحابة، والتي تخدم أكثر من 200 مؤسسة مالية على مستوى العالم، كما تستهدف الشركة 5.8 مليون من سكان الإمارات لتعزيز الشمول المالي لديهم، عبر معالجة التحديات وإعادة تصور الطريقة التي تقدم بها الخدمات، في ما تخدم أكثر من 600 ألف عميل، ولديها شراكات مع 6000 عميل بقطاع الاتصالات.

  • 140 % التسوق الإلكتروني

وكشف تقرير شركة «شيك أوت» السنوي الرابع للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن نمو الإقبال على التسوق عبر الإنترنت في الإمارات بنمو 140 % منذ 2020، في ما يخطط 49 % من المستهلكين في الدولة لزيادة التسوق عبر الإنترنت 2025 وارتفع إجمالي حجم معاملات المدفوعات الرقمية في المنطقة بنسبة تصل إلى نحو 7 أضعاف 678% منذ العام 2020.

  • تحول كبير

ويقول ريمو جيوفاني أبونداندولو، المدير الإقليمي ل «شيك أوت»: «يعيش الأفراد والشركات في دولة الإمارات مرحلة تحول للتسوق الإلكتروني، بسبب طرق الدفع الرقمية وأمن المدفوعات والثقة، حيث تتمتع الدولة ببنية تحتية متقدمة ومنصات وسياسات واضحة.

وأضاف، يشير التقرير إلى أن دولة الإمارات تشهد تحولاً كبيراً نحو خيارات الدفع الرقمية المريحة والآمنة، ويعود هذا التغيير إلى حدٍّ كبير إلى تفضيل المستهلكين المتزايد لأمن المدفوعات.

وتابع: على الرغم من أن سهولة الاستخدام تعتبر أمراً أساسياً للمدفوعات، إلا أن الأمان هو أساس كسب ثقة المستهلكين. ويعد إيجاد التوازن بين سهولة الاستخدام والأمان أمراً بالغ الأهمية، لتعزيز علاقة صحية بين التجار والمستهلكين في عالم المدفوعات.

وأوضح أبونداندولو يشير التقرير إلى تحولٍ كبيرٍ بعيداً عن الدفع النقدي عند الاستلام نحو طرق الدفع الرقمية. ويتجلى هذا التحول بشكل خاص في الإمارات، حيث شهد خيار«الدفع نقداً عند الاستلام» انخفاضاً بنسبة37 % على مدى ال 48 شهراً الماضية. وأشار 74 %من المستهلكين في الإمارات إلى أنهم سيختارون الدفع بالبطاقات الرقمية.

  • توسيع خيارات الدفع

وقال فيدي تشين، رئيس قسم تطوير الأعمال العالمية في شركة «بايرماكس» لحلول الدفع والتحصيل: نعمل على تذليل التحديات التي تواجه الشركات لتوسيع خيارات الدفع في الأسواق الناشئة والمخاطر المالية المرتبطة بدخول أسواق جديدة، والتي قد تتفاقم بسبب تقلبات أسعار العملات الأجنبية، مما يُعرض التجار لخسائر كبيرة.

وأضاف أن مخاطر عدم الامتثال للقوانين الضريبية المحلية المتعلقة بالدفع الرقمي، قد تُفضي إلى عقوبات مالية، مشيراً إلى أن ضعف فهم السلوك الشرائي للمستهلكين في هذه الأسواق يشكل عقبة أخرى، حيث قد تؤدي الحملات التسويقية غير الملائمة لخدمات الدفع إلى نتائج غير مرضية.

وأكد أن التقنيات تتجاوز مجرد توفير خدمات الدفع الأساسية، بل تقدم حلولاً شاملة ذات قيمة مضافة تساعد التجار على اجتياز تعقيدات المشهد التجاري في الأسواق الناشئة، وتحقيق النجاح في بيئة الأعمال التنافسية الحالية.

وقال تشين: إن دمج خيارات الدفع بسلاسة داخل الشركات أو مواقع الويب الخاصة بهم، بما في ذلك البطاقات والمحافظ الرقمية والتحويلات المصرفية وحتى المدفوعات النقدية، ضمن نظام متكامل واحد، ما يقدم للتجار طرق دفع محلية ملائمة ويبسط تجربة العملاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا