اقتصاد / الصباح العربي

بـ5.4 مليار جنيه.. الغرف التجارية: تراجع استهلاك المصريين من اللحوم في عيد...اليوم الثلاثاء، 18 يونيو 2024 05:17 مـ   منذ 25 دقيقة

كشفت تقديرات للتجار في عن تراجع كبير في استهلاك المصريين من اللحوم في عيد الأضحى المبارك للعام الحالي 2024.

وبحسب تقديرات لبعض التجار وأعضاء شعبة القصابين، فإن استهلاك المصريين من اللحوم الحمراء خلال موسم عيد الأضحى الحالي قارب 400 ألف طن بسعر 5.4 مليار جنيه.

استهلاك المصريين من اللحوم في عيد الأضحى

وقال سعيد زغلول عضو شعبة القصابين في الغرف التجارية، إن استهلاك المصريين تراجع مقارنة بعيد الأضحى الماضي بسبب ارتفاع أسعار المواشي بنسبة تقارب 60% خلال الموسم الحالي، رغم هدوء السعر قليلا قبل بنحو شهر.

وأرجع عضو شعبة القصابين، أسباب انخفاض استهلاك المصريين من اللحوم في عيد الأضحى إلى ارتفاع سعر الدولار وأسعار الأعلاف وصعود أسعار اللحوم من مستوى 250 جنيها العام الماضي إلى قرب 420 جنيها العام الحالي.

وفي أسعار السوق في مصر اليوم الثلاثاء، استقرت أسعار اللحوم الحمراء بين 320 و420 جنيها للكيلو حسب المنطقة والقطعة، ويختلف السعر وفق المحافظات المختلفة.

سعر اللحوم في المنافذ الحكومية

وسجل سعر اللحوم في بعض المنافذ الحكومية بمناطق متفرقة أسعار متفاوتة وبلغ الكيلو و290 إلي 300 جنيه في منافذ أمان ويصل إلي 320 جنيهات وبعض القطعيات في المنافذ الحكومية بسعر 330 جنيها.

وكشفت شعبة القصابين، أن سعر اللحم الضأن يسجل 450 و475 جنيها حسب القطعية وفي المنافذ الحكومية سواء منفذ أمان أو المنافذ المتنقلة يسجل الكيلو الضأن 350 جنيها.

ووافقت لحوالي 24 شركة على استيراد 145 ألف رأس ماشية منها 25 ألف رأس عجول للذبح الفوري من بعض الدول الإفريقية قبل عيد الأضحى، وفق بيان رسمي.

أسعار اللحوم المستوردة المجمدة

وذكر نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية سيد النواوي أن أسعار اللحوم المستوردة المجمدة تتراوح من 220 إلى 285 جنيها للكيلو حسب القطعية، واللحوم المستوردة الحية من 350-380 جنيهًا في حين يصل سعر اللحوم البلدية البقري من 400-450 جنيهًا للكيلو والضأن أكثر من 450 جنيها للكيلو.

تابع النواوي، في تصريحات صحفية أن أسعار اللحوم البلدية تراجعت بقيمة 2000 جنيه للماشية مما أدى إلى انخفاض سعر بيعها للمواطنين بنسبة 20-30 جنيه في محلات الجزارة.

وبحسب تقرير حكومي من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نوفمبر 2022، خفضت 93.1% من الأسر المصرية استهلاك اللحوم والطيور، فيما قللت 92.5% من الأسر استهلاكها من الأسماك.

وفي المقابل، زاد 11% استهلاك الأسر المصرية من البقوليات، وذلك بالمقارنة مع ما قبل أزمة ارتفاع الأسعار التي تفجرت عقب الحرب الروسية- الأوكرانية في فبراير من العام الماضي.

تراجع واردات مصر من اللحوم الحية

وسبق أن توقعت وزارة الزراعة الأميركية أن تتراجع واردات مصر من الماشية الحية بنحو 44% خلال العام الجاري، خاصة الواردات من أوروبا وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى دول أخرى مثل جيبوتي والصومال وتشاد، على خلفية استمرار أزمة الحرب الدائرة في السودان، وهو البلد الأكبر توريدًا للحوم إلى البلد لمصر.

توقع تقرير وزارة الزراعة الأميركية، أن تهبط واردات مصر من اللحوم الحية خلال العام الجاري إلى 100 ألف رأس ماشية فقط مقارنة بنحو 180 ألف رأس في تقديرات الواردات في العام الماضي، والتي جاءت متراجعة بنحو 35% مقارنة بواردات 2021 والتي بلغت وقتها نحو 270 ألف رأس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا