اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسهم اليابانية ترتفع بقوة بعد أكبر عملية بيع منذ 1987

تعافت الأسهم اليابانية بقوة الثلاثاء، عقب موجة بيع حادة في الجلسة السابقة وتكبد خسائر كبيرة بعدما هدأت تصريحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) وبيانات مخاوف المستثمرين بشأن تقييمات الأسهم وركود محتمل في الولايات المتحدة.

وارتفع المؤشر نيكاي بعد أكبر هبوط يومي للسوق منذ انهيار الاثنين الأسود عام 1987، في الوقت الذي تخلى فيه الين عن مكاسبه، ما يشير أيضاً إلى بدء انحسار خسائر تكبدتها التداولات العالمية الممولة بالين.

وأغلق نيكاي مرتفعاً 10.2 في المئة إلى 34675.46 نقطة في يوم تداول مضطرب بعد أن هبط 12.4 في المئة الاثنين، ما أصاب المستثمرين بالتوتر.

وأنهى المؤشر تعاملات اليوم على ارتفاع 3217.04 نقطة، محققاً أكبر مكاسب يومية له على الإطلاق وأكبر ارتفاع يومي بالنسبة المئوية منذ أكتوبر / تشرين الأول 2008.

وقفز المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 9.3 في المئة إلى 2434.21 نقطة.

وتلقى المستثمرون صدمة من الهبوط الحاد الذي شهدته أسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي ومخاطر الركود المحتمل في الولايات المتحدة والمخاوف من تصفية الاستثمارات الممولة بالين، ما أثار موجة بيع للأسهم اليابانية أمس الاثنين.

وقال المتعاملون، إنهم يعيدون النظر على ما يبدو في حدة رد فعلهم الأول وأعادوا شراء الأسهم عند انخفاضها.

وقال راي شارما-أونج رئيس إدارة حلول الاستثمار في الأصول المتعددة لمنطقة جنوب شرق آسيا لدى أبردين: «بشكل أساسي، لم يتغير شيء مهم بالنسبة للاقتصاد الياباني. لكن خسائر التداولات العالمية هي التي أعطت الزخم لعمليات البيع».

وساعد ارتفاع نيكاي في صعود أسواق الأسهم الآسيوية الأخرى. وزادت عوائد الملاذ الآمن في الولايات المتحدة عن مستويات منخفضة، ما يشير إلى أن حالة الذعر بدأت تتراجع.

لكن حالة الضبابية لا تزال قائمة، وأشار محللون إلى إمكانية حدوث تحركات أكثر تقلباً في السوق في الأمد القريب.

وتكبد نيكاي خسارة قدرها 113 تريليون ين (792 مليار دولار) في الفترة من 11 يوليو تموز وحتى الإغلاق أمس الاثنين عند 31458.42 نقطة.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق بأكثر 16 في المئة، وصعد سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 15.5 في المئة ليمنحا المؤشر نيكاي دفعة كبيرة.

وقفز سهم سوفت بنك جروب، التي تستثمر في شركات ناشئة تركز على الذكاء الاصطناعي، 12.1 في المئة. وزاد سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 7.8 في المئة.

«رويترز»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا