اقتصاد / صحيفة الخليج

صادرات النفط الخام تتعافى في مايو

أظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، الأربعاء أن صادرات من النفط الخام تعافت في مايو/ أيار من الانزلاق الذي شهدته في إبريل/ نيسان بعد أن سجلت أعلى مستوى في تسعة شهور في مارس/ آذار.

وينفذ تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا، في الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق. واتفقت المجموعة في الثاني من يونيو / حزيران على تمديد أحدث التخفيضات والبالغ 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر/ أيلول وتقليص التخفيضات تدريجياً على مدار عام اعتباراً من أكتوبر/ تشرين الأول.

وارتفعت صادرات النفط الخام السعودية 2.5% إلى 6.118 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار من 5.968 مليون برميل يومياً في إبريل/ نيسان.

وزاد إنتاج الخام في المملكة إلى 8.993 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار من 8.986 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.

  • استهلاك مصافي التكرير

وأظهرت البيانات أيضاً أن استهلاك مصافي التكرير السعودية للخام ارتفع 0.401 مليون برميل يومياً إلى 2.946 مليون برميل يومياً، فيما انخفض الحرق المباشر للخام بنحو 2000 برميل يومياً إلى 398 ألف برميل يومياً في مايو/ أيار.

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة أوبك أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وخفضت المملكة سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي الذي تبيعه لآسيا في أغسطس/ آب ليصبح بعلاوة 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط ​​عمان/ دبي. وجاء الخفض متماشياً إلى حد كبير مع توقعات المتعاملين في استطلاع لرويترز.

وأبقت أوبك الأسبوع الماضي على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024 و2025 عند 2.25 مليون برميل يومياً و1.85 مليون برميل يومياً على الترتيب.

ورفعت كازاخستان إنتاج النفط ومكثفات الغاز في يونيو/ حزيران 4% عن مايو/ أيار على أساس يومي إلى 7.24 مليون طن، وهو ما يتجاوز حصتها ضمن أوبك+، وفقاً لما قاله مصدران ولحسابات لرويترز. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا