اقتصاد / صحيفة اليوم

| السلاحف البحرية كنز مهدد.. وصيادو الشرقية يسعون لإنقاذه

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أوصى الصيادون المشاركون في ورشة عمل حول "تخفيف آثار الصيد العرضي على السلاحف البحرية في المياه بالخليج العربي والبحر الأحمر"، بضرورة تكثيف الجهود للحفاظ على هذه الكائنات الحية المهددة بالانقراض.
وأكدوا على أهمية دور السلاحف في الحفاظ على التوازن البيئي البحري، مشددين على فوائدها الجمة في تنظيف قاع البحر ودورها في السلسلة الغذائية البحرية.
جاء ذلك خلال الورشة التي نظمها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية تحت عناون ”معًا لحماية السلاحف البحرية“، والتي أقيمت لمدة يومين متتالين، شملت 8 محاضرات بحضور أكثر من 150 صيادًا.

تنظيف قاع البحر

قال الصياد ناصر الدحيم، إن السلاحف البحرية، أو ”الحمس“ كما يطلق عليها محليًا، تلعب دورًا حيويًا في البحرية، خاصة في تنظيف قاع البحر من الطفيليات والأعشاب البحرية.
وأضاف أن هذه الكائنات، التي يمكن أن تعيش لأكثر من 50 عامًا وتصل أوزان بعضها إلى 150 كيلوجرامًا، تساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي في البحار.
وأكد الدحيم على ضرورة التعامل بلطف مع السلاحف التي تتعرض للصيد العرضي، مشيرًا إلى أهمية الحفاظ على السواحل والمناطق التي تتكاثر فيها هذه الكائنات.
وأضاف أن الحفاظ على البيئة البحرية يعود بالنفع على الصيادين أنفسهم، إذ يساهم في استدامة الثروة السمكية. فالبيئة البحرية والساحلية تعتبر جمال الحياة، والحفاظ على 500 المتر الأولى من السواحل ضروري فهي الأماكن التي تبيض فيه السلاحف وتدفن فيه بيضها، والمحافظة على البيئة له فوائد عديدة وكثيرة ويعود فوائد المحافظة على الصياد نفسه.
جانب من ورشة العمل- اليوم
جانب من ورشة العمل- اليوم

بيض السلاحف

لفت الدحيم، أن السلاحف تخرج من البحار وتضع بيضها في السواحل في الرمال وتقوم بدفن البيض، إذ تضع أنثى السلاحف حوالي 100 بيضة في أماكن التعشيش ويكون ذلك على دفعات ويبدأ من شهر 4 أبريل، وتستمر لمدة أسبوعين، وبعد أن يفقس البيض يذهب إلى الشاطئ وتعود الأنثى كذلك، والسلاحف الذكور تذهب إلى أماكن التغذية.
وأوضح الصياد سعيد التاروتي، أن منع صيد السلاحف البحرية أدى إلى زيادة أعدادها في البحار، مشيرًا إلى أن الصيادين اليوم يلتزمون بإعادة السلاحف التي يتم صيدها عن طريق الخطأ إلى البحر.
وأضاف أن الصيد المتعمد للسلاحف يعرض الصيادين لمخالفات كبيرة، مؤكدًا على أهمية توعية الصيادين بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية ومكوناتها.
وقال "يمكن أن يتكرر صيد السلاحف عن طريق الخطأ كل 6 أشهر مرة واحدة، علما أن اليوم اصطياد السلاحف بقصد صيدها يؤدي إلى مخالفات بمبالغ طائلة، فنحن ننصح جميع الصيادين بالحفاظ على البيئة البحرية ومكوناتها ومن ضمن مكوناتها السلاحف البحرية ذات الفائدة القيمة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا