اقتصاد / صحيفة الخليج

النفط يتراجع بفعل مخاوف الطلب الصيني

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بفعل المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني الذي يضغط على الطلب، لكن الإجماع المتزايد على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) سيبدأ خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول المقبل حد من التراجع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات، بما يعادل 0.1 في المئة، إلى 84.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:21 بتوقيت جرينتش، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتاً، أو 0.2 في المئة، إلى 81.78 دولار.

ونما الاقتصاد الصيني أبطأ كثيراً من المتوقع في الربع الثاني، متأثراً بالانكماش العقاري الذي طال أمده وانعدام الأمن الوظيفي.

وأظهرت بيانات رسمية أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما 4.7 في المئة في الفترة من إبريل / نيسان إلى يونيو / حزيران، في أبطأ وتيرة منذ الربع الأول من وخلافاً لتوقعات ببلوغه 5.1 في المئة في استطلاع أجرته رويترز. كما تباطأ أيضاً من 5.3 في المئة التي سجلها في الربع السابق.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الاثنين، أن إنتاج مصافي التكرير في انخفض 3.7 في المئة في يونيو / حزيران عنه قبل عام، منخفضاً للشهر الثالث لأسباب، منها أعمال صيانة مقررة، في حين دفع انخفاض هوامش أرباح التكرير وضعف الطلب على الوقود محطات مستقلة إلى خفض الإنتاج.

وفي الوقت نفسه، قال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي جيروم باول أمس: إن قراءات التضخم الأمريكية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام «تزيد إلى حد ما الثقة» في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي على نحو مستدام.

وفسر المشاركون في السوق هذه التصريحات على أنها تشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيداً.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض كلفة الاقتراض، ما يمكن أن يعزز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أمس: إن سوق النفط العالمية ستكون متوازنة في النصف الثاني من العام وما بعده بسبب اتفاق الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فيما يعرف باسم أوبك+.

«رويترز»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا