اقتصاد / صحيفة الخليج

«الجيل الخامس» يرفع الطلب على المساعدات الذكية

ارتفع الطلب على أجهزة المساعد الذكي الافتراضي بقطاعات الأعمال والمنازل في ، بفعل انتشار شبكات الجيل الخامس والشبكات المحسنة منها والسرعات العالية جداً للإنترنت الأرضي واتساع ثقافة الترفيه المنزلي في الدولة، فيما يقدر حجم سوق المساعد الافتراضي الذكي العالمي ب 54 مليار درهم (14.77 مليار دولار) 2024، فيما يتوقع أن يصل إلى 60.83 مليار دولار العام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 32.72%، وفقاً لـ«موردور إنتليجنس للأبحاث السوقية». 

وتوقعت شركة «ذا إنسايت بارتنرز» «the insight partners» للأبحاث والدراسات السوقية وصول حجم سوق أجهزة المساعد الشخصي العالمي إلى 47.57 مليار دولار بحلول العام 2028 بنمو سنوي مركب 31.9%، مدعوماً بارتفاع الطلب على أجهزة مساعدة العملاء والمنازل الذكية.

وتعد المساعدات الشخصية الذكية تقنيات تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الأجهزة الذكية لتسهيل حياتهم اليومية وتعتمد المساعدات الشخصية الذكية على التقنيات، مثل التعرف على الصوت والتحليل اللغوي الطبيعي لفهم وتفسير أوامر المستخدمين وتنفيذها بشكل سلس وفعال.

ومع تحول الناس إلى التكنولوجيا، ارتفع الطلب على أجهزة المساعد الاِفتراضي المدعومة بالذكاء الاِصطناعي، ووفقاً ل (Statista)؛ أن يصل عدد أجهزة المساعد الصوتي الرقمي المستخدم عالمياً إلى أكثر من 8 مليارات جهاز 2024.

  • تطور سلوكيات العملاء

وقال إيه إس بيلاي، المدير العام الأول لشركة «شرف دي جي»: نشهد تطوراً في سلوكيات العملاء، لا سيما أنّهم باتوا أكثر ميلاً لتحديث وأتمتة حياتهم اليومية، بسبب التكلفة المعقولة وتطور تكنولوجيا الاتصالات من الجيل الخامس، بهدف الاستمتاع بالمحتوى الرقمي والتمتع بالراحة داخل المنازل.

وأضاف بيلاي يتواصل نمو سوق الأنظمة المنزلية في دولة الإمارات، حيث تميل نسبة كبيرة من الإسكان لانتقاء المنازل المؤتمتة، التي توفر حلول الترفيه المنزلي، الذي يشمل تجارب السينما المنزلية الجاهزة، وحلول المنزل الذكي بما فيها الأتمتة، أثناء تشغيل منازلهم بالكهرباء اللانهائية من الشمسية، في ضوء نمو سوق أتمتة المنازل حول العالم بواقع 9% سنوياً، سجّلت شرف دي جي عدداً كبيراً من الاستفسارات حول هذه الحلول في الإمارات، حيث يختار 80% من العملاء اعتماد حلول الترفيه والأتمتة المنزلية، من خلال تكنولوجيا إنترنت الأشياء والأجهزة المتصلة. وتابع بيلاي: توقعت التقارير المتخصصة وصول سوق أنظمة الأتمتة المنزلية في العالم إلى 63.2 مليار دولار بحلول العام 2025، مع التطور المتزايد لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والاعتماد واسع النطاق لتكنولوجيا الجيل الخامس وزيادة الوعي البيئي لتحديث وأتمتة المنازل.

  • الأكثر تفاعلاً

وقال الدكتور رافد بن أمين فطاني، أمازون، المدير العام الإقليمي ل«أليكسا» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: يعد العملاء في الإمارات والسعودية الأكثر تفاعلاً مع أليكسا حول العالم، حيث تفاعل العملاء معها، عام ، بمعدل 14 مرة في اليوم (وهي زيادة بنسبة 30% مقارنةً بعام 2022)، وزاد عدد العملاء المتفاعلين معها بنسبة 40%.

وأضاف، أطلقت الشركة مؤخراً الجيل الجديد من جهاز«Echo Show 5» في الإمارات والسعودية، والتي تقدم قدرة أفضل على الاستمتاع بهذه التجارب المحلية مع الشراء بالأقساط وبدون فائدة، وحظيت أوامر إدارة المنزل الذكي على المركز الأول من ناحية التفاعلات مع أليكسا في الشرق الأوسط، مع تزايد اعتماد العملاء على للتحكم بالأجهزة الذكية المترابطة وفي عام 2023، تحكّمت بالإضاءة 24 مليون مرة في مختلف المنازل في والإمارات.

وتابع: تحكّم العملاء بأجهزة تكييف الهواء أكثر من 8.9 مليون مرة، لتصبح ثاني أكثر جهاز ذكي تم التحكم به عبر أليكسا في السعودية والإمارات.

وتظهر التقارير أن العملاء في الشرق الأوسط يمتلكون معدّل 11 جهازاً ذكياً مرتبطاً مع أليكسا، مما يبرز نمو التحكم بأجهزة المنزل الذكية عبر الأوامر الصوتية.

وأوضح فطاني، أن أليكسا تقدم مزايا تساعد عملائها على إتمام واجباتهم اليومية، وتحرص على تزويد عملائها بتحديثات دورية، كما تلتزم بتقديم تجارب محلية تتماشى مع متطلبات وتفضيلات واحتياجات حياة عملائها في الإمارات.

  • فوائد المساعد

وتشمل فوائد المساعد الشخص الذكي لقطاع الأعمال في تحسين خدمة العملاء بطريقة آلية على مدار اليوم و تنمية الأعمال بشكل فعال.

ويتصدر «سيري» من «أبل» قائمة الشركات العالمية لأجهزة المساعد الذكي الافتراضي عالمياً، يليها مساعد «أليكسا» من «أمازون»، ثم مساعد و كورتانا من مايكروسوفت والمدعومة جميعها بالذكاء الاِصطناعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا